الإعاقة مما لاشك فيه أن التعرض لأي من أنواع الإعاقة يؤثر بالشخص نفسه وبكل المحيطين به وخاصةً عندما تظهر منذ الصغر، وقد اهتمت المنظمات مؤخراً بحالة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المصابين بالإعاقة نظراً لعدم قدرتهم على رعاية أنفسهم، وقد كان الإسلام منذ ظهره على وجه الأرض قد حث على رعاية المسكين وتقديم المساعدة للمحتاج، وتعد الإعاقة الذهنية من الإعاقات التي ركز عليها الطب بسبب تأثيرها على بقية حواس الشخص وقدراته، كما أن تعريف الإعاقة الذهنية ليس بالأمر السهل لأنها متعددة الاتجاهات ومتشعبة من ناحية تأثيرها على الجسم.  تعريف الإعاقة الذهنية يمكن تعريف الإعاقة الذهنية بأنها انخفاض مستوى الأداء الوظيفي العقلي للشخص عن متوسط الذكاء بمقدار معيارين مما يؤدي إلى ظهور خلل في التكيف السلوكي للمصاب، ويمكن ملاحظة ذلك على الشخص أثناء فترة النمو وقبل بلوغه عامه الثامن عشر أو حتى السادس عشر، وقد عرفت الجمعية الملكية البريطانية للطب النفسي (1975) الإعاقة الذهنية بأنها حالة من توقف النمو الذهني أو عدم اكتماله يظهر من خلال عدة صور لعل أبرزها الإخفاق والتأخر في تكوين وظائف الذكاء، وفي بعض الحالات يظهر في صورة الإخفاق في المحافظة على ضبط المعتاد في المواقف أو الإخفاق في الوصول إلى المواصفات المطلوبة للسلوك الاجتماعي العادي. أسباب الإعاقة الذهنية بعد التعرف على تعريف الإعاقة الذهنية لابد من معرفة تصنيفاتها التي تعددت بسبب اختلاف وجهة النظر إليها من قبل المصنفين وذلك اعتماداً على تخصص المصنف والغاية من تصنيفه، ومنها: التصنيف المعتمد على أسباب الإصابة: أسباب ما قبل الولادة، مثل العوامل الجينية. الأسباب البيئية، وهي التي تكون أثنا فترة الحمل أو أثناء الولادة مثل نقص الأكسجين أو تعسر عملية الولادة. أسباب ما بعد الولادة، مثل سوء التغذية، أو الإصابة بالحوادث والصدمات، أو بعض الأمراض والالتهابات، أو بسبب تناول بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير. التصنيف حسب الشكل الخارجي للمصاب: المنغولية. الإصابة بحالات اضطراب التمثيل الغذائي. الإصابة بمرض القماءة. الإصابة بصغر حجم الدماغ، أو كبر حجم الدماغ. الإصابة بحالات استسقاء الدماغ. التصنيف حسب نسبة الذكاء: إصابة بسيطة حيث تتراوح نسبة القراءة (55-70). إصابة متوسطة حيث تتراوح نسبة القراءة (40-55). إصابة شديدة حيث تتدنى نسبة القراءة عن 40. أعراض الإصابة بالإعاقة الذهنية تظهر بعض العلامات والدلائل على الشخص المصاب بالإعاقة الذهنية ويمكن ملاحظة ذلك من خلال متابعة سلوكياته وتصرفاته ومن هذه العلامات: التأخر في التعليم مقارنةً مع أقرانه. نقص في الانتباه والتركيز على المهارات التعليمية. انخفاض القدرة على التذكر. البطء في اكتساب اللغة.

تعريف الإعاقة الذهنية

تعريف الإعاقة الذهنية

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أبريل، 2018

الإعاقة

مما لاشك فيه أن التعرض لأي من أنواع الإعاقة يؤثر بالشخص نفسه وبكل المحيطين به وخاصةً عندما تظهر منذ الصغر، وقد اهتمت المنظمات مؤخراً بحالة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المصابين بالإعاقة نظراً لعدم قدرتهم على رعاية أنفسهم، وقد كان الإسلام منذ ظهره على وجه الأرض قد حث على رعاية المسكين وتقديم المساعدة للمحتاج، وتعد الإعاقة الذهنية من الإعاقات التي ركز عليها الطب بسبب تأثيرها على بقية حواس الشخص وقدراته، كما أن تعريف الإعاقة الذهنية ليس بالأمر السهل لأنها متعددة الاتجاهات ومتشعبة من ناحية تأثيرها على الجسم.

 تعريف الإعاقة الذهنية

يمكن تعريف الإعاقة الذهنية بأنها انخفاض مستوى الأداء الوظيفي العقلي للشخص عن متوسط الذكاء بمقدار معيارين مما يؤدي إلى ظهور خلل في التكيف السلوكي للمصاب، ويمكن ملاحظة ذلك على الشخص أثناء فترة النمو وقبل بلوغه عامه الثامن عشر أو حتى السادس عشر، وقد عرفت الجمعية الملكية البريطانية للطب النفسي (1975) الإعاقة الذهنية بأنها حالة من توقف النمو الذهني أو عدم اكتماله يظهر من خلال عدة صور لعل أبرزها الإخفاق والتأخر في تكوين وظائف الذكاء، وفي بعض الحالات يظهر في صورة الإخفاق في المحافظة على ضبط المعتاد في المواقف أو الإخفاق في الوصول إلى المواصفات المطلوبة للسلوك الاجتماعي العادي.

أسباب الإعاقة الذهنية

بعد التعرف على تعريف الإعاقة الذهنية لابد من معرفة تصنيفاتها التي تعددت بسبب اختلاف وجهة النظر إليها من قبل المصنفين وذلك اعتماداً على تخصص المصنف والغاية من تصنيفه، ومنها:

  • التصنيف المعتمد على أسباب الإصابة:
  1. أسباب ما قبل الولادة، مثل العوامل الجينية.
  2. الأسباب البيئية، وهي التي تكون أثنا فترة الحمل أو أثناء الولادة مثل نقص الأكسجين أو تعسر عملية الولادة.
  3. أسباب ما بعد الولادة، مثل سوء التغذية، أو الإصابة بالحوادث والصدمات، أو بعض الأمراض والالتهابات، أو بسبب تناول بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير.
  • التصنيف حسب الشكل الخارجي للمصاب:
  1. المنغولية.
  2. الإصابة بحالات اضطراب التمثيل الغذائي.
  3. الإصابة بمرض القماءة.
  4. الإصابة بصغر حجم الدماغ، أو كبر حجم الدماغ.
  5. الإصابة بحالات استسقاء الدماغ.
  • التصنيف حسب نسبة الذكاء:
  1. إصابة بسيطة حيث تتراوح نسبة القراءة (55-70).
  2. إصابة متوسطة حيث تتراوح نسبة القراءة (40-55).
  3. إصابة شديدة حيث تتدنى نسبة القراءة عن 40.

أعراض الإصابة بالإعاقة الذهنية

تظهر بعض العلامات والدلائل على الشخص المصاب بالإعاقة الذهنية ويمكن ملاحظة ذلك من خلال متابعة سلوكياته وتصرفاته ومن هذه العلامات:

  • التأخر في التعليم مقارنةً مع أقرانه.
  • نقص في الانتباه والتركيز على المهارات التعليمية.
  • انخفاض القدرة على التذكر.
  • البطء في اكتساب اللغة.