البحث عن مواضيع

عنق الرحم يعتبر عنق الرحم (cervix uteri) أحد الأجزاء الرئيسية في الجهاز التناسلي الأنثوي، وهي عبارة عن الجزء السفلي من الرحم لدى الأنثى حيث يكون شكله اسطواني، ويبلغ طول عنق الرحم ما بين اثنين سنتيمتراً وثلاثة سنتيمترات، وعنق الرحم هو جزء من الرحم يقوم بالربط بين جوف الرحم وتجويف المهبل، وفي الجزء العلوي من عنق الرحم تقع المثانة البولية، وعنق الرحم مسؤول عن الإخصاب حيث أنه الجزء التي تدخل منه الحيوانات المنوية إلى الرحم في أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ويصاب عنق الرحم بالعديد من الأمراض والمشاكل والتي من أبرزها انسداد عنق الرحم الذي سنركز عليه في هذا المقال. انسداد عنق الرحم تعاني بعض الفتيات من مشكلة انسداد عنق الرحم، وفي بعض الأحيان يكون هذا الانسداد جزئي ويسمى في هذه الحالة تضيق عنق الرحم. في حال حدوث تضيق عنق الرحم لدى النساء غير المتزوجات فإنه يظهر على هيئة آلام شديدة في أثناء الدورة الشهرية. عادة ما تنتهي مشكلة تضيق عنق الرحم بعد حدوث عملية الولادة. تصاب بعض السيدات في سن اليأس بهذا النوع من الانسداد، ويترتب على ذلك حدوث تجمع في الإفرازات الرحمية في رحم المرأة، وبما أنه يوجد انسداد فإن تراكمها في الرحم وعدم خروجها يؤدي إلى حدوث الالتهابات في عنق الرحم. في بعض الحالات فإن انسداد عنق الرحم يحول دون خروج دم الدورة الشهرية، ويتطلب ذلك اتخاذ الإجراء الطبي المناسب. يتم إجراء عملية المنظار للتأكد من أن الرحم والأنابيب سليمة أو لا. يتم إجراء التنظير عن طريق القيام بحقن صبغة وإدخالها عن طريق عنق الرحم، وملاحظة النتيجة. انسداد قناة فالوب تعتبر قناة فالوب هي المكان الذي تتقابل فيه الحيوان المنوي مع البويضة لحدوث الإخصاب. يبلغ طول قناة فالوب حوالي عشرة سنتيمترات. في حال حدوث الانسداد في قنوات فالوب فإن ذلك يحول دون وصول البويضة إلى موقع الإخصاب. إن عدم وصول البويضة يمنع حدوث الإخصاب والحمل، ويعتبر ذلك أحد أسباب العقم الرئيسية. يحدث انسداد قناة فالوب نتيجة العديد من العوامل والأسباب والتي من أهمها: وجود التهابات الجهاز التناسلي التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية، أو وجود أحد الأمراض الجنسية أو التناسلية. إن حدوث التهاب الحوص المزمن، أو الالتهابات في قناة فالوب يسبب انسداد قناة فالوب أيضاً. يتم القيام بفتح الانسداد في قناة فالوب عن طريق إجراء الجراحة الميكروسكوبية، حيث أنه يتم العمل على فك الالتصاقات الموجودة باستخدام منظار البطن. المراجع:  1

انسداد عنق الرحم

انسداد عنق الرحم
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أكتوبر، 2017

عنق الرحم

يعتبر عنق الرحم (cervix uteri) أحد الأجزاء الرئيسية في الجهاز التناسلي الأنثوي، وهي عبارة عن الجزء السفلي من الرحم لدى الأنثى حيث يكون شكله اسطواني، ويبلغ طول عنق الرحم ما بين اثنين سنتيمتراً وثلاثة سنتيمترات، وعنق الرحم هو جزء من الرحم يقوم بالربط بين جوف الرحم وتجويف المهبل، وفي الجزء العلوي من عنق الرحم تقع المثانة البولية، وعنق الرحم مسؤول عن الإخصاب حيث أنه الجزء التي تدخل منه الحيوانات المنوية إلى الرحم في أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ويصاب عنق الرحم بالعديد من الأمراض والمشاكل والتي من أبرزها انسداد عنق الرحم الذي سنركز عليه في هذا المقال.

انسداد عنق الرحم

  • تعاني بعض الفتيات من مشكلة انسداد عنق الرحم، وفي بعض الأحيان يكون هذا الانسداد جزئي ويسمى في هذه الحالة تضيق عنق الرحم.
  • في حال حدوث تضيق عنق الرحم لدى النساء غير المتزوجات فإنه يظهر على هيئة آلام شديدة في أثناء الدورة الشهرية.
  • عادة ما تنتهي مشكلة تضيق عنق الرحم بعد حدوث عملية الولادة.
  • تصاب بعض السيدات في سن اليأس بهذا النوع من الانسداد، ويترتب على ذلك حدوث تجمع في الإفرازات الرحمية في رحم المرأة، وبما أنه يوجد انسداد فإن تراكمها في الرحم وعدم خروجها يؤدي إلى حدوث الالتهابات في عنق الرحم.
  • في بعض الحالات فإن انسداد عنق الرحم يحول دون خروج دم الدورة الشهرية، ويتطلب ذلك اتخاذ الإجراء الطبي المناسب.
  • يتم إجراء عملية المنظار للتأكد من أن الرحم والأنابيب سليمة أو لا.
  • يتم إجراء التنظير عن طريق القيام بحقن صبغة وإدخالها عن طريق عنق الرحم، وملاحظة النتيجة.

انسداد قناة فالوب

  • تعتبر قناة فالوب هي المكان الذي تتقابل فيه الحيوان المنوي مع البويضة لحدوث الإخصاب.
  • يبلغ طول قناة فالوب حوالي عشرة سنتيمترات.
  • في حال حدوث الانسداد في قنوات فالوب فإن ذلك يحول دون وصول البويضة إلى موقع الإخصاب.
  • إن عدم وصول البويضة يمنع حدوث الإخصاب والحمل، ويعتبر ذلك أحد أسباب العقم الرئيسية.
  • يحدث انسداد قناة فالوب نتيجة العديد من العوامل والأسباب والتي من أهمها: وجود التهابات الجهاز التناسلي التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية، أو وجود أحد الأمراض الجنسية أو التناسلية.
  • إن حدوث التهاب الحوص المزمن، أو الالتهابات في قناة فالوب يسبب انسداد قناة فالوب أيضاً.
  • يتم القيام بفتح الانسداد في قناة فالوب عن طريق إجراء الجراحة الميكروسكوبية، حيث أنه يتم العمل على فك الالتصاقات الموجودة باستخدام منظار البطن.

المراجع:  1