البحث عن مواضيع

التسويق هو الترويج للسلع والخدمات أي أنه مجموعةٌ من الأنشطة والعمليات التي تهدف إلى معرفة حاجة السوق والزبائن والعُمَلاء ورغباتهم والعمل على تحقيقها وإشباعها، وأيضاً العمل على تطوير المُنتَج أو الخدمة على نحوٍ يُشبِع احتياجاته، كما يهدف إلى تحقيق أرباحٍ أفضل للمؤسسة أو الشركة، وبطريقةٍ أخرى فالتسويق هو فنّ البيع، المبيعات هي جزءٌ من العملية والعُملاء هم أساسها، هذا من الناحية الاقتصادية، أمّا من الناحية الاجتماعيّة فإنّ التسويق هو حلقة الوصل ما بين الحاجات الماديّة للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد وذلك من خلال توصيل قيمة المُنتَج أو الخدمة إلى الزبائن أو العُملاء، وسنُركز في هذا المَقال حول أهم المعلومات عن التسويق الإلكتروني بالتفصيل.  الضرورات التسويقيّة هناك ما يسمّى بالضرورات التسويقية الخمس يجب على كل مسوِّقٍ تحقيقها من أجل الوصول إلى الهدف المرجوّ وتحقيق أكبر ربحٍ، وهي: رسالةٌ جوهريةٌ. وجود علامة تجارية. توفّر موقع خاص أو مدوِّنةٌ على الإنترنت. وجود بطاقات شخصية. الظهور. التسويق الإلكتروني يسمّى أيضاً بالتسويق الرقميّ أو التسويق عبر الشبكة، ويُقصد به الترويج لسلعةٍ أو خدمةٍ للعملاء عبر الشبكة العنكبوتيّة ويشمل كل الممارسات والتي لها علاقةٌ بالتسويق عبر شبكة الإنترنت. يمكن تعريفه بطريقةٍ أخرى على أنه الاستراتيجيات والطُرق التكنولوجية التي تتبعها شركةٌ أو ما شابه في تطبيق مبادئ وأساسيات علم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية وبشكلٍ أدق شبكة الإنترنت.  يوجد مواقعٌ خاصةٌ تقوم بالتسويق الإلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية، حيث تكون مُؤسسةٌ من أجل هذا الغرض فتقوم بالترويج والإعلان للسلع أو الخدمات، يعتمد في عمله للترويج دون أوراقٍ بل يعتمد اعتماداً كليّاً على شبكة الإنترنت والهاتف والأجهزة الرقمية المواكبة للتطور التكنولوجيّ، حيث أنّ حياة الفرد في الوقت الراهن تتضمن استخدام الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها في أغلب الأمور والحاجيّات فمثلاً عملية البيع والشراء والتسويق وكذلك التوزيع لم تعُد كما كانت تتمّ به قديماً والتي كانت تستهلك الوقت الكثير وكذلك النقود  فهي تتمّ حالياً وَفق آلياتٍ حديثةٍ توفّر الوقت والجهد وأيضاً تقلل من كلفة الإنتاج. يعدّ التسويق الإلكتروني من أجزاء الأعمال الإلكترونيّة من خلال أنه يُتيح للشركات وأصحاب المشاريع فرصة الوصول إلى الأسواق العالمية من أجل تسويق خدماتها أو سلَعِها،ويمكن توضيح أهمية التسويق الإكتروني بما يلي: سهولة الحصول على التغذية الراجعة واستطلاعات العملاء والزبائن، ولربّما هذه أهم ما يميّز  التسويق الإلكتروني عن التقليديّ. توفير المال والوقت وأيضاً الجهد وذلك من خلال أنّه لا يحتاج للتكاليف الباهظة التي يحتاجها التسويق العادي كالإعلانات المُتَلفزة وإعلانات الشوارع وغيرها. خلق فرص عمل وإتاحة الفرصة لأصحاب المشاريع الذين لا يملكون المال لبدء مشاريعهم.  المراجع:  1  2

تعريف التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني
بواسطة: - آخر تحديث: 3 مايو، 2017

التسويق هو الترويج للسلع والخدمات أي أنه مجموعةٌ من الأنشطة والعمليات التي تهدف إلى معرفة حاجة السوق والزبائن والعُمَلاء ورغباتهم والعمل على تحقيقها وإشباعها، وأيضاً العمل على تطوير المُنتَج أو الخدمة على نحوٍ يُشبِع احتياجاته، كما يهدف إلى تحقيق أرباحٍ أفضل للمؤسسة أو الشركة، وبطريقةٍ أخرى فالتسويق هو فنّ البيع، المبيعات هي جزءٌ من العملية والعُملاء هم أساسها، هذا من الناحية الاقتصادية، أمّا من الناحية الاجتماعيّة فإنّ التسويق هو حلقة الوصل ما بين الحاجات الماديّة للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد وذلك من خلال توصيل قيمة المُنتَج أو الخدمة إلى الزبائن أو العُملاء، وسنُركز في هذا المَقال حول أهم المعلومات عن التسويق الإلكتروني بالتفصيل.

 الضرورات التسويقيّة

هناك ما يسمّى بالضرورات التسويقية الخمس يجب على كل مسوِّقٍ تحقيقها من أجل الوصول إلى الهدف المرجوّ وتحقيق أكبر ربحٍ، وهي:
  • رسالةٌ جوهريةٌ.
  • وجود علامة تجارية.
  • توفّر موقع خاص أو مدوِّنةٌ على الإنترنت.
  • وجود بطاقات شخصية.
  • الظهور.

التسويق الإلكتروني

  • يسمّى أيضاً بالتسويق الرقميّ أو التسويق عبر الشبكة، ويُقصد به الترويج لسلعةٍ أو خدمةٍ للعملاء عبر الشبكة العنكبوتيّة ويشمل كل الممارسات والتي لها علاقةٌ بالتسويق عبر شبكة الإنترنت.
  • يمكن تعريفه بطريقةٍ أخرى على أنه الاستراتيجيات والطُرق التكنولوجية التي تتبعها شركةٌ أو ما شابه في تطبيق مبادئ وأساسيات علم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية وبشكلٍ أدق شبكة الإنترنت.
  •  يوجد مواقعٌ خاصةٌ تقوم بالتسويق الإلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية، حيث تكون مُؤسسةٌ من أجل هذا الغرض فتقوم بالترويج والإعلان للسلع أو الخدمات، يعتمد في عمله للترويج دون أوراقٍ بل يعتمد اعتماداً كليّاً على شبكة الإنترنت والهاتف والأجهزة الرقمية المواكبة للتطور التكنولوجيّ، حيث أنّ حياة الفرد في الوقت الراهن تتضمن استخدام الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها في أغلب الأمور والحاجيّات فمثلاً عملية البيع والشراء والتسويق وكذلك التوزيع لم تعُد كما كانت تتمّ به قديماً والتي كانت تستهلك الوقت الكثير وكذلك النقود  فهي تتمّ حالياً وَفق آلياتٍ حديثةٍ توفّر الوقت والجهد وأيضاً تقلل من كلفة الإنتاج.

يعدّ التسويق الإلكتروني من أجزاء الأعمال الإلكترونيّة من خلال أنه يُتيح للشركات وأصحاب المشاريع فرصة الوصول إلى الأسواق العالمية من أجل تسويق خدماتها أو سلَعِها،ويمكن توضيح أهمية التسويق الإكتروني بما يلي:

  • سهولة الحصول على التغذية الراجعة واستطلاعات العملاء والزبائن، ولربّما هذه أهم ما يميّز  التسويق الإلكتروني عن التقليديّ.
  • توفير المال والوقت وأيضاً الجهد وذلك من خلال أنّه لا يحتاج للتكاليف الباهظة التي يحتاجها التسويق العادي كالإعلانات المُتَلفزة وإعلانات الشوارع وغيرها.
  • خلق فرص عمل وإتاحة الفرصة لأصحاب المشاريع الذين لا يملكون المال لبدء مشاريعهم.
 المراجع:  1  2