حمية لتخسيس الوزن تُعاني الغالبيّةُ العظمى من الناس من مشكلة زيادة الوزن، التي غالبًا ما تكون ناتجة عن الإفراط في تناول المواد السكريّة، والتي بدورِها تؤدّي إلى حدوث بعض الأمراض مثل مرض السكر في الدم، وأكّدت الدراسات أن السكر الطبيعي من الأنواع غير الصحيّة، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله ومحاولة البحث عن بدائل للسكر لعمل الرجيم، فالسكر البديل يلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستوى السكر الطبيعي في الدم، كما أنه مفيد في المحافظة على أسنان مرضى السكر من التسوس، كما أنّه يساعدُ في التخلّص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، ولكن يجبُ الحذر من تناوله من قبل مرضى ضغط الدم ومرضى الكلى ومرضى القلب ويجب التأكد من مكونات بديل السكر للرجيم. بديل السكر للرجيم يفضّل العديد من الناس تناول السكريات وقد يعدُّها من أساسيات الحياة، وهناك آثار سلبية ناتجة عن الإكثار من تناول السكريات، ولكن هناك بدائل صحية للسكر يمكن تناولها لإنقاص الوزن، ومن هذه البدائل ما يأتي: العسل الطبيعي: لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة ومضادات الأكسدة، كما أنه يقلل من أعراض الحساسية ويدخل في علاج الكثير من الأمراض، ويخلص الجسم من البكتيريا الضارة، لذا فهو من أفضل بدائل السكر للرجيم. السكارين: من الأنواع التي تدخل في صنع الحلويات. الفركتوز: من بدائل السكر وهو مادة طبيعية يكثر تواجده في بعض أنواع الفواكه والخضار مثل: البنجر والإجاص، ويمتاز الفركتوز باستخدامه لمرضى السكر في الدم. الستيفيا: وهو مستخلص من بعض أوراق النباتات. الثيوماتين: وهو من أفضل أنواع السكريّات البديلة؛ كونَه مستخلصًا من الفواكه الطبيعية. العسل الأسود: من البدائل الصحية الجيدة؛ لاحتوائه على عنصر الحديد. الأسيسولفام: الذي يدخل في صناعة المخبوزات. موسكوفادو: هو بديل السكر للرجيم؛ لاحتوائه على المعادن والفيتامينات. سكر التمر: من أفضل أنواع السكر الأبيض البديل، فهو يمتاز بقيمته الغذائية العالية. الأسبارتام: من السكريات التي تدخل في المشروبات الغازية وبعض أنواع العصائر الباردة والحلويات. السكرالوز: الذي يستخدم في مشروبات الرجيم وبعض أنواع المشروبات الغازية. قصب السكر بديل جيد للرجيم: لاحتوائه على بعضِ الفيتامينات المفيدة. أضرار الإفراط في تناول بديل السكر للرجيم يجب الاعتدال في تناول السكر البديل؛ لأن بعض الأنواع تسبب خطورة بالغة على جسم الإنسان والتي قد تهدد حياة الإنسان بالهلاك ومن بعض الأضرار: بعض الأنواع مثل الأسيسولفام تؤدي إلى ظهور حالات الاكتئابِ والشعور بألم في الرأس، وقد تتطور الأعراض إلى الإصابة بالسرطان. الأسبارتام يسبّب تلف الدماغ، ثمّ سرطان الدماغ أو التعرّض للإصابة بالجلطة الدماغية. يؤدّي تناول السكر البديل إلى الدخول في غيبوبةِ السكّر. فيديو عن بديل السكر للرجيم 

بديل السكر للرجيم

بديل السكر للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2018

حمية لتخسيس الوزن

تُعاني الغالبيّةُ العظمى من الناس من مشكلة زيادة الوزن، التي غالبًا ما تكون ناتجة عن الإفراط في تناول المواد السكريّة، والتي بدورِها تؤدّي إلى حدوث بعض الأمراض مثل مرض السكر في الدم، وأكّدت الدراسات أن السكر الطبيعي من الأنواع غير الصحيّة، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله ومحاولة البحث عن بدائل للسكر لعمل الرجيم، فالسكر البديل يلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستوى السكر الطبيعي في الدم، كما أنه مفيد في المحافظة على أسنان مرضى السكر من التسوس، كما أنّه يساعدُ في التخلّص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، ولكن يجبُ الحذر من تناوله من قبل مرضى ضغط الدم ومرضى الكلى ومرضى القلب ويجب التأكد من مكونات بديل السكر للرجيم.

بديل السكر للرجيم

يفضّل العديد من الناس تناول السكريات وقد يعدُّها من أساسيات الحياة، وهناك آثار سلبية ناتجة عن الإكثار من تناول السكريات، ولكن هناك بدائل صحية للسكر يمكن تناولها لإنقاص الوزن، ومن هذه البدائل ما يأتي:

  • العسل الطبيعي: لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة ومضادات الأكسدة، كما أنه يقلل من أعراض الحساسية ويدخل في علاج الكثير من الأمراض، ويخلص الجسم من البكتيريا الضارة، لذا فهو من أفضل بدائل السكر للرجيم.
  • السكارين: من الأنواع التي تدخل في صنع الحلويات.
  • الفركتوز: من بدائل السكر وهو مادة طبيعية يكثر تواجده في بعض أنواع الفواكه والخضار مثل: البنجر والإجاص، ويمتاز الفركتوز باستخدامه لمرضى السكر في الدم.
  • الستيفيا: وهو مستخلص من بعض أوراق النباتات.
  • الثيوماتين: وهو من أفضل أنواع السكريّات البديلة؛ كونَه مستخلصًا من الفواكه الطبيعية.
  • العسل الأسود: من البدائل الصحية الجيدة؛ لاحتوائه على عنصر الحديد.
  • الأسيسولفام: الذي يدخل في صناعة المخبوزات.
  • موسكوفادو: هو بديل السكر للرجيم؛ لاحتوائه على المعادن والفيتامينات.
  • سكر التمر: من أفضل أنواع السكر الأبيض البديل، فهو يمتاز بقيمته الغذائية العالية.
  • الأسبارتام: من السكريات التي تدخل في المشروبات الغازية وبعض أنواع العصائر الباردة والحلويات.
  • السكرالوز: الذي يستخدم في مشروبات الرجيم وبعض أنواع المشروبات الغازية.
  • قصب السكر بديل جيد للرجيم: لاحتوائه على بعضِ الفيتامينات المفيدة.

أضرار الإفراط في تناول بديل السكر للرجيم

يجب الاعتدال في تناول السكر البديل؛ لأن بعض الأنواع تسبب خطورة بالغة على جسم الإنسان والتي قد تهدد حياة الإنسان بالهلاك ومن بعض الأضرار:

  • بعض الأنواع مثل الأسيسولفام تؤدي إلى ظهور حالات الاكتئابِ والشعور بألم في الرأس، وقد تتطور الأعراض إلى الإصابة بالسرطان.
  • الأسبارتام يسبّب تلف الدماغ، ثمّ سرطان الدماغ أو التعرّض للإصابة بالجلطة الدماغية.
  • يؤدّي تناول السكر البديل إلى الدخول في غيبوبةِ السكّر.

فيديو عن بديل السكر للرجيم