البحث عن مواضيع

بات من الممكن مؤخرا معرفة نوع المرض من خلال لون البلغم والذي يعد مادّة مُخاطيّة لونها أخضر أو أصفر أو أبيض، ويُعتبر كل لون عَرَض لمَرَض مُعيّن، ويوجد بلغم طبيعي لا يدل على وجود مرض، إنّما هو مُفيد للجسم، وسبب خروج البلغم من الفم هو زيادة المادّة المُخاطيّة في القصبة والشّعيبات الهوائيّة، حيث يكون على شكل بطانة تُبطّنها من الداخل، ويفيد البلغم في حماية الرّئتين، حيث يعمل على إلصاق المواد العالقة الدّاخلة إلى الرّئتين مع الهواء، فيحافظ على الرّئة ورطوبتها بالشّكل الطّبيعي. كيفية خروج البلغم يخرج البلغم من خلال الخلايا المبطّنة للشعب والقصبة الهوائية، والّتي تحتوي على ملايين الشُّعيرات الدقيقة الّتي تنتقل وتَنقُل معها البلغم بإتّجاه البلعوم، على شكل أمواج شبيهة لأمواج البحري. فينتقل البلغم من الشّعيبات الهوائيّة، وبعدها إلى القصبة الهوائيّة، ثمّ إلى البلعوم توالياً. التّعرُّف على نوع المرض من خلال لون البلغم البلغم الأبيض الشّفاف اللّون: يُشير البلغم الشفّاف إلى إصابة الشّخص بنوبات السُّعال الصّباحيّة، أو التهاب القصبات المُزمن. البلغم الأبيض الرّغوي اللّون: يُشير هذا اللّون إلى الإصابة بتورّم في الرّئتين. البلغم الأصفر المُخضر اللّون: يُشير هذا اللّون إلى الإصابة بمرض الرّبو أو التهاب الرّئة أو التهاب القصبات أو عدوى بكتيريّة. البلغم الرّمادي اللون: يدُل على بداية الشّفاء من الأمراض البكتيريّة، أو من التهاب الرّئة الحاد. البلغم الهشّ: يدُل على الإصابة بأحد أمراض الرّئة، مثل مرض السّل. البلغم الّذي يُرافقه الدّم: يُشير هذا النّوع من البلغم إلى الإصابة بسرطان الرّئة أو إلتهاب الرّئة الحاد. البلغم الأسود أو البُنّي اللّون: من المُمكن أن يكون هذا النّوع من البلغم مخلوط مع دم قديم، وسببه الرّئيس يعود إلى التّدخين لفترة طويلة من الزّمن. طرق التّخلص من البلغم يوجد العديد من الوصفات العلاجيّة الطّبيعيّة الّتي تُساعد في التّخلص من البلغم، ومنها ما يلي: العسل: يُساعد العسل في تقوية جهاز المناعة في الجّسم، ويحتوي على مواد مُطهّرة ومُحارِبة للميكروبات جميعها. الغرغرة بماء وملح: يُساعد الماء الدّافئ مع الملح على تنظيف الحلق وتدمير الجراثيم والبكتيريا الّتي تُسبب العدوى. الزّنجبيل: يُعتبر الزّنجبيل مُضاد حيوي طبيعي للاحتقان، فيستخدم لإلتهابات الحلق والجهاز التّنفُّسي، وله دور كبير في مُحاربة العدوى والتّخفيف من البلغم. البصل: يحتوي البصل على مواد مُضادّة للإلتهابات والبكتيريا، وتعزيز جهاز المناعة في الجّسم. الجزر: يُساعد الجزر في التّخلص من البلغم لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ومُضادّات للأكسدة تُساعد في تقوية جهاز المناعة. الليمون: يحتوي على مواد مُضادّة للجراثيم لإحتوائه على فيتامين سي والّذي يُساعد أيضاً في تقوية جهاز المناعة للجسم، وبالتّالي التقليل من نسبة البلغم. اقرأ أيضا: كيف أتخلص من البلغم علاج البلغم عند الأطفال

تعرف على نوع المرض من خلال لون البلغم

تعرف على نوع المرض من خلال لون البلغم
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

بات من الممكن مؤخرا معرفة نوع المرض من خلال لون البلغم والذي يعد مادّة مُخاطيّة لونها أخضر أو أصفر أو أبيض، ويُعتبر كل لون عَرَض لمَرَض مُعيّن، ويوجد بلغم طبيعي لا يدل على وجود مرض، إنّما هو مُفيد للجسم، وسبب خروج البلغم من الفم هو زيادة المادّة المُخاطيّة في القصبة والشّعيبات الهوائيّة، حيث يكون على شكل بطانة تُبطّنها من الداخل، ويفيد البلغم في حماية الرّئتين، حيث يعمل على إلصاق المواد العالقة الدّاخلة إلى الرّئتين مع الهواء، فيحافظ على الرّئة ورطوبتها بالشّكل الطّبيعي.

كيفية خروج البلغم

  • يخرج البلغم من خلال الخلايا المبطّنة للشعب والقصبة الهوائية، والّتي تحتوي على ملايين الشُّعيرات الدقيقة الّتي تنتقل وتَنقُل معها البلغم بإتّجاه البلعوم، على شكل أمواج شبيهة لأمواج البحري.
  • فينتقل البلغم من الشّعيبات الهوائيّة، وبعدها إلى القصبة الهوائيّة، ثمّ إلى البلعوم توالياً.

التّعرُّف على نوع المرض من خلال لون البلغم

  • البلغم الأبيض الشّفاف اللّون:
    يُشير البلغم الشفّاف إلى إصابة الشّخص بنوبات السُّعال الصّباحيّة، أو التهاب القصبات المُزمن.
  • البلغم الأبيض الرّغوي اللّون:
    يُشير هذا اللّون إلى الإصابة بتورّم في الرّئتين.
  • البلغم الأصفر المُخضر اللّون:
    يُشير هذا اللّون إلى الإصابة بمرض الرّبو أو التهاب الرّئة أو التهاب القصبات أو عدوى بكتيريّة.
  • البلغم الرّمادي اللون:
    يدُل على بداية الشّفاء من الأمراض البكتيريّة، أو من التهاب الرّئة الحاد.
  • البلغم الهشّ:
    يدُل على الإصابة بأحد أمراض الرّئة، مثل مرض السّل.
  • البلغم الّذي يُرافقه الدّم:
    يُشير هذا النّوع من البلغم إلى الإصابة بسرطان الرّئة أو إلتهاب الرّئة الحاد.
  • البلغم الأسود أو البُنّي اللّون:
    من المُمكن أن يكون هذا النّوع من البلغم مخلوط مع دم قديم، وسببه الرّئيس يعود إلى التّدخين لفترة طويلة من الزّمن.

طرق التّخلص من البلغم

يوجد العديد من الوصفات العلاجيّة الطّبيعيّة الّتي تُساعد في التّخلص من البلغم، ومنها ما يلي:

  • العسل:
    يُساعد العسل في تقوية جهاز المناعة في الجّسم، ويحتوي على مواد مُطهّرة ومُحارِبة للميكروبات جميعها.
  • الغرغرة بماء وملح:
    يُساعد الماء الدّافئ مع الملح على تنظيف الحلق وتدمير الجراثيم والبكتيريا الّتي تُسبب العدوى.
  • الزّنجبيل:
    يُعتبر الزّنجبيل مُضاد حيوي طبيعي للاحتقان، فيستخدم لإلتهابات الحلق والجهاز التّنفُّسي، وله دور كبير في مُحاربة العدوى والتّخفيف من البلغم.
  • البصل:
    يحتوي البصل على مواد مُضادّة للإلتهابات والبكتيريا، وتعزيز جهاز المناعة في الجّسم.
  • الجزر:
    يُساعد الجزر في التّخلص من البلغم لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ومُضادّات للأكسدة تُساعد في تقوية جهاز المناعة.
  • الليمون:
    يحتوي على مواد مُضادّة للجراثيم لإحتوائه على فيتامين سي والّذي يُساعد أيضاً في تقوية جهاز المناعة للجسم، وبالتّالي التقليل من نسبة البلغم.

اقرأ أيضا:
كيف أتخلص من البلغم
علاج البلغم عند الأطفال