الجهاز العصبي الجهاز العصبي Nerves System  هو عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والخلايا التي تنقل الرسائل من وإلى الدماغ والحبل الشوكي إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، ويشمل الجهاز العصبي كلًا من: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي، والوحدة الأساس المكونة للجهاز العصبي هي الخلية العصبية المعروفة بالعصبون Neurones، وهي عبارة عن خلية موصلة متخصصة في نقل  واستقبال النبضات الكهروكيميائية، وتتميز الخلايا العصبية بشكلها المميز والذي يتلائم مع وظيفتها فالخلية العصبية التقليدية لها جسمٌ خلوي وأذرعٌ طويلة لتقوم بإيصال النبضات العصبية من خلية لأخرى، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تركيب الخلية العصبية وتصنيف الخلايا العصبية. تركيب الخلية العصبية يعد تركيب الخلية العصبية مميز عن باقي أنواع الخلايا، وهي كالآتي: جسم العصبون: وهو أول جزء وتركيب للخلية العصبية وأكبر جزءٍ في الخلية العصبية، ويحتوي جسم العصبون على النواة وبالإشتراك مع النواة المسؤول عن التحكم في وظائف الخلية العصبية، ويتكون جسم الخلية العصبية من: النواة: والتي تحتوي على المادة الوراثية وتنتج الرايبوسوم كما أنها ضرورية لإنتاج البروتينات في الخلية. الشبكة الأندوبلازمية وجهاز جولجي: واللذان يعملان مع باقي العضيات لإنتاج البروتين ونقله، ويعد البروتين الذي ينتجه الجسم الخلوي المكون الرئيسي لبناء الزوائد الشجرية. المايتوكندريا: والمسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية. محور الخلية العصبي: وهو محور طويل ورفيع يسمى Axon، وتكمن أهميته في نقل النبضات الكهربائية من جسم الخلية إلى طرف المحور العصبي ليوصله إلى خلية عصبية أخرى، ويغلف الغشاء المحيط بالمحور العصبي بمادة المايلين والتي تعمل على حمايته، وكذلك يعد ضروريًا لنقل الإشارات الكهربائية فيه، وغالبًا ما يكون هناك محور واحد لكل خلية عصبية. الزوائد الشجرية: وهي عبارة عن فروع محيطة بجسم الخلية تسمى Dendrites، وتكمن وظيفتها بأنها المسؤولة عن تلقي الرسائل الكهربائية والكيميائية من الخلايا العصبية الأخرى.  تصنيف الخلايا العصبية يمكن تصنيف الخلايا العصبية بالاعتماد على عدد العمليات التي تمتد خارج الخلية إلى ثلاث مجموعات وهي: الخلايا العصبية متعددة الأقطاب Sensory neurons: ويندرج تحت هذا النوع الخلايا العصبية التي تحتوي محور واحد مع وجود تفرعات للزوائد الشجرية أكثر من ثلاث، ويشكل هذا النوع ما يقارب ٩٩٪ من العصبونات في الجسم، وهي النوع الرئيس للخلايا العصبية الموجودة في الدماغ. الخلايا العصبية ثنائية الأقطاب Motor neurons: والتي تحتوي على زوائد شجرية عددها اثنتان فقط، وموجودة بشكلٍ متقابل من جسم الخلية، ويوجد هذا النوع في شبكية العين. الخلايا العصبية أحادية الأقطاب interneurons: له تفرع واحد صغير من الزوائد الشجرية والذي يمتد من جسم الخلية، ثم يتفرع إلى فرعين متعاكسين في الاتجاه، ويتواجد هذا النوع من الأعصاب على الجذور الحسية الخلفية للأعصاب الشوكية.

تركيب الخلية العصبية

تركيب الخلية العصبية

بواسطة: - آخر تحديث: 23 أبريل، 2018

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي Nerves System  هو عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والخلايا التي تنقل الرسائل من وإلى الدماغ والحبل الشوكي إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، ويشمل الجهاز العصبي كلًا من: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي، والوحدة الأساس المكونة للجهاز العصبي هي الخلية العصبية المعروفة بالعصبون Neurones، وهي عبارة عن خلية موصلة متخصصة في نقل  واستقبال النبضات الكهروكيميائية، وتتميز الخلايا العصبية بشكلها المميز والذي يتلائم مع وظيفتها فالخلية العصبية التقليدية لها جسمٌ خلوي وأذرعٌ طويلة لتقوم بإيصال النبضات العصبية من خلية لأخرى، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تركيب الخلية العصبية وتصنيف الخلايا العصبية.

تركيب الخلية العصبية

يعد تركيب الخلية العصبية مميز عن باقي أنواع الخلايا، وهي كالآتي:

  • جسم العصبون: وهو أول جزء وتركيب للخلية العصبية وأكبر جزءٍ في الخلية العصبية، ويحتوي جسم العصبون على النواة وبالإشتراك مع النواة المسؤول عن التحكم في وظائف الخلية العصبية، ويتكون جسم الخلية العصبية من:
  1. النواة: والتي تحتوي على المادة الوراثية وتنتج الرايبوسوم كما أنها ضرورية لإنتاج البروتينات في الخلية.
  2. الشبكة الأندوبلازمية وجهاز جولجي: واللذان يعملان مع باقي العضيات لإنتاج البروتين ونقله، ويعد البروتين الذي ينتجه الجسم الخلوي المكون الرئيسي لبناء الزوائد الشجرية.
  3. المايتوكندريا: والمسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية.
  • محور الخلية العصبي: وهو محور طويل ورفيع يسمى Axon، وتكمن أهميته في نقل النبضات الكهربائية من جسم الخلية إلى طرف المحور العصبي ليوصله إلى خلية عصبية أخرى، ويغلف الغشاء المحيط بالمحور العصبي بمادة المايلين والتي تعمل على حمايته، وكذلك يعد ضروريًا لنقل الإشارات الكهربائية فيه، وغالبًا ما يكون هناك محور واحد لكل خلية عصبية.
  • الزوائد الشجرية: وهي عبارة عن فروع محيطة بجسم الخلية تسمى Dendrites، وتكمن وظيفتها بأنها المسؤولة عن تلقي الرسائل الكهربائية والكيميائية من الخلايا العصبية الأخرى.

 تصنيف الخلايا العصبية

يمكن تصنيف الخلايا العصبية بالاعتماد على عدد العمليات التي تمتد خارج الخلية إلى ثلاث مجموعات وهي:

  • الخلايا العصبية متعددة الأقطاب Sensory neurons: ويندرج تحت هذا النوع الخلايا العصبية التي تحتوي محور واحد مع وجود تفرعات للزوائد الشجرية أكثر من ثلاث، ويشكل هذا النوع ما يقارب ٩٩٪ من العصبونات في الجسم، وهي النوع الرئيس للخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.
  • الخلايا العصبية ثنائية الأقطاب Motor neurons: والتي تحتوي على زوائد شجرية عددها اثنتان فقط، وموجودة بشكلٍ متقابل من جسم الخلية، ويوجد هذا النوع في شبكية العين.
  • الخلايا العصبية أحادية الأقطاب interneurons: له تفرع واحد صغير من الزوائد الشجرية والذي يمتد من جسم الخلية، ثم يتفرع إلى فرعين متعاكسين في الاتجاه، ويتواجد هذا النوع من الأعصاب على الجذور الحسية الخلفية للأعصاب الشوكية.