البحث عن مواضيع

نبذة عن الكالسيوم الكالسيوم من المعادن الضرورية و الأساسية في جسم الانسان و ذلك لكونه العنصر الاساسي في بناء العظام و الأسنان, و كما أن هناك بعض الوظائف المهمة للكالسيوم مثل المحافظة على صحة الأوردة الدموية و تنظيم ضغط الدم و نسب السكر, و يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لوحده ليس كافيا من أجل صحة العظام و الأسنان, حيث يحتاج الجسم لفيتامين د برفقة الكالسيوم من أجل بناء نسيج العظام, إن المصدر التقليدي للكالسيوم في الأطعمة هو الحليب و مشتقاته من الألبان و الأجبان, و لكن هناك بعض أنواع الطعام الأخرى التي تعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم, و الجدير بالذكر بأن حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم تبلغ 1000 مل غرام, و في ما يلي بعض مصادر الكالسيوم.     اين يوجد الكالسيوم في الطعام الكرنب ينتمي الكرنب للخضار الورقي و يحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم, حيث أن كوب واحد من الكرنب المطهو يمكن أن يؤمن ربع حاجة الجسم اليومية, وكما يحتوي الكرنب على فتيامين أ الضروري للجسم أيضا. التين يمكن لكوب واحد من التين المجفف أو الطازج أن يزود جسم الانسان بما يقارب 250 مل غرام من الكالسيوم, و بالإضافة إلى ذلك فإن التين يحتوي على العديد من المعادن الضرورية مثل المغنيسيوم و البوتاسيوم. البرتقال تحتوي البرتقالة الواحدة على ما يقارب 74 مل غرام من الكالسيوم, بينما يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال على 27 مل غرام فقط من الكالسيوم, و لكن يشتهر البرتقال بقدرته على تعزيز جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين ج. السردين يعتبر السردين من أكثر المأكولات البحرية التي تحتوي على الكالسيوم, حيث أن كل 100 غرام من السردين يزود جسم الانسان بما يقارب 350 مل غرام من الكالسيوم,و ما يميز السردين أنه يحتوي على فيتامين د أيضا, حيث أن فيتامين د مهم لتثبيت الكاليسوم في نسيج العظام. الفاصوليا البيضاء يمكن اعتبار الفاصوليا البيضاء من المصادر الجيدة للكالسيوم حيث ان الكوب الواحد يؤمن 120 مل غرام من الكالسيوم, و بالإضافة لذلك تحتوي الفاصوليا البيضاء على الألياف و الكربوهيدرات الجيدة بالتالي فإنها تعتبر خيار ممتاز خلال حمية تخسيس الوزن.

اين يوجد الكالسيوم في الطعام ؟

s
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مارس، 2017

نبذة عن الكالسيوم

الكالسيوم من المعادن الضرورية و الأساسية في جسم الانسان و ذلك لكونه العنصر الاساسي في بناء العظام و الأسنان, و كما أن هناك بعض الوظائف المهمة للكالسيوم مثل المحافظة على صحة الأوردة الدموية و تنظيم ضغط الدم و نسب السكر, و يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لوحده ليس كافيا من أجل صحة العظام و الأسنان, حيث يحتاج الجسم لفيتامين د برفقة الكالسيوم من أجل بناء نسيج العظام, إن المصدر التقليدي للكالسيوم في الأطعمة هو الحليب و مشتقاته من الألبان و الأجبان, و لكن هناك بعض أنواع الطعام الأخرى التي تعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم, و الجدير بالذكر بأن حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم تبلغ 1000 مل غرام, و في ما يلي بعض مصادر الكالسيوم.

6583-3-or-1391280121

 

 

اين يوجد الكالسيوم في الطعام

الكرنب

ينتمي الكرنب للخضار الورقي و يحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم, حيث أن كوب واحد من الكرنب المطهو يمكن أن يؤمن ربع حاجة الجسم اليومية, وكما يحتوي الكرنب على فتيامين أ الضروري للجسم أيضا.

التين

يمكن لكوب واحد من التين المجفف أو الطازج أن يزود جسم الانسان بما يقارب 250 مل غرام من الكالسيوم, و بالإضافة إلى ذلك فإن التين يحتوي على العديد من المعادن الضرورية مثل المغنيسيوم و البوتاسيوم.

البرتقال

تحتوي البرتقالة الواحدة على ما يقارب 74 مل غرام من الكالسيوم, بينما يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال على 27 مل غرام فقط من الكالسيوم, و لكن يشتهر البرتقال بقدرته على تعزيز جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين ج.

السردين

يعتبر السردين من أكثر المأكولات البحرية التي تحتوي على الكالسيوم, حيث أن كل 100 غرام من السردين يزود جسم الانسان بما يقارب 350 مل غرام من الكالسيوم,و ما يميز السردين أنه يحتوي على فيتامين د أيضا, حيث أن فيتامين د مهم لتثبيت الكاليسوم في نسيج العظام.

الفاصوليا البيضاء

يمكن اعتبار الفاصوليا البيضاء من المصادر الجيدة للكالسيوم حيث ان الكوب الواحد يؤمن 120 مل غرام من الكالسيوم, و بالإضافة لذلك تحتوي الفاصوليا البيضاء على الألياف و الكربوهيدرات الجيدة بالتالي فإنها تعتبر خيار ممتاز خلال حمية تخسيس الوزن.