البحث عن مواضيع

تعد مشكلة ترهل الثدي عند الرجال نتيجة حدوث زيادة في حجم الصدر و البشرة التي تحيط به، مما يؤدي إلى ظهور ترهلات في تلك المنطقة، و هناك سببين رئيسيين للإصابة بهذه الحالة، أحدهما متعلق بكمية الدهون في الجسم و مكان تخزينها، و الأخر مرتبط بتوازن الهرمونات. ترهل الثدي عند الرجال نتيجة الدهون غالبا ما يتم تخزين الدهون لدى الرجال في منطقة البطن، إلا أنه في حالات أخرى يقوم الجسم  بتخزينها عند منطقة الصدر، مما يؤدي إلى ازدياد حجمه. تنتج الزيادة في حجم البشرة حول  الصدر نتيجة الدهون الزائدة، و خاصة إن كانت دهون مرنة وغير صلبة. يمكن علاج هذه الحالة عند الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لحرق الدهون الزائدة في الجسم، كرفع الأوزان لشد عضلات الصدر. إن التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر لدى الرجل يمكنها أن تغير من شكله و تجعله يظهر بشكل رجولي أكثر. ترهل الثدي عند الرجال نتيجة الهرمونات يمكن أن تتلخص عملية ترهل الثدي بسبب هرمونات الجسم، كالتالي: يفرز الجسم نوعان من الهرمونات، التستوستيرون و الأستروجين، إلا أن توازنهما في جسم الرجل غير سليم، فيطغى التستوستيرون على الأستروجين.  عندما يكون معدل هرمون التستوستيرون (هرمون الرجولة) أقل من معدل هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة)، تظهر علامات الأنوثة بشكل أوضح. تتمثل العلامات المتعلقة بزيادة الهرمون الأنثوي عند الرجل، بتضخم حجم صدر الرجل و بالتالي ترهله بسبب ضعف العضلات. تحدث هذه الحالة للشبان بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ و المراهقة و لا يجب القلق بشأنها، إلا أن ظهورها في سن متأخر، يعد خطرا يجب معالجته. علاج ترهل الثدي عند الرجال تتمثل حل هذه المشكلة في الأتي: تجنب تناول المواد التي تحتوي على الاستروجين مثل، البيض و منتجات الصويا و القمح و البيرة هناك بعض العلاجات التي تعزز الأستروجين مثل المضادات الحيوية و مضادات التوتر و علاجات القلب و أدوية حرقة المعدة و العلاج الكيميائي للسرطان. تناول الأطعمة المثبطة للأستروجين مثل، الأناناس و الملفوف و الحبوب الخضراء و البروكلي و البطيخ و الحمضيات. إن ممارسة التمارين الرياضية لها دور فعال في تحسين مظهر الصدر لدى الرجل في حال زيادة هرمون الأستروجين. اقرأ أيضا: ما هو العقم الثانوي عند الرجال الدورة الشهرية عند الرجال أكثر المخاوف الصحية عند الرجال

ترهل الثدي عند الرجال

ترهل الثدي عند الرجال
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

تعد مشكلة ترهل الثدي عند الرجال نتيجة حدوث زيادة في حجم الصدر و البشرة التي تحيط به، مما يؤدي إلى ظهور ترهلات في تلك المنطقة، و هناك سببين رئيسيين للإصابة بهذه الحالة، أحدهما متعلق بكمية الدهون في الجسم و مكان تخزينها، و الأخر مرتبط بتوازن الهرمونات.

ترهل الثدي عند الرجال نتيجة الدهون

  • غالبا ما يتم تخزين الدهون لدى الرجال في منطقة البطن، إلا أنه في حالات أخرى يقوم الجسم  بتخزينها عند منطقة الصدر، مما يؤدي إلى ازدياد حجمه.
  • تنتج الزيادة في حجم البشرة حول  الصدر نتيجة الدهون الزائدة، و خاصة إن كانت دهون مرنة وغير صلبة.
  • يمكن علاج هذه الحالة عند الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لحرق الدهون الزائدة في الجسم، كرفع الأوزان لشد عضلات الصدر.
  • إن التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الصدر لدى الرجل يمكنها أن تغير من شكله و تجعله يظهر بشكل رجولي أكثر.

ترهل الثدي عند الرجال نتيجة الهرمونات

يمكن أن تتلخص عملية ترهل الثدي بسبب هرمونات الجسم، كالتالي:

  • يفرز الجسم نوعان من الهرمونات، التستوستيرون و الأستروجين، إلا أن توازنهما في جسم الرجل غير سليم، فيطغى التستوستيرون على الأستروجين.
  •  عندما يكون معدل هرمون التستوستيرون (هرمون الرجولة) أقل من معدل هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة)، تظهر علامات الأنوثة بشكل أوضح.
  • تتمثل العلامات المتعلقة بزيادة الهرمون الأنثوي عند الرجل، بتضخم حجم صدر الرجل و بالتالي ترهله بسبب ضعف العضلات.
  • تحدث هذه الحالة للشبان بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ و المراهقة و لا يجب القلق بشأنها، إلا أن ظهورها في سن متأخر، يعد خطرا يجب معالجته.

علاج ترهل الثدي عند الرجال

تتمثل حل هذه المشكلة في الأتي:

  • تجنب تناول المواد التي تحتوي على الاستروجين مثل، البيض و منتجات الصويا و القمح و البيرة
  • هناك بعض العلاجات التي تعزز الأستروجين مثل المضادات الحيوية و مضادات التوتر و علاجات القلب و أدوية حرقة المعدة و العلاج الكيميائي للسرطان.
  • تناول الأطعمة المثبطة للأستروجين مثل، الأناناس و الملفوف و الحبوب الخضراء و البروكلي و البطيخ و الحمضيات.
  • إن ممارسة التمارين الرياضية لها دور فعال في تحسين مظهر الصدر لدى الرجل في حال زيادة هرمون الأستروجين.

اقرأ أيضا:
ما هو العقم الثانوي عند الرجال
الدورة الشهرية عند الرجال
أكثر المخاوف الصحية عند الرجال