البحث عن مواضيع

ربما قد سمعت يوما ما بأن تناول الجزر مفيد للعينين, و جميعنا يدرك بأن الحقيقة مشابها تماما لهذا الاعتقاد المتداول بين الاشخاص, فالجزر  مفيد لصحة العينين لاحتوائه على فيتامين بيتا كاروتين الذي يحارب أمراض العين. و لا يقتصر الأمر على تناول الجزر فقط , بل هناك العديد من الأطعمة التي تقلل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض العيون الشائعة, و من الاطعمة الفيدة في مكافحة أمراض العيون ما يلي:- الخضراوات الورقية :-  الخضراوات الورقية مثل السبانخ, اللفت , الكرنب, الخردل, البروكلي, تعتبر مصدر ممثالي لمضادت الأكسدة lutein & zeaxantim و هما مركبان غذائيان يقللان من الضمور الشبكي في العين, و يحافظان على خلايا السليمة في العين. الاسماك الدهنية:- أسماك المياه الباردة مثل السلمون, التون, الماكريل, السردين, سمك الأنشوجة الغني باحماض اوميغا 3, هذا بالاضافة إلى الدور الذي يقوم به حمض " الدوكوسا هيكسا نويك DHa"  لتعزيز و الحفاظ على صحة العينين, و كذلك اوضحت الدراسات ان مستويات منخفضة من حمض Dha يرتبط مع امراض شبكية العين. الجوز:- يمكن تحويل اللوز و الجوز والفستق إلى الحمض الدهني EPA و فيتامين E, و التي هي مضادات الأكسدة, و تظهر الدراسات أن فيتامين E يقلل من تطور اعتام عدسة العين, التوت:- يساهم  تناول الفراولة و العنب البري و التوت الأسود في تقليل الالتهابات و ضغط الدم, وهو عامل خطر للضمور البقعي, حيث تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C الامر الذي يطيل من اعتام عدسة العين, بالاضافة إلى ذلك يحتوي التوت على مركبات نباتية يساعد في حماية الدماغ . الافوكادو :- تحتوي الافوكادو على الكاروتينات , حيث يعتبر فيتامين بيتا كاروتين أهم الكاروتينات الموجودة في الافوكادو, هذا بالاضافة إلى أن الافوكادو هو مصدر لفيتامين C و فيتامين B6 و فيتامين E. اختبار اللعاب للكشف عن الامراض المختلفة الأعراض و المشاكل الصحية المتعلقة بنقص فيتامين (د)

بعض الأطعمة لمكافحة أمراض العيون

147703451-rub-eyes-morning-tired-wake-up-bed-628x363_0-300x173
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

ربما قد سمعت يوما ما بأن تناول الجزر مفيد للعينين, و جميعنا يدرك بأن الحقيقة مشابها تماما لهذا الاعتقاد المتداول بين الاشخاص, فالجزر  مفيد لصحة العينين لاحتوائه على فيتامين بيتا كاروتين الذي يحارب أمراض العين.

و لا يقتصر الأمر على تناول الجزر فقط , بل هناك العديد من الأطعمة التي تقلل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض العيون الشائعة, و من الاطعمة الفيدة في مكافحة أمراض العيون ما يلي:-

  • الخضراوات الورقية :-  الخضراوات الورقية مثل السبانخ, اللفت , الكرنب, الخردل, البروكلي, تعتبر مصدر ممثالي لمضادت الأكسدة lutein & zeaxantim و هما مركبان غذائيان يقللان من الضمور الشبكي في العين, و يحافظان على خلايا السليمة في العين.
  • الاسماك الدهنية:- أسماك المياه الباردة مثل السلمون, التون, الماكريل, السردين, سمك الأنشوجة الغني باحماض اوميغا 3, هذا بالاضافة إلى الدور الذي يقوم به حمض ” الدوكوسا هيكسا نويك DHa”  لتعزيز و الحفاظ على صحة العينين, و كذلك اوضحت الدراسات ان مستويات منخفضة من حمض Dha يرتبط مع امراض شبكية العين.
  • الجوز:- يمكن تحويل اللوز و الجوز والفستق إلى الحمض الدهني EPA و فيتامين E, و التي هي مضادات الأكسدة, و تظهر الدراسات أن فيتامين E يقلل من تطور اعتام عدسة العين,
  • التوت:- يساهم  تناول الفراولة و العنب البري و التوت الأسود في تقليل الالتهابات و ضغط الدم, وهو عامل خطر للضمور البقعي, حيث تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C الامر الذي يطيل من اعتام عدسة العين, بالاضافة إلى ذلك يحتوي التوت على مركبات نباتية يساعد في حماية الدماغ .
  • الافوكادو :- تحتوي الافوكادو على الكاروتينات , حيث يعتبر فيتامين بيتا كاروتين أهم الكاروتينات الموجودة في الافوكادو, هذا بالاضافة إلى أن الافوكادو هو مصدر لفيتامين C و فيتامين B6 و فيتامين E.

اختبار اللعاب للكشف عن الامراض المختلفة

الأعراض و المشاكل الصحية المتعلقة بنقص فيتامين (د)

مواضيع من نفس التصنيف