البحث عن مواضيع

انفلونزا الخنازير هو مرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان تسببه فيروسات تسمى Orthomyxoviridae الموجوده لدى الخنازير,  و يرجع تاريخ تسجيل انفلونزا الخنازير لعام 1976، إلا انه عام 2009 تم تسجيل أول إصابة في إنفلونزا الخنازير ولأول مره في المكسيك,  وانتشر الفيروس في الولايات المتحده وكندا , و بدأ في الإنتشار في جميع البلدان العربيه،  بل في جميع أنحاء العالم. كيف ينتقل الفيروس إلى الإنسان؟ يعتبر العاملين على تربية الخنازير ورعايتها أو الأشخاص الذين يتعاملون مع لحم الخنزير هم المصدر الأول لإنتقال الفيروس و انتشاره بين الناس، لكن هناك دراسه أثبتت أن فيروسH1N1 لا ينتقل فقط للإنسان بل ينتقل أيضا للطيور، لذلك تم تصنيف الطيور عامل مساعد في انتقال الفيروس من المصدر الى البشر. ما هي الأعراض  التي تظهر على الشخص المصاب: تتشابه أعراض انفلونزا الخنازير مع أعراض الإنفلونزا العاديه و التي تتمثل في: 1. ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم. 2. ألم في العضلات و إجهاد شديد. 3. خلل في الجهاز التنفسي وصعوبه في التنفس. 4. اللآم الجسم و الصداع و القشعريره. 5. اسهال و قيء و السعال و كثرة الإفرازات الانفيه. 6. ألم في منطقة الصدر يصاحبه بلغم دموي. قد تصاحب المريض علامات اخرى مثل طفح جلدي و التهاب الحل,  لا يمكن التفريق بين الإنفلونزا الشائعه و إنفلونزا الخنازير, إلا عن طريق الفحوصات المخبريه التي بدورها تحدد نوع الفيروس, وتعتبر هذه الأعراض من العلامات التي تستدعي أخذ المريض للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمه. بعض النصائح لتجنب الإصابه بالمرض و الوقايه منه: هنالك بعض الأمور الواجب اتباعها لتقي نفسك و عائلتك من خطر الإصابه بالمرض ومن هذه النصائح: 1. غسل اليدين بالماء و الصابون عدة مرات يوميا. 2. تغطية الفم و الانف بالمناديل الورقيه عند السعال أو العطس، و التخلص منها بعد استخدامهاز 3. تجنب لمس العينين و الأنف و الفم بعد السعال أو العطس. 4. تنظيف الأسطح و الأدوات التي يكثر استخدامها بالمطهرات. 5. الإكتفاء بالمصافحه عند السلام وتجنب التقبيل أو الإختلاط المباشر. 6. تجنب الدخول في المناطق المزدحمه و استخدم الكمامات الواقيه في المناطق التي يكثر فيها الناس. 7. في حال ظهور أعراض الإنفلونزا يجب زيارة العدوى لتجنب انتقالها لأفراد عائلتك. هل يوجد لقاحات مضاده للفيروس؟ يوجد العديد من اللقاحات المضاده لإنفلونزا الخنازير ويتوفر عدة أنواع من المطاعيم التي تستخدم ضد انفلونزا الخنازير مثل بانديمريكس و فوستريا، و هما من اللقاحات المعترف بها من وكالة الأدويه الاوروبيه. وفي بعض الحالات يتم إعطاء مطاعيم الإنفلونزا الموسميه في بداية ظهور الأعراض

انفلونزا الخنازير( H1N1 )

انفلونزا الخنازير( H1N1 )
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

انفلونزا الخنازير هو مرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان تسببه فيروسات تسمى Orthomyxoviridae الموجوده لدى الخنازير,  و يرجع تاريخ تسجيل انفلونزا الخنازير لعام 1976، إلا انه عام 2009 تم تسجيل أول إصابة في إنفلونزا الخنازير ولأول مره في المكسيك,  وانتشر الفيروس في الولايات المتحده وكندا , و بدأ في الإنتشار في جميع البلدان العربيه،  بل في جميع أنحاء العالم.

كيف ينتقل الفيروس إلى الإنسان؟

يعتبر العاملين على تربية الخنازير ورعايتها أو الأشخاص الذين يتعاملون مع لحم الخنزير هم المصدر الأول لإنتقال الفيروس و انتشاره بين الناس، لكن هناك دراسه أثبتت أن فيروسH1N1 لا ينتقل فقط للإنسان بل ينتقل أيضا للطيور، لذلك تم تصنيف الطيور عامل مساعد في انتقال الفيروس من المصدر الى البشر.

ما هي الأعراض  التي تظهر على الشخص المصاب:

تتشابه أعراض انفلونزا الخنازير مع أعراض الإنفلونزا العاديه و التي تتمثل في:

1. ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم.
2. ألم في العضلات و إجهاد شديد.
3. خلل في الجهاز التنفسي وصعوبه في التنفس.
4. اللآم الجسم و الصداع و القشعريره.
5. اسهال و قيء و السعال و كثرة الإفرازات الانفيه.
6. ألم في منطقة الصدر يصاحبه بلغم دموي.

قد تصاحب المريض علامات اخرى مثل طفح جلدي و التهاب الحل,  لا يمكن التفريق بين الإنفلونزا الشائعه و إنفلونزا الخنازير, إلا عن طريق الفحوصات المخبريه التي بدورها تحدد نوع الفيروس, وتعتبر هذه الأعراض من العلامات التي تستدعي أخذ المريض للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمه.

بعض النصائح لتجنب الإصابه بالمرض و الوقايه منه:

هنالك بعض الأمور الواجب اتباعها لتقي نفسك و عائلتك من خطر الإصابه بالمرض ومن هذه النصائح:

1. غسل اليدين بالماء و الصابون عدة مرات يوميا.
2. تغطية الفم و الانف بالمناديل الورقيه عند السعال أو العطس، و التخلص منها بعد استخدامهاز
3. تجنب لمس العينين و الأنف و الفم بعد السعال أو العطس.
4. تنظيف الأسطح و الأدوات التي يكثر استخدامها بالمطهرات.
5. الإكتفاء بالمصافحه عند السلام وتجنب التقبيل أو الإختلاط المباشر.
6. تجنب الدخول في المناطق المزدحمه و استخدم الكمامات الواقيه في المناطق التي يكثر فيها الناس.
7. في حال ظهور أعراض الإنفلونزا يجب زيارة العدوى لتجنب انتقالها لأفراد عائلتك.

هل يوجد لقاحات مضاده للفيروس؟

يوجد العديد من اللقاحات المضاده لإنفلونزا الخنازير ويتوفر عدة أنواع من المطاعيم التي تستخدم ضد انفلونزا الخنازير مثل بانديمريكس و فوستريا، و هما من اللقاحات المعترف بها من وكالة الأدويه الاوروبيه.

وفي بعض الحالات يتم إعطاء مطاعيم الإنفلونزا الموسميه في بداية ظهور الأعراض