الشيشان هي جمهورية من جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع على السفوح الشمالية الشرقية من سلسلة جبال القوقاز، ويحد الجمهورية الشيشانية من الشمال والشرق جمهورية داغستان، ومن الغرب جمهورية الانجوش وأوسيتيا الشمالية، أما من الجنوب فتحدها جمهورية جورجيا. لغة الشيشان تقسم اللغات القوقازية إلى: اللغة الجنوبية، وهي اللغة المنتشرة في جورجيا وما جاورها. اللغة الشمالية الغربية، وهي منتشرة في بلاد الشركس قرب البحر الأسود. اللغة الشمالية الشرقية، وهذه اللغة هي التي تنتشر بين الشيشان والانجوش، ويطلق عليها اسم ناخ، وظلت هذه اللغة واحدة للشيشان والانجوش، ولكنها اليوم انفصلت حيث أن اللغة الشيشانية لها عدة لهجات، أما لغة الانجوش ليس لها لهجات كثيرة، إلا أن اللغة الشيشانية والانجوشية تحتوي على الكثير من الالفاظ العربية والفارسية والتركية والروسية. معلومات عن الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفيتي تم تفكيك الجمهورية الشيشانية إلى الجمهورية الشيشانية وجمهورية انجوشيا. عاصمة الجمهورية الشيشانية هي مدينة غوزني، وهي أكبر مدينة في الجمهورية الشيشانية. يعد برلمان الشيشان هو السلطة التشريعية في الجمهورية الشيشانية والمجلس الأعلى فيها فهو مجلس الشعب. أما بالنسبة للعملة التي تستخدم في الجمهورية الشيشانية فهي الروبل الروسي. مساحة الجمهورية الشيشانية قديما كانت أكبر منها في الوقت الحالي، وذلك بسبب قيام الدولة الروسية بنقل أراضي من الجمهورية الشيشانية إلى داغستان وجورجيا وسيتا. تضم الجمهورية الشيشانية روس وشيشان و آفار وقوقاز. في القديم مارست الدولة الروسية ضغوطات كبيرة على السكان في الجمهورية الشيشانية، مما اضطر الكثير منهم إلى الهجرة إلى تركيا. بعد هذه الفترة من الضغط عاش الشيشان مع الانجوش فترة سلمية، وذلك أيضا بعد ظهور قانون حرية العقيدة، وبعد الهجرة الاجبارية لعدد كبير من الشيشان والانجوش الى كازاخستان، كانت هجرتهم تلك بعد الاتهام الذي وجهه الاتحاد السوفيتي لهم بتعاونهم مع الألمان ضدهم، ولكن بعد أن تأكد الاتحاد السوفيتي بعدم التعاون عاد الكثير منهم إلى بلادهم. انتشار الإسلام في جمهورية الشيشان انتشر الاسلام في الجمهورية الشيشانية قديما عن طريق التجارة، حيث اعتنق الكثير من الشيشان الإسلام. واجه المسلمين الذين اعتنقوا الإسلام صعوبات كبيرة بسبب محاربتهم من الاتحاد السوفيتي، لأنهم تمسكوا بالدين الاسلامي. قام الاتحاد السوفيتي بجلب عدد كبير من السوفيت إلى الجمهورية الشيشانية للقضاء على الإسلام والمسلمين، لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل وازداد عدد المسلمين، وأصبحت الديانة الإسلامية هي الديانة السائدة. المسلمون في الجمهورية الشيشانية يتبعون للإدارة الدينية في محج، ويعتبروا من الصوفيين. يوجد في الجمهورية الشيشانية أكبر مسجد للمسلمين على مستوى أوروبا. ليست الديانة الإسلامية هي الديانة الوحيدة في الجمهورية الشيشانية، إذ أن هناك الديانة المسيحية والأرمنية والأرثوذكسية، ولكن عدد المسلمين هو الأكبر رغم كل المحاولات للقضاء عليه ولكنها تبوء بالفشل. اقرأ ايضا: أين تقع عيون موسى أين تقع سمرقند؟ أين تقع جبال الألب؟

اين تقع الشيشان

اين تقع الشيشان

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الشيشان هي جمهورية من جمهوريات روسيا الاتحادية، وتقع على السفوح الشمالية الشرقية من سلسلة جبال القوقاز، ويحد الجمهورية الشيشانية من الشمال والشرق جمهورية داغستان، ومن الغرب جمهورية الانجوش وأوسيتيا الشمالية، أما من الجنوب فتحدها جمهورية جورجيا.

لغة الشيشان

تقسم اللغات القوقازية إلى:

  • اللغة الجنوبية، وهي اللغة المنتشرة في جورجيا وما جاورها.
  • اللغة الشمالية الغربية، وهي منتشرة في بلاد الشركس قرب البحر الأسود.
  • اللغة الشمالية الشرقية، وهذه اللغة هي التي تنتشر بين الشيشان والانجوش، ويطلق عليها اسم ناخ، وظلت هذه اللغة واحدة للشيشان والانجوش، ولكنها اليوم انفصلت حيث أن اللغة الشيشانية لها عدة لهجات، أما لغة الانجوش ليس لها لهجات كثيرة، إلا أن اللغة الشيشانية والانجوشية تحتوي على الكثير من الالفاظ العربية والفارسية والتركية والروسية.

معلومات عن الشيشان

  • بعد انهيار الاتحاد السوفيتي تم تفكيك الجمهورية الشيشانية إلى الجمهورية الشيشانية وجمهورية انجوشيا.
  • عاصمة الجمهورية الشيشانية هي مدينة غوزني، وهي أكبر مدينة في الجمهورية الشيشانية.
  • يعد برلمان الشيشان هو السلطة التشريعية في الجمهورية الشيشانية والمجلس الأعلى فيها فهو مجلس الشعب.
  • أما بالنسبة للعملة التي تستخدم في الجمهورية الشيشانية فهي الروبل الروسي.
  • مساحة الجمهورية الشيشانية قديما كانت أكبر منها في الوقت الحالي، وذلك بسبب قيام الدولة الروسية بنقل أراضي من الجمهورية الشيشانية إلى داغستان وجورجيا وسيتا.
  • تضم الجمهورية الشيشانية روس وشيشان و آفار وقوقاز.
  • في القديم مارست الدولة الروسية ضغوطات كبيرة على السكان في الجمهورية الشيشانية، مما اضطر الكثير منهم إلى الهجرة إلى تركيا.
  • بعد هذه الفترة من الضغط عاش الشيشان مع الانجوش فترة سلمية، وذلك أيضا بعد ظهور قانون حرية العقيدة، وبعد الهجرة الاجبارية لعدد كبير من الشيشان والانجوش الى كازاخستان،
  • كانت هجرتهم تلك بعد الاتهام الذي وجهه الاتحاد السوفيتي لهم بتعاونهم مع الألمان ضدهم، ولكن بعد أن تأكد الاتحاد السوفيتي بعدم التعاون عاد الكثير منهم إلى بلادهم.

انتشار الإسلام في جمهورية الشيشان

  • انتشر الاسلام في الجمهورية الشيشانية قديما عن طريق التجارة، حيث اعتنق الكثير من الشيشان الإسلام.
  • واجه المسلمين الذين اعتنقوا الإسلام صعوبات كبيرة بسبب محاربتهم من الاتحاد السوفيتي، لأنهم تمسكوا بالدين الاسلامي.
  • قام الاتحاد السوفيتي بجلب عدد كبير من السوفيت إلى الجمهورية الشيشانية للقضاء على الإسلام والمسلمين، لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل وازداد عدد المسلمين، وأصبحت الديانة الإسلامية هي الديانة السائدة.
  • المسلمون في الجمهورية الشيشانية يتبعون للإدارة الدينية في محج، ويعتبروا من الصوفيين.
  • يوجد في الجمهورية الشيشانية أكبر مسجد للمسلمين على مستوى أوروبا.
  • ليست الديانة الإسلامية هي الديانة الوحيدة في الجمهورية الشيشانية، إذ أن هناك الديانة المسيحية والأرمنية والأرثوذكسية، ولكن عدد المسلمين هو الأكبر رغم كل المحاولات للقضاء عليه ولكنها تبوء بالفشل.

اقرأ ايضا:
أين تقع عيون موسى
أين تقع سمرقند؟
أين تقع جبال الألب؟