البحث عن مواضيع

الجرائم المعلوماتية هي عمل غير قانوني أو نشاط يقوم به مجموعة من الأشخاص يُطلق عليهم مُسمى قراصنة وذلك من اجل تحقيق أهداف محددة خاصة بهم كسرقة المعلومات الخاصة أو الأموال أو تحقيق أهداف ومآرب سياسية واجتماعية اخرى، وفي الفترة الأخيرة ازدادت الجرائم الإلكترونية بشكل كبير جداً بعد أن تحولت المجتمعات برمتها إلى مجتمعات إلكترونية تستخدم التكنولوجيا في مجالات كثيرة في حياتها. أنواع الجرائم المعلوماتية جرائم تستهدف الأفراد: أو كما تُعرف بجرائم الإنترنت الشخصية، وتشمل انتحال الشخصية إلكترويناً عن طريق سرقة الإيميل والرقم السري للشخص أو المعلومات الخاصة بدخوله إلى شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة. جرائم تستهدف المُلكية: يستهدف هذا النوع من الجرائم الحكومات أو المؤسسات الخاصة أو الأفراد، ويُركز على تدمير بعض المعلومات الخاصة بالضحية أو الجهة التي تم السيطرة على معلوماتها. جرائم تستهدف الحكومات: وهي جرائم ذات طابع سياسي، تستهدف الهجوم على الأنظمة الإلكترونية للحكومات لعمل زعزعة وتدمير في أنظمتها وبرامجها المختلفة. جرائم النصب والاحتيال: وهي جرائم الهدف منها الاحتيال على الكثير من الأشخاص مالياً أو بهدف أخذ معلومات خاصة عن طريق النصب والاحتيال. جرائم سياسية: تستهدف سياسات بعض الدول وبعض السياسيين بغية تحقيق هدف سياسي لجهة معينة. جرائم سب وشتم وذم وتحقير: بعتبر هذا النوع من الجرائم من أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشاراً، وعادة ما تتم هذه الجرائم من أشخاص مجهولي الهوية. جرائم تستهدف المال: بعض القراصنة يحاولون الوصول دائماً إلى المعلومات المتعلقة ببطاقات الفيزا كارد والحسابات البنكية والمصرفية والأمور المتعلقة بسرقة المال بشكل إلكتروني. الفيروسات: من أكثر الوسائل انتشاراً وتسهل على القراصنة اختراق جهاز الضحية ومن بين هذه البرامج، حصان طرواده وفيروسات sircam وغيرها من البرامج الضارة الأخرى. جرائم إلكترونية جنسية: يتعرض الكثير من الناس نتيجة جهلهم بالجرائم الإلكترونية إلى الابتزاز الجنسي، فبعد أن يقع الضحية في شباك القراصنة يُصبح ابتزازه امراً اكثر سهولة. أهداف الجرائم المعلوماتية من أبرز أهداف الجرائم المعلوماتية: الوصول إلى المعلومات بطريقة غير شرعية، كسرقة بعض المعلومات أو الاطلاع عليها أو القيام بعملية حذفها أو تعديلها بشكل يحقق هدف المجرم. محاولة الوصول عن طريق الإنترنت إلى الأجهزة التي تقوم بتوفير المعلومات وتعطيلها. الوصول للمعلومات السرية لبعض الجهات المستخدمة للتكنولوجيا، مثل الجهات الحكومية والبنوك والمؤسسات وبعض الأفراد ومن ثم ابتزازهم بواسطتها. يجب توخي الحذر كثيراً في التعامل مع الأشخاص وخاصة عن طريق الإنترنت، والأشخاص المجهولون الذين لا نعرفهم، كما ويجب التأكد من شخصية من تتعامل معه على الانترنت لتفادي أي سرقة للمعلومات الخاصة بك. اقرأ أيضا: طريقة حذف ملفات التجسس طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات طرق حظر الأرقام المزعجة المراجع : 1 2

بحث عن الجرائم المعلوماتية

بحث عن الجرائم المعلوماتية
بواسطة: - آخر تحديث: 27 فبراير، 2017

الجرائم المعلوماتية هي عمل غير قانوني أو نشاط يقوم به مجموعة من الأشخاص يُطلق عليهم مُسمى قراصنة وذلك من اجل تحقيق أهداف محددة خاصة بهم كسرقة المعلومات الخاصة أو الأموال أو تحقيق أهداف ومآرب سياسية واجتماعية اخرى، وفي الفترة الأخيرة ازدادت الجرائم الإلكترونية بشكل كبير جداً بعد أن تحولت المجتمعات برمتها إلى مجتمعات إلكترونية تستخدم التكنولوجيا في مجالات كثيرة في حياتها.

أنواع الجرائم المعلوماتية

  • جرائم تستهدف الأفراد:
    أو كما تُعرف بجرائم الإنترنت الشخصية، وتشمل انتحال الشخصية إلكترويناً عن طريق سرقة الإيميل والرقم السري للشخص أو المعلومات الخاصة بدخوله إلى شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • جرائم تستهدف المُلكية:
    يستهدف هذا النوع من الجرائم الحكومات أو المؤسسات الخاصة أو الأفراد، ويُركز على تدمير بعض المعلومات الخاصة بالضحية أو الجهة التي تم السيطرة على معلوماتها.
  • جرائم تستهدف الحكومات:
    وهي جرائم ذات طابع سياسي، تستهدف الهجوم على الأنظمة الإلكترونية للحكومات لعمل زعزعة وتدمير في أنظمتها وبرامجها المختلفة.
  • جرائم النصب والاحتيال:
    وهي جرائم الهدف منها الاحتيال على الكثير من الأشخاص مالياً أو بهدف أخذ معلومات خاصة عن طريق النصب والاحتيال.
  • جرائم سياسية:
    تستهدف سياسات بعض الدول وبعض السياسيين بغية تحقيق هدف سياسي لجهة معينة.
  • جرائم سب وشتم وذم وتحقير:
    بعتبر هذا النوع من الجرائم من أكثر أنواع الجرائم الإلكترونية انتشاراً، وعادة ما تتم هذه الجرائم من أشخاص مجهولي الهوية.
  • جرائم تستهدف المال:
    بعض القراصنة يحاولون الوصول دائماً إلى المعلومات المتعلقة ببطاقات الفيزا كارد والحسابات البنكية والمصرفية والأمور المتعلقة بسرقة المال بشكل إلكتروني.
  • الفيروسات:
    من أكثر الوسائل انتشاراً وتسهل على القراصنة اختراق جهاز الضحية ومن بين هذه البرامج، حصان طرواده وفيروسات sircam وغيرها من البرامج الضارة الأخرى.
  • جرائم إلكترونية جنسية:
    يتعرض الكثير من الناس نتيجة جهلهم بالجرائم الإلكترونية إلى الابتزاز الجنسي، فبعد أن يقع الضحية في شباك القراصنة يُصبح ابتزازه امراً اكثر سهولة.

أهداف الجرائم المعلوماتية

من أبرز أهداف الجرائم المعلوماتية:

  • الوصول إلى المعلومات بطريقة غير شرعية، كسرقة بعض المعلومات أو الاطلاع عليها أو القيام بعملية حذفها أو تعديلها بشكل يحقق هدف المجرم.
  • محاولة الوصول عن طريق الإنترنت إلى الأجهزة التي تقوم بتوفير المعلومات وتعطيلها.
  • الوصول للمعلومات السرية لبعض الجهات المستخدمة للتكنولوجيا، مثل الجهات الحكومية والبنوك والمؤسسات وبعض الأفراد ومن ثم ابتزازهم بواسطتها.

يجب توخي الحذر كثيراً في التعامل مع الأشخاص وخاصة عن طريق الإنترنت، والأشخاص المجهولون الذين لا نعرفهم، كما ويجب التأكد من شخصية من تتعامل معه على الانترنت لتفادي أي سرقة للمعلومات الخاصة بك.

اقرأ أيضا:
طريقة حذف ملفات التجسس
طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات
طرق حظر الأرقام المزعجة

المراجع : 1 2