الرسالات السماوية خلق الله تعالى الإنسان لعبادته على الوجه الذي يرضاه، وحباه بالعقل الذي يمكنه من إدراك الحق، والاستدلال على قدرة الله تعالى، فالمتأمل في هذا الكون العظيم يرى عجائب قدرة الله في خلقه، ويصل من التفاصيل الدقيقة إلى أن كل ما يحدث في هذا الكون له خالق عظيم، وقد أرسل الله الأنبياء والرسل إلى العديد من الأقوام كي يدعونهم إلى عبادة الله تعالى، ويرشدونهم إلى طريق الحق، وقد أيدهم بالله تعالى بالمعجزات التي تدعم رسالاتهم، وكان النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين، وكانت رسالة الإسلام ختام الرسالات السماوية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف الإسلام. تعريف الإسلام فيما يلي بعض المعلومات عن تعريف الإسلام وبعض صفاته: يعرف الإسلام على أنه دين الله الحق، وخاتم الرسالات السماوية، الذي أنزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويعني الاستسلام لله بالخضوع والانقياد له بالطاعة من خلال إطاعة أوامره واجتناب نواهيه والالتزام بما أوجبه من عبادات على خلقه. إن من ما أهم ما يقوم عليه الإسلام توحيد الله -عز وجل- وعدم إشراك أحد في عبادته، والالتزام بالعقيدة الإسلامية الحقّة الخالية من الانحرافات، وإخلاص العبادة لله دون البحث عن الرياء والسمعة. إن من أهم ما يميز الدين الإسلامي أنه جاء متصفًا بالشمولية، وجاءت أحكامه بشكل تفصيلي وعلى نحو دقيق يوضح حقوق الأفراد والجماعات، وجاء توضيح هذه الأحكام في القرآن الكريم وهي معجزة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة، كما احتوت السنة النبوية المطهرة على بعض التفاصيل التي تختص بأحكام الدين الإسلامي، والمعاملات التي تتم بين الناس داخل المجتمع المسلم. يبنى المجتمع الإسلامي على الألفة والمحبة، ويحث الإنسان المسلم عن حاجات الناس، وامتثال الأخلاق الحميدة التي يدعو إليها دين الله تعالى، وهذا كان سببًا في زيادة رقعة الدولة الإسلامية، ودخول الناس أفواجًا في دين الله لما لقوه من المعاملة الحسنة التي نبعت من الأخلاق الإسلامية الطاهرة، جاء هذا الدين العظيم ليتمم مكارم الأخلاق، ويلغي العديد من العادات الجاهلية التي كانت قبل الإسلام، والتي أساءت إلى الإنسان، ولم تعطه حقوقه كاملة. أركان الإسلام يقوم الدين الإسلامي العظيم على العديد من الأركان التي يتم الدين إلى بها، وهذه الأركان هي: شهادة أن لا إله إلا الله وأنا محمدًا -صلى الله عليه وسلم- رسول الله وخاتم النبيين. إقامة الصلاة على وقتها. إيتاء الزكاة على وجهها المخصوص الذي أمر به الله تعالى. صيام شهر رمضان المبارك. حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً.

تعريف الإسلام

تعريف الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2018

الرسالات السماوية

خلق الله تعالى الإنسان لعبادته على الوجه الذي يرضاه، وحباه بالعقل الذي يمكنه من إدراك الحق، والاستدلال على قدرة الله تعالى، فالمتأمل في هذا الكون العظيم يرى عجائب قدرة الله في خلقه، ويصل من التفاصيل الدقيقة إلى أن كل ما يحدث في هذا الكون له خالق عظيم، وقد أرسل الله الأنبياء والرسل إلى العديد من الأقوام كي يدعونهم إلى عبادة الله تعالى، ويرشدونهم إلى طريق الحق، وقد أيدهم بالله تعالى بالمعجزات التي تدعم رسالاتهم، وكان النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين، وكانت رسالة الإسلام ختام الرسالات السماوية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف الإسلام.

تعريف الإسلام

فيما يلي بعض المعلومات عن تعريف الإسلام وبعض صفاته:

  • يعرف الإسلام على أنه دين الله الحق، وخاتم الرسالات السماوية، الذي أنزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويعني الاستسلام لله بالخضوع والانقياد له بالطاعة من خلال إطاعة أوامره واجتناب نواهيه والالتزام بما أوجبه من عبادات على خلقه.
  • إن من ما أهم ما يقوم عليه الإسلام توحيد الله -عز وجل- وعدم إشراك أحد في عبادته، والالتزام بالعقيدة الإسلامية الحقّة الخالية من الانحرافات، وإخلاص العبادة لله دون البحث عن الرياء والسمعة.
  • إن من أهم ما يميز الدين الإسلامي أنه جاء متصفًا بالشمولية، وجاءت أحكامه بشكل تفصيلي وعلى نحو دقيق يوضح حقوق الأفراد والجماعات، وجاء توضيح هذه الأحكام في القرآن الكريم وهي معجزة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة، كما احتوت السنة النبوية المطهرة على بعض التفاصيل التي تختص بأحكام الدين الإسلامي، والمعاملات التي تتم بين الناس داخل المجتمع المسلم.
  • يبنى المجتمع الإسلامي على الألفة والمحبة، ويحث الإنسان المسلم عن حاجات الناس، وامتثال الأخلاق الحميدة التي يدعو إليها دين الله تعالى، وهذا كان سببًا في زيادة رقعة الدولة الإسلامية، ودخول الناس أفواجًا في دين الله لما لقوه من المعاملة الحسنة التي نبعت من الأخلاق الإسلامية الطاهرة، جاء هذا الدين العظيم ليتمم مكارم الأخلاق، ويلغي العديد من العادات الجاهلية التي كانت قبل الإسلام، والتي أساءت إلى الإنسان، ولم تعطه حقوقه كاملة.

أركان الإسلام

يقوم الدين الإسلامي العظيم على العديد من الأركان التي يتم الدين إلى بها، وهذه الأركان هي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وأنا محمدًا -صلى الله عليه وسلم- رسول الله وخاتم النبيين.
  • إقامة الصلاة على وقتها.
  • إيتاء الزكاة على وجهها المخصوص الذي أمر به الله تعالى.
  • صيام شهر رمضان المبارك.
  • حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً.