البحث عن مواضيع

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة الأم، حيث تُراقب نفسها باستمرار ويظلّ يُساورها القلق الدائم حول جنينها وشكله ووزنه وطوله، خصوصاً أن الأم التي لا تعتني بتغذيتها جيّداً خلال فترة الحمل، تلدُ طفلاً بوزنٍ قليل، وقد يُؤثر هذا على نموه في المستقبل، والجدير بالذكر أن الشهر الخامس من الحمل يُعتبر شهراً مريحاً نسبياً بالنسبة لما سبقه، وتختفي فيه الأعراض المزعجة للحمل مثل القيء والغثيان والتعب، وتمتد فترة الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر غلى الأسبوع الواحد والعشرين، وسنوضح في هذا المقال تطور الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس. الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس يبدأ وزن الجنين في الشهر الخامس بالتزايد باضطراد، كما يبدأ حجمه بالظهور أكثر، ويبدأ بطن الأم بالبروز أكثر، ففي الأسبوع الأول من الشهر الخامس، أي في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، بُصبح وزن الجنين حوالي 141 غراماً، أما طوله فيكون حوالي 14 سنتيمتراً. في الأسبوع الثاني من الشهر الخامس، أي في الأسبوع التاسع عشر من الحمل يُصبح وزن الجنين حوالي 226 غراماً، أما طوله فيصبح حوالي 15 سنتيمتراً، ويُصبح الجنين في هذا الأسبوع مكتمل اليدين والرجلين، كما يكتمل ارتباط الخلايا العصبية الواصلة بين الدماغ والعضلات. في الأسبوع الثالث من الشهر الخامس، أي في الأسبوع العشرين من الحمل، يُصبح وزن الجنين حوالي 283 غراماً، ويكبر حجمه بشكلٍ ملحوظ، أما طوله فيصبح حوالي 16.5 سنتيمتراً. يظل الجنين خلال هذه الفترة يتحرك بحرية في رحم الأم، كما يظهر جنسه بشكلٍ واضح، وذلك لأن حجمه أصبح واضحاً وأعضاؤه مكتملة. في الأسبوع الرابع من الشهر الخامس، أي في الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل، يُصبح وزن الجنين ما يُقارب 311 غراماًن أما طوله فيصبح حوالي 18 سنتيمتراً، وتبقى حركته مستمرة وواضحة، ورغم هذا فإنه ينام ما بين 12 إلى 14 ساعة يومياً. في هذا الشهر تزداد سماكة جلد الجنين، كما يزداد عدد طبقاته، ويُصبح جلده مغطى بمادة بيضاء اللون وزلقة، وهذه المادة تحمي جلده من التعرض لأي خدوش أو تشققات. يُصبح الجنين في هذا الشهر قادراً على سماع الأصوات، حيث يسمع نبض أمه بوضوح، ويسمع أيضاً صوت سريان الدم في الحبل السري، كما يبتلع جزءًا من السائل الأمنيوسي، وهذا السبب في بقاء مستوى السائل ثابتاً خلال فترة الحمل بشكلٍ عام. تتصلب عظام الجنين أكثر وتُصبح قاسية ومتينة. يستمر شعر رأسه وشعر حاجبيه بالنمو أكثر فأكثر. تنمو كلى الجنين في الشهر الخامس بشكلٍ كاملٍ، وتصبحان قادرتان على تكوين البول والتخلص منه. المراجع:  1  2

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أغسطس، 2017

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة الأم، حيث تُراقب نفسها باستمرار ويظلّ يُساورها القلق الدائم حول جنينها وشكله ووزنه وطوله، خصوصاً أن الأم التي لا تعتني بتغذيتها جيّداً خلال فترة الحمل، تلدُ طفلاً بوزنٍ قليل، وقد يُؤثر هذا على نموه في المستقبل، والجدير بالذكر أن الشهر الخامس من الحمل يُعتبر شهراً مريحاً نسبياً بالنسبة لما سبقه، وتختفي فيه الأعراض المزعجة للحمل مثل القيء والغثيان والتعب، وتمتد فترة الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر غلى الأسبوع الواحد والعشرين، وسنوضح في هذا المقال تطور الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس

  • يبدأ وزن الجنين في الشهر الخامس بالتزايد باضطراد، كما يبدأ حجمه بالظهور أكثر، ويبدأ بطن الأم بالبروز أكثر، ففي الأسبوع الأول من الشهر الخامس، أي في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، بُصبح وزن الجنين حوالي 141 غراماً، أما طوله فيكون حوالي 14 سنتيمتراً.
  • في الأسبوع الثاني من الشهر الخامس، أي في الأسبوع التاسع عشر من الحمل يُصبح وزن الجنين حوالي 226 غراماً، أما طوله فيصبح حوالي 15 سنتيمتراً، ويُصبح الجنين في هذا الأسبوع مكتمل اليدين والرجلين، كما يكتمل ارتباط الخلايا العصبية الواصلة بين الدماغ والعضلات.
  • في الأسبوع الثالث من الشهر الخامس، أي في الأسبوع العشرين من الحمل، يُصبح وزن الجنين حوالي 283 غراماً، ويكبر حجمه بشكلٍ ملحوظ، أما طوله فيصبح حوالي 16.5 سنتيمتراً.
  • يظل الجنين خلال هذه الفترة يتحرك بحرية في رحم الأم، كما يظهر جنسه بشكلٍ واضح، وذلك لأن حجمه أصبح واضحاً وأعضاؤه مكتملة.
  • في الأسبوع الرابع من الشهر الخامس، أي في الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل، يُصبح وزن الجنين ما يُقارب 311 غراماًن أما طوله فيصبح حوالي 18 سنتيمتراً، وتبقى حركته مستمرة وواضحة، ورغم هذا فإنه ينام ما بين 12 إلى 14 ساعة يومياً.
  • في هذا الشهر تزداد سماكة جلد الجنين، كما يزداد عدد طبقاته، ويُصبح جلده مغطى بمادة بيضاء اللون وزلقة، وهذه المادة تحمي جلده من التعرض لأي خدوش أو تشققات.
  • يُصبح الجنين في هذا الشهر قادراً على سماع الأصوات، حيث يسمع نبض أمه بوضوح، ويسمع أيضاً صوت سريان الدم في الحبل السري، كما يبتلع جزءًا من السائل الأمنيوسي، وهذا السبب في بقاء مستوى السائل ثابتاً خلال فترة الحمل بشكلٍ عام.
  • تتصلب عظام الجنين أكثر وتُصبح قاسية ومتينة.
  • يستمر شعر رأسه وشعر حاجبيه بالنمو أكثر فأكثر.
  • تنمو كلى الجنين في الشهر الخامس بشكلٍ كاملٍ، وتصبحان قادرتان على تكوين البول والتخلص منه.

المراجع:  1  2