البحث عن مواضيع

كان في اكتشاف النار نقطة تحول رئيسية في حياة البشر، فقد فتح العديد من المجالات المختلفة، وكان أول استخدامه من أجل الضوء والحرارة المنبعثه منه، واستعمل من أجل الحماية من الحيوانات المفترسة والصيد، وحدث أن  تحول النشاط البشري إلى الليل، بعد أن كان مقتصراً على النهار، وبعدها طور البشر استخدام النار للإستفادة منه في الطهي، ومع التحول في سلوكيات البشر من خلال التنوع في غذائه والحصول على مصادر متنوعة من البروتينات والفيتامينات، أدى إلى تطور في بنية جسم الإنسان مثل ازدياد حجم الدماغ وتراجع حجم الأسنان، و بعد ذلك تطور استخدام البشر للنار بشكل كبير، ويعتبر اكتشاف النار أهم اكتشاف في التاريخ البشري. تاريخ اكتشاف النار اختلف العلماء في كيفية اكتشاف الإنسان الأول للنار بمراحل وطرق متعددة نذكر منها: قيام الإنسان الأول بطريقة حك الأجسام بعضها ببعض فنتج النار عن طريق الصدفة. قيل أن حمم البراكين هي وراء اكتشاف الإنسان الأول للنار. بسبب صاعقة رعدية ضربت إحدى الأشجار ونتج عنها اشتعال الشجرة وانتشار النار فيها . يعود اكتشاف النار إلى العصر النحاسي في إقليم هيرولت في فرنسا. الدلائل والأبحاث في اكتشاف النار ذكرت الأبحاث و الدّلائل في إكتشاف النّار، من خلال الأدوات التي اكتشفت في الكهوف التي كانوا يستخدمونها لإشعال النار، ومن هذه الأدوات: وجود حجرين من الصوان كانوا يضربونها ببعض بطريقة الاحتكاك فتتولد حرارة وتتطاير وحين كان يتطاير الشرارة كان يعمل على حرق الأوراق الجافة، وانبعاث ضوء أحمر، وقد لاحظوا أيضاً أن هناك حرارة لايستطيعون لمسها بيديهم، ومن هنا عرف الإنسان القديم النار. وجود حجر كبير دائري بداخله ثقب مجوف، وعصا من صوان، وهذا دليل أن الإنسان الأول كان يستخدم الحجر المجوف ويضع داخله الأوراق والأغصان، ويولد الحرارة بواسطة العصا هذه الحرارة تتحول لضوء ما يسمى بالنار. كانت النار تستخدم للحماية من الحيوانات المفترسة، و تستخدم للدفء في الشتاء، و تستخدم كضوء في الكهوف، و تستخدم كوسيلة للطبخ. دليل أول من اكتشف النار يعتبر أول دليل على استخدام الإنسان إلى النار  إلى جنوب أفريقيا. تم العثور بين أدوات العصر الحجري على عظام محترقة مع علامات قطع في هذه العظام. اكتشاف تناول قبائل هومو للحوم ووجود بقايا عظام محترقة في الكهوف. اكتشاف العديد من الأدوات المستخدمة في استعمال النار مثل الفحم والحطب المتفحم وتمت معرفة تاريخه بواسطة الكربون المشع. تعد مصر القديمة من أوائل الحضارات في التاريخ البشري من استخدم النار في الطهي من خلال المواقد المصنوعة من الطوب. استعملوا النار في عمليات التعدين وسباكة الذهب. استخدموا بعض الآلات التي تعتمد على الدوران السريع في استعمال النار. تطور استخدام النار إلى أن وصل إلى أيامنا الحالية في شتى المجالات المختلفة. المراجع: 1 2

تاريخ اكتشاف النار

تاريخ اكتشاف النار
بواسطة: - آخر تحديث: 15 مارس، 2017

كان في اكتشاف النار نقطة تحول رئيسية في حياة البشر، فقد فتح العديد من المجالات المختلفة، وكان أول استخدامه من أجل الضوء والحرارة المنبعثه منه، واستعمل من أجل الحماية من الحيوانات المفترسة والصيد، وحدث أن  تحول النشاط البشري إلى الليل، بعد أن كان مقتصراً على النهار، وبعدها طور البشر استخدام النار للإستفادة منه في الطهي، ومع التحول في سلوكيات البشر من خلال التنوع في غذائه والحصول على مصادر متنوعة من البروتينات والفيتامينات، أدى إلى تطور في بنية جسم الإنسان مثل ازدياد حجم الدماغ وتراجع حجم الأسنان، و بعد ذلك تطور استخدام البشر للنار بشكل كبير، ويعتبر اكتشاف النار أهم اكتشاف في التاريخ البشري.

تاريخ اكتشاف النار

اختلف العلماء في كيفية اكتشاف الإنسان الأول للنار بمراحل وطرق متعددة نذكر منها:

  • قيام الإنسان الأول بطريقة حك الأجسام بعضها ببعض فنتج النار عن طريق الصدفة.
  • قيل أن حمم البراكين هي وراء اكتشاف الإنسان الأول للنار.
  • بسبب صاعقة رعدية ضربت إحدى الأشجار ونتج عنها اشتعال الشجرة وانتشار النار فيها .
  • يعود اكتشاف النار إلى العصر النحاسي في إقليم هيرولت في فرنسا.

الدلائل والأبحاث في اكتشاف النار

ذكرت الأبحاث و الدّلائل في إكتشاف النّار، من خلال الأدوات التي اكتشفت في الكهوف التي كانوا يستخدمونها لإشعال النار، ومن هذه الأدوات:

  • وجود حجرين من الصوان كانوا يضربونها ببعض بطريقة الاحتكاك فتتولد حرارة وتتطاير وحين كان يتطاير الشرارة كان يعمل على حرق الأوراق الجافة، وانبعاث ضوء أحمر، وقد لاحظوا أيضاً أن هناك حرارة لايستطيعون لمسها بيديهم، ومن هنا عرف الإنسان القديم النار.
  • وجود حجر كبير دائري بداخله ثقب مجوف، وعصا من صوان، وهذا دليل أن الإنسان الأول كان يستخدم الحجر المجوف ويضع داخله الأوراق والأغصان، ويولد الحرارة بواسطة العصا هذه الحرارة تتحول لضوء ما يسمى بالنار.
  • كانت النار تستخدم للحماية من الحيوانات المفترسة، و تستخدم للدفء في الشتاء، و تستخدم كضوء في الكهوف، و تستخدم كوسيلة للطبخ.

دليل أول من اكتشف النار

  • يعتبر أول دليل على استخدام الإنسان إلى النار  إلى جنوب أفريقيا.
  • تم العثور بين أدوات العصر الحجري على عظام محترقة مع علامات قطع في هذه العظام.
  • اكتشاف تناول قبائل هومو للحوم ووجود بقايا عظام محترقة في الكهوف.
  • اكتشاف العديد من الأدوات المستخدمة في استعمال النار مثل الفحم والحطب المتفحم وتمت معرفة تاريخه بواسطة الكربون المشع.
  • تعد مصر القديمة من أوائل الحضارات في التاريخ البشري من استخدم النار في الطهي من خلال المواقد المصنوعة من الطوب.
  • استعملوا النار في عمليات التعدين وسباكة الذهب.
  • استخدموا بعض الآلات التي تعتمد على الدوران السريع في استعمال النار.
  • تطور استخدام النار إلى أن وصل إلى أيامنا الحالية في شتى المجالات المختلفة.

المراجع: 1 2