البحث عن مواضيع

توغو وهي دولة تَقع غَرب أفريقيا، وتُسمى (الجمهورية التوغية)، وتحدها من الغَرب (غانا)، ومن الشَرق (بنين)، ومن الشمال (بوركينا فاسمون)، وتوغو تمتد الى جنوب خليج غينيا قُرب العاصمة (لومي)، وهي عضو في الأُمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وغيرها. أهم المعلومات و أبرزها عن توغو تَبلغ مساحة (الجمهورية التوغية) ما يُقارب (57,000) كيلو متراً مربع، كما ويَبلُغ عَدد سُكانها حوالي (607) مليون نَسَمة. هي دولة إستوائية بجدارة فهي جنوب صحراوية، وتَعتَمد إعتماد كبير على الزراعةِ، بسبب مناخها الذي يوفر مواسم جيدة للزراعة، ومناخ جيد لنموها. هنالكَ العديد من اللغات المُستخدمَة في هذه الدولة، ولكن اللغة الرسمية والمُتداولة هي اللغة الفرنسية. تتعدد الديانات فيها، ففيها أكبر تَجَمُع ديني وتتبع معتقدات السكان الأصليين. تاريخها: يعود تاريخها بين القرنين الحادي عَشَر والسادس عَشَر، دَخَلَت الكثير من القبائل إليها. بين القرنين السادس عَشَر والثامن عَشَر، كانت المناطق الساحلية فيها تعد مراكز تجارية مُهمة للأُروبيين الباحثين عن العبيد وقد سُميت حينها (ساحل الرَقيق). في عام (1884) أصبحت عبارة عن محمية، بعد إعلان ألمانيا هذا القرار. انتقلت هذه الدولة إلى الحكم الفرنسي، بعد الحرب العالمية الأُولى. عام (1960)، إستقلت عن فرنسا. عام(1967)، أصبح إنقلاب عسكري ناجح بقيادة (غناسينغبي إياديما)، وأصبح حاكم لتوغو. توفي الحاكم عام (2005)، وأُنتُخبَ نجله (فور غناسينغبي) رئيساً للبلاد. موقع الجغرافي لتوغو: يحدها من الشمال (بوركينا فاسو)، ومن الجنوب (خليج غينيا)، وتحدها من الشَرق (جمهورية بنين)، ومن الغرب (جمهورية غانا)، وتبلغ مساحتها (56,785) كيلو متر، وهي عبارة عن مُستطيل ضيق. أراضي ومساحات هذه الدولة: فيها ساحل رملي تَحصر بينها بحيرات تُشبه إلى حدٍ كبير المُستنقعات، وتنمو بها الغابات، وفي جنوبها الساحلي شريط ضيق عَرضه (50) كيلو متر، أما في وسطها وشمالها فتنتشر المرتفعات، كما تحتوي أراضيها أيضا على بعض الأنهار منها نهر (مونو) ونهر (أوارتي). مناخ توغو: يختلف المناخ في توغو من منطقة الى أُخرى، ومن الممكن وصفه بالإستوائي، ففي الجنوب من توغو يسود المناخ المداري قليل الأمطار. أما المرتفعات فيسودها مناخ رطب كثير الأمطار. وفي الشمال، فيسود مناخ يطلق عليهِ النوع السوداني لأمطاره الصيفية. السُكان واللغة في توغو: سُكان توغو من القبائل الزنجية، وتنتمي الى (الإيوي، والوتاشي، والمينا، واليوربا، والهوسا)، كما وتنتشر هذه القبائل في الجنوب من توغو، وفي الشمال تنتشر قبائل (الهوسة، والباول، والجورما)، وفي الشمال الشَرقي تنتشر قبائل (كيري، ولوسو). اللغات التي يتحدثها سُكان توغو هي (الهوسا، ومومبا، والكابي، واليفي، والمينا، والباسار) ولكن اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية. اقرأ أيضا: اين تقع الشيشان أين تقع أم درمان أين تقع هضبة الصمان

اين تقع توغو

اين تقع توغو
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

توغو وهي دولة تَقع غَرب أفريقيا، وتُسمى (الجمهورية التوغية)، وتحدها من الغَرب (غانا)، ومن الشَرق (بنين)، ومن الشمال (بوركينا فاسمون)، وتوغو تمتد الى جنوب خليج غينيا قُرب العاصمة (لومي)، وهي عضو في الأُمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وغيرها.

أهم المعلومات و أبرزها عن توغو

  • تَبلغ مساحة (الجمهورية التوغية) ما يُقارب (57,000) كيلو متراً مربع، كما ويَبلُغ عَدد سُكانها حوالي (607) مليون نَسَمة.
  • هي دولة إستوائية بجدارة فهي جنوب صحراوية، وتَعتَمد إعتماد كبير على الزراعةِ، بسبب مناخها الذي يوفر مواسم جيدة للزراعة، ومناخ جيد لنموها.
  • هنالكَ العديد من اللغات المُستخدمَة في هذه الدولة، ولكن اللغة الرسمية والمُتداولة هي اللغة الفرنسية.
  • تتعدد الديانات فيها، ففيها أكبر تَجَمُع ديني وتتبع معتقدات السكان الأصليين.

تاريخها:

  • يعود تاريخها بين القرنين الحادي عَشَر والسادس عَشَر، دَخَلَت الكثير من القبائل إليها.
  • بين القرنين السادس عَشَر والثامن عَشَر، كانت المناطق الساحلية فيها تعد مراكز تجارية مُهمة للأُروبيين الباحثين عن العبيد وقد سُميت حينها (ساحل الرَقيق).
  • في عام (1884) أصبحت عبارة عن محمية، بعد إعلان ألمانيا هذا القرار.
  • انتقلت هذه الدولة إلى الحكم الفرنسي، بعد الحرب العالمية الأُولى.
  • عام (1960)، إستقلت عن فرنسا.
  • عام(1967)، أصبح إنقلاب عسكري ناجح بقيادة (غناسينغبي إياديما)، وأصبح حاكم لتوغو.
  • توفي الحاكم عام (2005)، وأُنتُخبَ نجله (فور غناسينغبي) رئيساً للبلاد.

موقع الجغرافي لتوغو:
يحدها من الشمال (بوركينا فاسو)، ومن الجنوب (خليج غينيا)، وتحدها من الشَرق (جمهورية بنين)، ومن الغرب (جمهورية غانا)، وتبلغ مساحتها (56,785) كيلو متر، وهي عبارة عن مُستطيل ضيق.

أراضي ومساحات هذه الدولة:
فيها ساحل رملي تَحصر بينها بحيرات تُشبه إلى حدٍ كبير المُستنقعات، وتنمو بها الغابات، وفي جنوبها الساحلي شريط ضيق عَرضه (50) كيلو متر، أما في وسطها وشمالها فتنتشر المرتفعات، كما تحتوي أراضيها أيضا على بعض الأنهار منها نهر (مونو) ونهر (أوارتي).

مناخ توغو:
يختلف المناخ في توغو من منطقة الى أُخرى، ومن الممكن وصفه بالإستوائي،

  • ففي الجنوب من توغو يسود المناخ المداري قليل الأمطار.
  • أما المرتفعات فيسودها مناخ رطب كثير الأمطار.
  • وفي الشمال، فيسود مناخ يطلق عليهِ النوع السوداني لأمطاره الصيفية.

السُكان واللغة في توغو:

  • سُكان توغو من القبائل الزنجية، وتنتمي الى (الإيوي، والوتاشي، والمينا، واليوربا، والهوسا)، كما وتنتشر هذه القبائل في الجنوب من توغو، وفي الشمال تنتشر قبائل (الهوسة، والباول، والجورما)، وفي الشمال الشَرقي تنتشر قبائل (كيري، ولوسو).
  • اللغات التي يتحدثها سُكان توغو هي (الهوسا، ومومبا، والكابي، واليفي، والمينا، والباسار) ولكن اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية.

اقرأ أيضا:
اين تقع الشيشان
أين تقع أم درمان
أين تقع هضبة الصمان