فن النحت هو فن يعمل على تجسيد الأفكار وتحويلها لأشكال مجسمة ثلاثية الأبعاد، و تشمل الإنسان و الحيوان، ويتم باستخدام الجبص والشمع، ويعتبر فرعاً من فروع الفنون المرئية و أحد أنواع الفنون التشكيلية، ليشكل مجسمات ثلاثية الأبعاد، ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن و السيراميك و الخشب ومواد أخرى، ويعد فن النحت من الفنون  القديمة، وهو أقدم من فن التصوير الذي يتعامل مع الأبعاد الثنائية، وهذا لأن الإنسان أقدر على التعبير بأسلوب النحت من التعبير بالرسم والتصوير. تاريخ فن النحت هو فن قديم جداً، اشتهر به المصريين القدماء، وقاموا بنحت العديد من التمثايل التي بقيت إلى يومنا هذا، والذين احترفوا هذا الفن هم أصحاب الذوق الرفيع، فنحتوا الملوك والحيوانات وكل شيء من حولهم. استعملوا طريقة اللمس والحركة من أجل الوصول إلى الشكل النهائي. فن النحت هو عنوان للحضارات القديمة، وإن أكثر من اشتهروا بعلم النحت هم الفراعنة والرومانيون، واليونانيون. كانت أشكال النحت عبارة عن تماثيل للآلهة التي كانوا يعبدونها، والملوك الذين كانوا يحكمونهم. استخدموا في عمليات النحت مواد الصلصال، و الجبص وقد برع الكثير من الرجال والنساء العظام في علم النحت. كان الهدف من فكرة النحت إيصال فكرة معينة لمن حولهم من الناس. استخدموا فن الهندسة والفن التجريدي من أجل قياس أبعاد المجسمات التي ينحتونها. ارتباط فن النحت بالفنون الأخرى ارتبط فن النحت ارتباطاً وثيقاً بالفنون الأخرى، من أجل الوصول إلى الشكل النهائي، فلجأ النحات إلى استخدام فن الرسم من أجل وضع الخطوط العريضة للشكل النهائي للمجسم.  استخدم  فن الهندسة ليتمكن من قياس الأبعاد الثلاثية للموضوع، و فن التصوير لمعرفة الشكل التصويري للمجسم. أنواع النحت و أهدافه أنواعه نحت بارز : هو نحت على لوح من الحجر أو الخشب، تتم إزالة المادة المراد تشكيلها من حول الجسم. النحت الغائر وهو نحت على لوح من الحجر أو الخشب، ويتم إزالة المادة من داخل الشكل المراد تشكيله، بحيث يصبح غائرا تحت مسطح اللوح،  هذا النوع من النحت استخدمه قدماء المصريين كنوع من الفنون ولتمثيل الحياة اليومية للناس في تلك العصور، وأيضاً استخدموه لتمثيل ملوكهم وآلهتهم فراعنة وملوك، واستخدم أيضاً في فن الكتابة عند العراقيين، ويمثل عمود شريعة حمورابي دليل على ذلك، وهو أيضا المستخدم في الكتابة في العراق القديمة وفي مصر القديمة. النحت البارز المجسم : تميزت حضاررات الإغريق والرومان بهذا النوع من الفن النحت البارز المجسم، وهو من أنواع النحت لكنه بشكل متطور عنه، يبالغ في تجسيم الشكل، ويكون ملتصقا باللوح من ناحية واحدة وبمساحة أقل، و يظهر الشيء كما لو أن تمثالا ملتصقا على لوح. أهداف فن النحت الهدف الأول : يمتهن الفنان فن النحت لتشكل له مهنة يحصل من خلالها على المال. الهدف الثاني : يقوم بعمل النحت ويمارس به هواية يتقنها من أجل تفريغ العواطف المكبوتة التي يعاني منها في داخله. المراجع:      1          

تاريخ فن النحت

تاريخ فن النحت

بواسطة: - آخر تحديث: 26 مارس، 2017

تصفح أيضاً

فن النحت هو فن يعمل على تجسيد الأفكار وتحويلها لأشكال مجسمة ثلاثية الأبعاد، و تشمل الإنسان و الحيوان، ويتم باستخدام الجبص والشمع، ويعتبر فرعاً من فروع الفنون المرئية و أحد أنواع الفنون التشكيلية، ليشكل مجسمات ثلاثية الأبعاد، ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن و السيراميك و الخشب ومواد أخرى، ويعد فن النحت من الفنون  القديمة، وهو أقدم من فن التصوير الذي يتعامل مع الأبعاد الثنائية، وهذا لأن الإنسان أقدر على التعبير بأسلوب النحت من التعبير بالرسم والتصوير.

تاريخ فن النحت

  • هو فن قديم جداً، اشتهر به المصريين القدماء، وقاموا بنحت العديد من التمثايل التي بقيت إلى يومنا هذا، والذين احترفوا هذا الفن هم أصحاب الذوق الرفيع، فنحتوا الملوك والحيوانات وكل شيء من حولهم.
  • استعملوا طريقة اللمس والحركة من أجل الوصول إلى الشكل النهائي.
  • فن النحت هو عنوان للحضارات القديمة، وإن أكثر من اشتهروا بعلم النحت هم الفراعنة والرومانيون، واليونانيون.
  • كانت أشكال النحت عبارة عن تماثيل للآلهة التي كانوا يعبدونها، والملوك الذين كانوا يحكمونهم.
  • استخدموا في عمليات النحت مواد الصلصال، و الجبص وقد برع الكثير من الرجال والنساء العظام في علم النحت.
  • كان الهدف من فكرة النحت إيصال فكرة معينة لمن حولهم من الناس.
  • استخدموا فن الهندسة والفن التجريدي من أجل قياس أبعاد المجسمات التي ينحتونها.

ارتباط فن النحت بالفنون الأخرى

  • ارتبط فن النحت ارتباطاً وثيقاً بالفنون الأخرى، من أجل الوصول إلى الشكل النهائي، فلجأ النحات إلى استخدام فن الرسم من أجل وضع الخطوط العريضة للشكل النهائي للمجسم.
  •  استخدم  فن الهندسة ليتمكن من قياس الأبعاد الثلاثية للموضوع، و فن التصوير لمعرفة الشكل التصويري للمجسم.

أنواع النحت و أهدافه

أنواعه

  • نحت بارز : هو نحت على لوح من الحجر أو الخشب، تتم إزالة المادة المراد تشكيلها من حول الجسم.
  • النحت الغائر وهو نحت على لوح من الحجر أو الخشب، ويتم إزالة المادة من داخل الشكل المراد تشكيله، بحيث يصبح غائرا تحت مسطح اللوح،  هذا النوع من النحت استخدمه قدماء المصريين كنوع من الفنون ولتمثيل الحياة اليومية للناس في تلك العصور، وأيضاً استخدموه لتمثيل ملوكهم وآلهتهم فراعنة وملوك، واستخدم أيضاً في فن الكتابة عند العراقيين، ويمثل عمود شريعة حمورابي دليل على ذلك، وهو أيضا المستخدم في الكتابة في العراق القديمة وفي مصر القديمة.
  • النحت البارز المجسم : تميزت حضاررات الإغريق والرومان بهذا النوع من الفن النحت البارز المجسم، وهو من أنواع النحت لكنه بشكل متطور عنه، يبالغ في تجسيم الشكل، ويكون ملتصقا باللوح من ناحية واحدة وبمساحة أقل، و يظهر الشيء كما لو أن تمثالا ملتصقا على لوح.

أهداف فن النحت

  • الهدف الأول : يمتهن الفنان فن النحت لتشكل له مهنة يحصل من خلالها على المال.
  • الهدف الثاني : يقوم بعمل النحت ويمارس به هواية يتقنها من أجل تفريغ العواطف المكبوتة التي يعاني منها في داخله.

المراجع:      1