البحث عن مواضيع

منذ أن أطلق الفيسبوك على يد مارك زوكربيرج البالغ من العمر 19 عاماً، الطالب في جامعة هارفارد في 4 فبراير  2004، وهذا الموقع يحظى بجماهيرية عالية ومتابعة من مختلف أنحاء العالم وله جمهوره ومتابعيه من مختلف الفئات العمرية. في بداية تأسيس هذا الموقع لم يتوقع "مارك زوكربيرج" أنه وبعد تأسيسه بست سنوات سيصبح واحداً من  أكبر المواقع على شبكة الإنترنت في العالم، ويزوره 400 مليون شخص شهريا. كيف بدأت الفكرة ؟ كان "مارك زوكربيرج" يدرس في السنة الثانية في جامعة "هارفارد" وكان يتخصص في علم الحاسوب، بدأت الفكرة عندما أنشأ مارك موقع "فيس ماتش" عام 2003 الذى جمع فيه صور لطلبة الجامعة ليتم التصويت لاختيار الأجمل بينهم. واجه مارك عدد من المشاكل أثناء العمل على "فيس ماتش"، ومنها اتهام الجامعة لمارك بأنه قام باختراق موقع الجامعة للحصول على صور الطلاب، واعتبرت الجامعة هذا خرقاً لحقوق الملكية والخصوصية. كان مارك مهدداً بالفصل من الجامعة لكنه بدأ التفكير بشيء أفضل ويجعله متميزاً أكثر ليثبت للجامعة وللعالم قدراته. وكانت نتيجة هذا التحدي لنفسه إصداره موقع "الفيسبوك Facebook" في عام 2004. في البداية لم يكن هذا الموقع سوى لطلاب الجامعة أنفسهم ليتابعوا أخبارهم ويتبادلون الأخبار والصور. وبعد جامعة هارفارد أصبحت فكرة هذا الموقع رائجة في جامعة بوسطن لتمتد بعدها إلى كل جامعات أمريكا وكندا. شهرة الفيسبوك بعد انتشار الفيسبوك في جامعات القارة الأمريكية بدأ يحظى باهتمام المهتمين في مجال المواقع الإلكترونية فاستبدل الموقع الرسمي له باسم com، بدلاً من thefacebook.com. اختيرت مدينة "بالو ألتو، في ولاية كاليفورنيا " لتكون المكان الذي يضم مقر الشركة الرسمي. لم يتعدى رواد هذا الموقع طلاب الجامعات فقد بقي محصوراً بهذه الفئة حتى عام 2006. بدأ رواد الموقع يتشكلون من فئات عمرية مختلفة، وبات الموقع متاحاً لكل شخص تجاوز 18عاما، ومن أي منطقة حول العالم. في عام 2013 تم تغيير مقر الشركة الرسمي من "كاليفورنيا" إلى "دبلين عاصمة أيرلندا". المزايا التي يقدمها الموقع لم يحظى الفيسبوك بهذه الشعبية حول العالم إلا لميزاته التي جاءت تلبي حاجات الكثيرين خاصة من فئة الشباب ومن هذه الميزات: أتاح فرصة للبحث عن الأصدقاء في أي مدينة من خلال الاسم أو المكان أو حتى أسم المؤسسة التعليمية التي تشارك فيها الشخص مع زملائه. خاصية إنشاء الصفحات العامة التي كانت بمثابة حلقة وصل بين المشاهير والجماهير التي تريد متابعتهم ومعرفة أخبارهم. شكل بيئة مناسبة لعمل الدعاية والإعلان وبتكلفة قليلة جداً وقد تكون مجانية. جاء الموقع بمثابة وسيط لعمل علاقات مختلفة وصداقات جديدة حول العالم.  قام الموقع بإتاحة الفرصة للانفتاح وتبادل الأفكار والآراء مع مختلف الناس من شتى بقاع الأرض. يعطيك الفرصة لتكوين سيرتك بإنشاء صفحة خاصة بك تغذيها بالمعلومات التي تحب وتضيف عليها من الصور والمنشورات ما يحلو لك. يقدم خاصية المحادثة والاتصال الصوتي والمرئي عن طريق تطبيق الماسنجر المرافق له. بالإضافة إلى ذلك لا تحتاج أن تدفع المال للدخول إلى عالم الفيسبوك فالتسجيل مجاني ولا يتطلب منك إلا إمتلاك بريد إلكتروني. كيف يحصل الفيسبوك على التمويل ما دام مجانياً: يحصل الفيسبوك على التمويل من خلال الإعلانات التي ينشرها الأفراد أو الشركات من خلال هذا الموقع ويستهدفون فيها شرائح معينة من مستخدميه. اقرأ أيضا: طرق حظر الأرقام المزعجة خطوات حذف حساب فيس بوك الإنترنت العميق (Deep Web ) 

تاريخ نشأة الفيسبوك

تاريخ نشأة الفيسبوك
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

منذ أن أطلق الفيسبوك على يد مارك زوكربيرج البالغ من العمر 19 عاماً، الطالب في جامعة هارفارد في 4 فبراير  2004، وهذا الموقع يحظى بجماهيرية عالية ومتابعة من مختلف أنحاء العالم وله جمهوره ومتابعيه من مختلف الفئات العمرية.
في بداية تأسيس هذا الموقع لم يتوقع “مارك زوكربيرج” أنه وبعد تأسيسه بست سنوات سيصبح واحداً من  أكبر المواقع على شبكة الإنترنت في العالم، ويزوره 400 مليون شخص شهريا.

كيف بدأت الفكرة ؟

  • كان “مارك زوكربيرج” يدرس في السنة الثانية في جامعة “هارفارد” وكان يتخصص في علم الحاسوب، بدأت الفكرة عندما أنشأ مارك موقع “فيس ماتش” عام 2003 الذى جمع فيه صور لطلبة الجامعة ليتم التصويت لاختيار الأجمل بينهم.
  • واجه مارك عدد من المشاكل أثناء العمل على “فيس ماتش”، ومنها اتهام الجامعة لمارك بأنه قام باختراق موقع الجامعة للحصول على صور الطلاب، واعتبرت الجامعة هذا خرقاً لحقوق الملكية والخصوصية.
  • كان مارك مهدداً بالفصل من الجامعة لكنه بدأ التفكير بشيء أفضل ويجعله متميزاً أكثر ليثبت للجامعة وللعالم قدراته.
  • وكانت نتيجة هذا التحدي لنفسه إصداره موقع “الفيسبوك Facebook” في عام 2004.
  • في البداية لم يكن هذا الموقع سوى لطلاب الجامعة أنفسهم ليتابعوا أخبارهم ويتبادلون الأخبار والصور.
  • وبعد جامعة هارفارد أصبحت فكرة هذا الموقع رائجة في جامعة بوسطن لتمتد بعدها إلى كل جامعات أمريكا وكندا.

شهرة الفيسبوك

  • بعد انتشار الفيسبوك في جامعات القارة الأمريكية بدأ يحظى باهتمام المهتمين في مجال المواقع الإلكترونية فاستبدل الموقع الرسمي له باسم com، بدلاً من thefacebook.com.
  • اختيرت مدينة “بالو ألتو، في ولاية كاليفورنيا ” لتكون المكان الذي يضم مقر الشركة الرسمي.
  • لم يتعدى رواد هذا الموقع طلاب الجامعات فقد بقي محصوراً بهذه الفئة حتى عام 2006.
  • بدأ رواد الموقع يتشكلون من فئات عمرية مختلفة، وبات الموقع متاحاً لكل شخص تجاوز 18عاما، ومن أي منطقة حول العالم.
  • في عام 2013 تم تغيير مقر الشركة الرسمي من “كاليفورنيا” إلى “دبلين عاصمة أيرلندا”.

المزايا التي يقدمها الموقع

لم يحظى الفيسبوك بهذه الشعبية حول العالم إلا لميزاته التي جاءت تلبي حاجات الكثيرين خاصة من فئة الشباب ومن هذه الميزات:

  • أتاح فرصة للبحث عن الأصدقاء في أي مدينة من خلال الاسم أو المكان أو حتى أسم المؤسسة التعليمية التي تشارك فيها الشخص مع زملائه.
  • خاصية إنشاء الصفحات العامة التي كانت بمثابة حلقة وصل بين المشاهير والجماهير التي تريد متابعتهم ومعرفة أخبارهم.
  • شكل بيئة مناسبة لعمل الدعاية والإعلان وبتكلفة قليلة جداً وقد تكون مجانية.
  • جاء الموقع بمثابة وسيط لعمل علاقات مختلفة وصداقات جديدة حول العالم.
  •  قام الموقع بإتاحة الفرصة للانفتاح وتبادل الأفكار والآراء مع مختلف الناس من شتى بقاع الأرض.
  • يعطيك الفرصة لتكوين سيرتك بإنشاء صفحة خاصة بك تغذيها بالمعلومات التي تحب وتضيف عليها من الصور والمنشورات ما يحلو لك.
  • يقدم خاصية المحادثة والاتصال الصوتي والمرئي عن طريق تطبيق الماسنجر المرافق له.
  • بالإضافة إلى ذلك لا تحتاج أن تدفع المال للدخول إلى عالم الفيسبوك فالتسجيل مجاني ولا يتطلب منك إلا إمتلاك بريد إلكتروني.

كيف يحصل الفيسبوك على التمويل ما دام مجانياً:
يحصل الفيسبوك على التمويل من خلال الإعلانات التي ينشرها الأفراد أو الشركات من خلال هذا الموقع ويستهدفون فيها شرائح معينة من مستخدميه.

اقرأ أيضا:
طرق حظر الأرقام المزعجة
خطوات حذف حساب فيس بوك
الإنترنت العميق (Deep Web )