كوكب أورانوس هو الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية في البعد عن الشمس، وهو ثالث أضخم الكواكب، ويرجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى الإله أورانوس اليوناني القديم حسب ما ورد في كتب الميثولوجيا الإغريقية، وفي هذه المقالة سنتعرف على هذا الكوكب عن قرب. معلومات عن كوكب أورانوس أعلن العالم الفلكي وليان هرشل عن اكتشافه لكوكب أورانوس في الثالث عشر من شهر آذار عام 1781 ميلادية، ليسجل آنذاك كأول كوكب يتم اكتشافه بواسطة التلسكوب، وبعد ان أعتقد خطأ انه نجم لا كوكب. كانت أول التسجيلات الفلكية الراصدة لهذا الكوكب في العام 1690 ميلادية عن طريق العالم جون فلامستيد، وسماه آنذاك بالثور، وفور انتشار هذا الخبر المهم في عالم الفلك قام عالم آخر فرنسي يدعى بيير شارل لومونييه بعمل العديد من الدراسات عليه وخاصة في الفترة الممتدة بين العامين 1750 ميلادية والعام 1769 ميلادية. لكوكب أورانوس حلقات عدة تبلغ تسع حلقات، أبرزها حلقة إبسلون والتي تعتبر أكثر الحلقات سطوعاً وظهوراً ، ويشبه هذا الكوكب كوكب نبتون في التركيب فكلاهما حسب تصنيفات العلماء كوكب عملاق وجليدي، ويشبه أورانوس كوكبي المشتري وزحل في تركيب الغلاف الجوي فهو يتركب من عنصري الهيدروجين والهيليوم. يحتوي أورانوس على نسبة عالية من الجليد مع بعض آثار الهيدروكربونات، وتبلغ درجة حرارة سطحه تسعة وأربعون درجة كلفن، ويتألف من سحابة معقدة من غازي الميثان والأمونيا. يملك نظام أورانوس نظام حلقات  وغلاف مغناطيسي وعدداً كبيراً من الأقمار مقارنة مع الكواكب الأخرى من المجموعة الشمسية، وما يميزه هو محور الدوران المائل إلى الجنب بشكل واضح من مستوى دورانه حول الشمس بحيث يصبح القطب الشمالي والجنوبي في مكان موازي مع خط الإستواء. تدور حلقات كوكب أورانوس باتجاه عقارب الساعة، وأظهرت الدراسات الفلكية العديد من المعلومات عنه مثل بعض التضاريس فيه، وتغيرات مناخية فصلية وزيادة في تغيرات الطقس وخاصة في فترة الإعتدالين. يعتبر كوكب أورانوس في التنجيم الكوكب القائد لمواليد برج الدلو، ولونه يميل إلى اللون الأزرق، ويرجع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا الفضل في الكثير من الاكتشافات عن طريق إرسال المسبارات الفلكية التي تراقب الكواكب لفترة من الزمن موصولة في المحطة الأرضية للإمداد بالمعلومات. تعمل ناسا على تجهيز رحلة فضائية إلى أورانوس في العام 2021 بهدف دراسة الكوكب لمدة عامين كاملين. اقرأ أيضا: معلومات عن كوكب عطارد معلومات عن الشهب ما هي ظاهرة الشفق القطبي

تاريخ نشأة كوكب أورانوس

تاريخ نشأة كوكب أورانوس

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

كوكب أورانوس هو الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية في البعد عن الشمس، وهو ثالث أضخم الكواكب، ويرجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى الإله أورانوس اليوناني القديم حسب ما ورد في كتب الميثولوجيا الإغريقية، وفي هذه المقالة سنتعرف على هذا الكوكب عن قرب.

معلومات عن كوكب أورانوس

  • أعلن العالم الفلكي وليان هرشل عن اكتشافه لكوكب أورانوس في الثالث عشر من شهر آذار عام 1781 ميلادية، ليسجل آنذاك كأول كوكب يتم اكتشافه بواسطة التلسكوب، وبعد ان أعتقد خطأ انه نجم لا كوكب.
  • كانت أول التسجيلات الفلكية الراصدة لهذا الكوكب في العام 1690 ميلادية عن طريق العالم جون فلامستيد، وسماه آنذاك بالثور، وفور انتشار هذا الخبر المهم في عالم الفلك قام عالم آخر فرنسي يدعى بيير شارل لومونييه بعمل العديد من الدراسات عليه وخاصة في الفترة الممتدة بين العامين 1750 ميلادية والعام 1769 ميلادية.
  • لكوكب أورانوس حلقات عدة تبلغ تسع حلقات، أبرزها حلقة إبسلون والتي تعتبر أكثر الحلقات سطوعاً وظهوراً ، ويشبه هذا الكوكب كوكب نبتون في التركيب فكلاهما حسب تصنيفات العلماء كوكب عملاق وجليدي، ويشبه أورانوس كوكبي المشتري وزحل في تركيب الغلاف الجوي فهو يتركب من عنصري الهيدروجين والهيليوم.
  • يحتوي أورانوس على نسبة عالية من الجليد مع بعض آثار الهيدروكربونات، وتبلغ درجة حرارة سطحه تسعة وأربعون درجة كلفن، ويتألف من سحابة معقدة من غازي الميثان والأمونيا.
  • يملك نظام أورانوس نظام حلقات  وغلاف مغناطيسي وعدداً كبيراً من الأقمار مقارنة مع الكواكب الأخرى من المجموعة الشمسية، وما يميزه هو محور الدوران المائل إلى الجنب بشكل واضح من مستوى دورانه حول الشمس بحيث يصبح القطب الشمالي والجنوبي في مكان موازي مع خط الإستواء.
  • تدور حلقات كوكب أورانوس باتجاه عقارب الساعة، وأظهرت الدراسات الفلكية العديد من المعلومات عنه مثل بعض التضاريس فيه، وتغيرات مناخية فصلية وزيادة في تغيرات الطقس وخاصة في فترة الإعتدالين.
  • يعتبر كوكب أورانوس في التنجيم الكوكب القائد لمواليد برج الدلو، ولونه يميل إلى اللون الأزرق، ويرجع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا الفضل في الكثير من الاكتشافات عن طريق إرسال المسبارات الفلكية التي تراقب الكواكب لفترة من الزمن موصولة في المحطة الأرضية للإمداد بالمعلومات.
  • تعمل ناسا على تجهيز رحلة فضائية إلى أورانوس في العام 2021 بهدف دراسة الكوكب لمدة عامين كاملين.

اقرأ أيضا:
معلومات عن كوكب عطارد
معلومات عن الشهب
ما هي ظاهرة الشفق القطبي