البحث عن مواضيع

يعتبر وزن الجنين هو أحد العلامات التي تدل على صحة الطفل وسلامته، لذلك فإن الطبيب والأم يهتمان بمراقبة وزن الجنين إضافة إلى معرفة التغيرات التي يمر بها الجنين خلال فترة الحمل، وكما هو معروف فإن أشهر الحمل يبلغ عددها تسعة عشر في غالب الأحيان ولدى معظم السيدات، وفي كل شهر منها فإن الطفل يمر بتغيرات جسدية وفسيولوجية تختلف عن الشهر الذي يليه، ويلاحظ بأن الطفل يزداد نمو ويزداد وزنه مع التقدم في أشهر الحمل، إضافة إلى أن حركة الجنين تختلف ويلاحظ ازدياد حركة الجنين مع التقدم في نموه وفترة الحمل، لذلك فإن الوزن من المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها، ويعتبر الشهر السابع من الأشهر المتقدمة في الحمل ويمر الطفل خلالها بتغيرات ملحوظة وواضحة، وسنتحدث في هذا المقال حول الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع. الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع يعتبر الشهر السابع للجنين هو الفترة الممتدة ما بين الأسبوع السّابع والعشرين إلى الأسبوع الثّلاثين من الحمل، وفي هذه الفترة يمر الطفل بالعديد من التغيرات ويكون الاختلاف في وزنه تبعاً للأسبوع الذي يمر به، وذلك حسب الآتي: الأسبوع السابع والعشرين من الحمل يتراوح وزن الجنين في هذه الفترة ما بين الثّمانمائة غرام والثمانمائة وسبعون غراماً. يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع من الحمل حوالي ستة وثلاثين سنتيمتر ونصف تقريباً. قد يختلف وزن الجنين وطوله بالزيادة والنقصان ويكون ذلك تبعاً للعديد من الظروف والتي من أهمها غذاء الأم وصحتها. الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي مائة غرام أي واحد كيلوغرام تقريباً. يصبح طول الطفل في هذا الأسبوع حوالي سبعة وثلاثين ونصف سنتيمتر، أي أنه يزداد بمقدار سنتيمتر واحد عن الأسبوع الذي يسبقه. أما عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للطفل في هذا الأسبوع فإنها تتجسد في بدء رموش العينين بالتشكل. الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل يصبح وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي ألف ومئتين غراما أي أنه تحدث زيادة في الوزن عن الشهر الذي يسبقه مقدارها مئتين غرام. يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي ثمانية وثلاثين ونصف سنتيمتر تقريباً. أما عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للطفل في هذا الأسبوع فإنها تتجسد في زيادة حجم رأس الجنين، ويبدأ في هذا الشهر شر الجنين بالظهور على رأسه. الأسبوع الثلاثين من الحمل يتراوح وزن الجنين في هذا الأسبوع ما بين الألف وأربعمائة غرام والألف وخمسمائة غرام. تكتمل الأعضاء في هذا الأسبوع لدى الجنين باستثناء الرئتين. قد تحدث ولادات في هذه الفترة إلى أنه يلزم بقاء الجنين بعدها في الخداج لفترة من الزمن.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع
بواسطة: - آخر تحديث: 22 أغسطس، 2017

يعتبر وزن الجنين هو أحد العلامات التي تدل على صحة الطفل وسلامته، لذلك فإن الطبيب والأم يهتمان بمراقبة وزن الجنين إضافة إلى معرفة التغيرات التي يمر بها الجنين خلال فترة الحمل، وكما هو معروف فإن أشهر الحمل يبلغ عددها تسعة عشر في غالب الأحيان ولدى معظم السيدات، وفي كل شهر منها فإن الطفل يمر بتغيرات جسدية وفسيولوجية تختلف عن الشهر الذي يليه، ويلاحظ بأن الطفل يزداد نمو ويزداد وزنه مع التقدم في أشهر الحمل، إضافة إلى أن حركة الجنين تختلف ويلاحظ ازدياد حركة الجنين مع التقدم في نموه وفترة الحمل، لذلك فإن الوزن من المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها، ويعتبر الشهر السابع من الأشهر المتقدمة في الحمل ويمر الطفل خلالها بتغيرات ملحوظة وواضحة، وسنتحدث في هذا المقال حول الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع للجنين هو الفترة الممتدة ما بين الأسبوع السّابع والعشرين إلى الأسبوع الثّلاثين من الحمل، وفي هذه الفترة يمر الطفل بالعديد من التغيرات ويكون الاختلاف في وزنه تبعاً للأسبوع الذي يمر به، وذلك حسب الآتي:

الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

  • يتراوح وزن الجنين في هذه الفترة ما بين الثّمانمائة غرام والثمانمائة وسبعون غراماً.
  • يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع من الحمل حوالي ستة وثلاثين سنتيمتر ونصف تقريباً.
  • قد يختلف وزن الجنين وطوله بالزيادة والنقصان ويكون ذلك تبعاً للعديد من الظروف والتي من أهمها غذاء الأم وصحتها.

الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

  • يبلغ وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي مائة غرام أي واحد كيلوغرام تقريباً.
  • يصبح طول الطفل في هذا الأسبوع حوالي سبعة وثلاثين ونصف سنتيمتر، أي أنه يزداد بمقدار سنتيمتر واحد عن الأسبوع الذي يسبقه.
  • أما عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للطفل في هذا الأسبوع فإنها تتجسد في بدء رموش العينين بالتشكل.

الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

  • يصبح وزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي ألف ومئتين غراما أي أنه تحدث زيادة في الوزن عن الشهر الذي يسبقه مقدارها مئتين غرام.
  • يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي ثمانية وثلاثين ونصف سنتيمتر تقريباً.
  • أما عن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للطفل في هذا الأسبوع فإنها تتجسد في زيادة حجم رأس الجنين، ويبدأ في هذا الشهر شر الجنين بالظهور على رأسه.

الأسبوع الثلاثين من الحمل

  • يتراوح وزن الجنين في هذا الأسبوع ما بين الألف وأربعمائة غرام والألف وخمسمائة غرام.
  • تكتمل الأعضاء في هذا الأسبوع لدى الجنين باستثناء الرئتين.
  • قد تحدث ولادات في هذه الفترة إلى أنه يلزم بقاء الجنين بعدها في الخداج لفترة من الزمن.