شمع الأذن و المعروف طبيا بالصملاخ و هو عبارة عن مادة طبيعية تنتجها غدد موجودة في قناة الأذن, تمتاز بخصائصها المضادة للجراثيم, و الهادفة إلى حماية الأذن من البكتيريا و الفطريات. و على الرغم من فوائد شمع الأذن, إلا أن تراكم الشمع يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كضعف السمع و الشعور بعدم الإتزان, بالإضافة إلى ألم في الأذنين, هذا و يعمد بعض الأشخاص إلى استخدام عيدان الأذن لإزالة الشمع, مما يؤدي إلى تدافع الشمع داخل الأذن. و هناك بعض الاستخدامات المنزلية لإزالة شمع الأذن تتضمن ما يلي:- بروكسيد الهيدروجين :- يعد بيروكسيد الهيدروجين علاجا فعالا لتراكم الشمع نظرا لخاصيته الفعالة, حيث يمكن لبيروكسيد الهيدوجين إزالة الشمع بسهولة من قناة الأذن. زيت الأطفال:- يساعد زيت الاطفال على تليين الشمع و تسهيل إزالته. المياه الدافئة :- استخدام الماء الدافئة يساعد على التخلص من شمع الأذن المتراكم, حيث يمكن إزالة شمع الأذن باستخدام قطعة قماش مع الماء الدافئ مع الحرص على نظافة الماء. زيت الزيتون :- زيت الزيتون هو طريقة أخرى لإزالة الشمع المتراكم, حيث يخفف زيت الزيتون من الشمع المتراكم, بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر عدوى الأذن.

بعض العلاجات المنزلية لإزالة شمع الأذن

بعض العلاجات المنزلية لإزالة شمع الأذن

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

شمع الأذن و المعروف طبيا بالصملاخ و هو عبارة عن مادة طبيعية تنتجها غدد موجودة في قناة الأذن, تمتاز بخصائصها المضادة للجراثيم, و الهادفة إلى حماية الأذن من البكتيريا و الفطريات.

و على الرغم من فوائد شمع الأذن, إلا أن تراكم الشمع يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كضعف السمع و الشعور بعدم الإتزان, بالإضافة إلى ألم في الأذنين, هذا و يعمد بعض الأشخاص إلى استخدام عيدان الأذن لإزالة الشمع, مما يؤدي إلى تدافع الشمع داخل الأذن.

و هناك بعض الاستخدامات المنزلية لإزالة شمع الأذن تتضمن ما يلي:-

    • بروكسيد الهيدروجين :- يعد بيروكسيد الهيدروجين علاجا فعالا لتراكم الشمع نظرا لخاصيته الفعالة, حيث يمكن لبيروكسيد الهيدوجين إزالة الشمع بسهولة من قناة الأذن.
    • زيت الأطفال:- يساعد زيت الاطفال على تليين الشمع و تسهيل إزالته.
    • المياه الدافئة :- استخدام الماء الدافئة يساعد على التخلص من شمع الأذن المتراكم, حيث يمكن إزالة شمع الأذن باستخدام قطعة قماش مع الماء الدافئ مع الحرص على نظافة الماء.
    • زيت الزيتون :- زيت الزيتون هو طريقة أخرى لإزالة الشمع المتراكم, حيث يخفف زيت الزيتون من الشمع المتراكم, بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر عدوى الأذن.