البحث عن مواضيع

نسمع الكثير يتكلم عن نظام abs في السيارة، ونلاحظ أحيانا أن العديد منا يجهل طريقة عمله ويوجد بعض الأشخاص لا يعلمون ماذا يعني نظام abs، ولا يعمل ما يقصد به، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة عمل هذا النظام وبعض المعلومات عنه. ما هو نظام abs هو نظام منع إنغلاق المكابح، حيث يعمل هذا النظام على منع المكابح من الإنغلاق، أي أنه عند الضغط على المكابح بشكل مفاجئ لا تتوقف العجلة بشكل تام، بما يعني عدم إغلاق قرص الفرامل بشكل كامل، لكن ما يقع هو تنظيم لحركة الكبح وتجزئتها إلى عدد أكبر من المرات لمنع الإنزلاق المفاجئ للسيارة. الفكره الأساسية من نظام abs هو عدم إغلاق الفرامل على العجلة مرة واحدة وإنما تجزئتها إلى عدة مرات لمنع الاغلاق ثم منع الانزلاق. نظرة تاريخية عن نظام abs أول من اخترع نظام Abs هو المهندس الفرنسي جابرييل فوزان في عام 1929، وكان اختراع بسيط وليس كما هو عليه الآن، حيث كان بشكل ميكانيكي بحت واستخدم للطائرات في ذالك الوقت ومن بعدها تم تجربته على أول سيارة كانت من نوع فيرجسون p99. وفي ستينات القرن الماضي طورت شركتي مرسيدس وبورش الالمانيتان النظام لكي يعمل كما هو بشكله الحالي وانتشر بشكل أوسع في منتصف التسعينات. معلومات عن نظام abs نظام منع غلق العجلات لا يقوم بتقوية الفرامل. يمنع على غلق العجلات ولا يعمل على منع الحوادث. يعمل نظام منع غلق العجلات فقط عندما تكون العجلات على وشك الغلق. يعمل على نظام الفرامل الموجود في السيارة والذي يتكون من زيت الفرامل، أسطوانة العجل، فرامل العجل. عندما يتعطل نظام منع الانغلاق يظهر ضوء الخاص به على شاشة السيارة لكن لا تتوقف الفرامل عن العمل إنما تبقى تعمل لكن من غير نظام منع الانغلاق. يقوم النظام بتقليل من مسافة التوقف في حال عمل على الطرق المزفتة ولكن لا يقوم بتقليل المسافة في جميع الحالات والطرق. أنواع نظام منع غلق العجلات يعمل النظام في السيارة الصغيرة على جميع العجلات، لكن في السيارات الكبيرة عادة ما يعمل على العجلات الخلفية فقط. أجزاء نظام منع غلق العجلات حساسات سرعة دوران العجل. وحدة التحكم الهايدروليكية. وحدة التحكم الإلكترونية. لمبة تحذير عدم عمل النظام. المراجع: 1 2

الية عمل نظام abs في السيارة

الية عمل نظام abs في السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 27 فبراير، 2017

نسمع الكثير يتكلم عن نظام abs في السيارة، ونلاحظ أحيانا أن العديد منا يجهل طريقة عمله ويوجد بعض الأشخاص لا يعلمون ماذا يعني نظام abs، ولا يعمل ما يقصد به، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة عمل هذا النظام وبعض المعلومات عنه.

ما هو نظام abs

  • هو نظام منع إنغلاق المكابح، حيث يعمل هذا النظام على منع المكابح من الإنغلاق، أي أنه عند الضغط على المكابح بشكل مفاجئ لا تتوقف العجلة بشكل تام، بما يعني عدم إغلاق قرص الفرامل بشكل كامل، لكن ما يقع هو تنظيم لحركة الكبح وتجزئتها إلى عدد أكبر من المرات لمنع الإنزلاق المفاجئ للسيارة.
  • الفكره الأساسية من نظام abs هو عدم إغلاق الفرامل على العجلة مرة واحدة وإنما تجزئتها إلى عدة مرات لمنع الاغلاق ثم منع الانزلاق.

نظرة تاريخية عن نظام abs

  • أول من اخترع نظام Abs هو المهندس الفرنسي جابرييل فوزان في عام 1929، وكان اختراع بسيط وليس كما هو عليه الآن، حيث كان بشكل ميكانيكي بحت واستخدم للطائرات في ذالك الوقت ومن بعدها تم تجربته على أول سيارة كانت من نوع فيرجسون p99.
  • وفي ستينات القرن الماضي طورت شركتي مرسيدس وبورش الالمانيتان النظام لكي يعمل كما هو بشكله الحالي وانتشر بشكل أوسع في منتصف التسعينات.

معلومات عن نظام abs

  • نظام منع غلق العجلات لا يقوم بتقوية الفرامل.
  • يمنع على غلق العجلات ولا يعمل على منع الحوادث.
  • يعمل نظام منع غلق العجلات فقط عندما تكون العجلات على وشك الغلق.
  • يعمل على نظام الفرامل الموجود في السيارة والذي يتكون من زيت الفرامل، أسطوانة العجل، فرامل العجل.
  • عندما يتعطل نظام منع الانغلاق يظهر ضوء الخاص به على شاشة السيارة لكن لا تتوقف الفرامل عن العمل إنما تبقى تعمل لكن من غير نظام منع الانغلاق.
  • يقوم النظام بتقليل من مسافة التوقف في حال عمل على الطرق المزفتة ولكن لا يقوم بتقليل المسافة في جميع الحالات والطرق.

أنواع نظام منع غلق العجلات

يعمل النظام في السيارة الصغيرة على جميع العجلات، لكن في السيارات الكبيرة عادة ما يعمل على العجلات الخلفية فقط.

أجزاء نظام منع غلق العجلات

  • حساسات سرعة دوران العجل.
  • وحدة التحكم الهايدروليكية.
  • وحدة التحكم الإلكترونية.
  • لمبة تحذير عدم عمل النظام.

المراجع: 1 2