الحضارة المصرية القديمة قامت على مرِّ تاريخ الحياة الإنسانية العديد من الحضارات التي كان لها الأثر الكبير على نهضة الشعوب، وتطوير أنظمة حياتها، ولم يقتصر تأثير الحضارات على الواقع الذي كانت تعيشه، بل امتد هذا الأثر إلى حياة العصور التي تلت هذه الحضارات بآلاف السنوات من خلال ما تركت هذه الحضارات من آثار تدل على عظمتها، وأسهمت هذه الآثار الحضارية في الكشف عن أسلوب الحياة والعديد من المظاهر الثقافية والاجتماعية والسياسية، والطريقة التي كانت تتم بها إدارة شؤون البلاد، وتعد الحضارة المصرية القديمة من أعرق الحضارات التي قامت على وجه الأرض، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تاريخ حضارة مصر القديمة. تاريخ حضارة مصر القديمة كشف تاريخ حضارة مصر القديمة عن عظمة المصريين القدماء، وظهرت العديد من الفترات التي ساد فيها القوة أو الضعف في مختلف فترات الحضارة المصرية، وفيما يأتي سيتم استعراض أبرز مراحل تاريخ حضارة مصر القديمة: ما قبل الفترة القديمة: وتسمى هذه الفترة باسم فترة ما قبل التاريخ، وهي تلك الفترة من تاريخ حضارة مصر القديمة والتي سبقت عام 3200 قبل الميلاد. الفترة القديمة: شملت هذه المرحلة من تاريخ حضارة مصر القديمة الأسرة المصرية الأولى والثانية، ومن أهم ما برز في هذه الفترة الممتدة بين تاريخ 3200 قبل الميلاد و2800 قبل الميلاد وجود الملك مينا، والذي عمل على توحيد هذين القطرين وجعل من مدينة الأقصر مقرًا للحكم. المملكة القديمة: وهي من أهم الفترات في تاريخ الحضارة المصرية، والتي شهدت بناء الأهرامات المصرية، وامتدت هذه الفترة إلى الأسرة السادسة، وكانت هذه الفترة من عام 2800 قبل الميلاد إلى 2250 قبل الميلاد. فترة ما بعد المملكة القديمة: في هذه الفترة من تاريخ الحضارة المصرية حكمت الأسرة المصرية السابعة وحتى الحادية عشرة، وكانت نهايات هذه المرحلة من تاريخ مصر تتسم بالانحطاط والتدهور، وامتدت هذه الفترة من عام 2200 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد. المملكة المتوسطة: امتدت هذه الفترة من عام 2000 قبل الميلاد إلى 1780 قبل الميلاد وشهدت حالة من الضعف والتدهور. فترة ما قبل المملكة الحديثة: امتدت هذه الفترة من عام 1780 قبل الميلاد إلى 1546 قبل الميلاد وامتدت من الأسرة الثالثة عشرة إلى الأسرة السادسة عشرة. المملكة الحديثة: امتدت هذه الفترة من عام 1546 قبل الميلاد إلى 1085 قبل الميلاد حيث حكمت الأسرة العشرين في هذه الفترة، ووصلت الحضارة المصرية إلى ذروة قوتها في هذه الفترة. أهمية الحضارة المصرية القديمة تبرز عظمة الحضارة المصرية القديمة في العديد من الإنجازات التي وصلت إلى هذا الزمان، وظهرت إنجازاتهم بشكل واضح في من خلال تفوقهم في العديد من المجالات المختلفة، كفن المعمار المصري المتمثل في بناء الأهرامات المصرية العظيمة، بالإضافة إلى بناء العديد من الدفائن والدير والممرات السرية، فضلاً عن فن تحنيط الموتى الذي من خلاله كان يتم حفظ جثث ملوك المصريين القدماء.

تاريخ حضارة مصر القديمة

تاريخ حضارة مصر القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

الحضارة المصرية القديمة

قامت على مرِّ تاريخ الحياة الإنسانية العديد من الحضارات التي كان لها الأثر الكبير على نهضة الشعوب، وتطوير أنظمة حياتها، ولم يقتصر تأثير الحضارات على الواقع الذي كانت تعيشه، بل امتد هذا الأثر إلى حياة العصور التي تلت هذه الحضارات بآلاف السنوات من خلال ما تركت هذه الحضارات من آثار تدل على عظمتها، وأسهمت هذه الآثار الحضارية في الكشف عن أسلوب الحياة والعديد من المظاهر الثقافية والاجتماعية والسياسية، والطريقة التي كانت تتم بها إدارة شؤون البلاد، وتعد الحضارة المصرية القديمة من أعرق الحضارات التي قامت على وجه الأرض، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تاريخ حضارة مصر القديمة.

تاريخ حضارة مصر القديمة

كشف تاريخ حضارة مصر القديمة عن عظمة المصريين القدماء، وظهرت العديد من الفترات التي ساد فيها القوة أو الضعف في مختلف فترات الحضارة المصرية، وفيما يأتي سيتم استعراض أبرز مراحل تاريخ حضارة مصر القديمة:

  • ما قبل الفترة القديمة: وتسمى هذه الفترة باسم فترة ما قبل التاريخ، وهي تلك الفترة من تاريخ حضارة مصر القديمة والتي سبقت عام 3200 قبل الميلاد.
  • الفترة القديمة: شملت هذه المرحلة من تاريخ حضارة مصر القديمة الأسرة المصرية الأولى والثانية، ومن أهم ما برز في هذه الفترة الممتدة بين تاريخ 3200 قبل الميلاد و2800 قبل الميلاد وجود الملك مينا، والذي عمل على توحيد هذين القطرين وجعل من مدينة الأقصر مقرًا للحكم.
  • المملكة القديمة: وهي من أهم الفترات في تاريخ الحضارة المصرية، والتي شهدت بناء الأهرامات المصرية، وامتدت هذه الفترة إلى الأسرة السادسة، وكانت هذه الفترة من عام 2800 قبل الميلاد إلى 2250 قبل الميلاد.
  • فترة ما بعد المملكة القديمة: في هذه الفترة من تاريخ الحضارة المصرية حكمت الأسرة المصرية السابعة وحتى الحادية عشرة، وكانت نهايات هذه المرحلة من تاريخ مصر تتسم بالانحطاط والتدهور، وامتدت هذه الفترة من عام 2200 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد.
  • المملكة المتوسطة: امتدت هذه الفترة من عام 2000 قبل الميلاد إلى 1780 قبل الميلاد وشهدت حالة من الضعف والتدهور.
  • فترة ما قبل المملكة الحديثة: امتدت هذه الفترة من عام 1780 قبل الميلاد إلى 1546 قبل الميلاد وامتدت من الأسرة الثالثة عشرة إلى الأسرة السادسة عشرة.
  • المملكة الحديثة: امتدت هذه الفترة من عام 1546 قبل الميلاد إلى 1085 قبل الميلاد حيث حكمت الأسرة العشرين في هذه الفترة، ووصلت الحضارة المصرية إلى ذروة قوتها في هذه الفترة.

أهمية الحضارة المصرية القديمة

تبرز عظمة الحضارة المصرية القديمة في العديد من الإنجازات التي وصلت إلى هذا الزمان، وظهرت إنجازاتهم بشكل واضح في من خلال تفوقهم في العديد من المجالات المختلفة، كفن المعمار المصري المتمثل في بناء الأهرامات المصرية العظيمة، بالإضافة إلى بناء العديد من الدفائن والدير والممرات السرية، فضلاً عن فن تحنيط الموتى الذي من خلاله كان يتم حفظ جثث ملوك المصريين القدماء.