البحث عن مواضيع

تستمر مدة الحمل تسعة أشهرٍ، وفي كل شهر من أشهر الحمل يحدث تطورات على شكل الجنين وجسمه ووزنه، بالإضافة إلى معارفه الإدراكية وقدراته المختلفة، ويُعتبر الشهر الثامن من الشهور الأخيرة في الحمل، والتي يبدأ فيها العدّ التنازلي للولادة، وتتهيأ فيه الأم لدخول آخر شهر في حملها، ويبدأ الشهر الثامن في بداية الأسبوع الواحد والثلاثين ويمتد حتى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين، حيث يبدأ وزن الجنين وحجمه بالازدياد بشكلٍ واضح، وسنوضح في هذا المقال الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن، بالإضافة إلى معدل طوله الطبيعي، وبعض التغيرات التي تطرأ عليه. الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن يبلغ مقدار الوزن الطبيعي للجنين مع نهاية الشهر الثامن ما يُقارب 2.7 كيلو غراماً، وهذا الوزن تقريبي، قد يزيد وقد ينقص تبعاً للعديد من الظروف والمتغيرات. يزيد وزنه إلى هذا الحد بشكلٍ تدريجي، نتيجة التغيرات التي تطرأ على جسمه وحجمه، ففي الأسبوع الواحد والثلاثين يكون وزنه ما يُقارب 1.6 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 42 سنتيمتراً تقريباً. تزداد في هذا الشهر كمية الدهون الموجودة تحت الجلد، كما يُصبح بإمكانه التخلص من سوائل جسمه من خلال المثانة، ويُصبح قادراً على إدارة رأسه، كما ينام بشكلٍ منتظم. في الأسبوع الثاني والثلاثين، أي في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن يُصبح وزن الجنين الطبيعي حوالي 1.8 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 43 سنتيمتراً. في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن تُصبح غضاريف الطفل عظاماً، كما يُصبح جلده شفافاً، وتُصبح أمعاؤه قادرةً على امتصاص الأملاح المعدنية الضرورية، خصوصاً الكالسيوم والحديد، وذلك لأجل زيادة قساوة عظام جسمه وزيادة متانتها. في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، أي في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، يُصبح وزن الجنين حوالي 2 كيلو غراماً، أما طوله فيُصبح حوالي 44 سنتيمتراً. في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، أي في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، يُصبح وزن الجنين حوالي 2.3 كيلو غراماً، أما طوله فيبلغ حوالي 45 سنتيمتراً، حيث يزداد تجمع الدهون حول جسمه، مما يعود عليه بالفائدة كثيراً في تنظيم درجة حرارة الجسم. في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، أي في الأسبوع الرابع من الشهر الثامن، يُصبح وزن الجنين ما يُقارب 2.7 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 47 سنتيمتراً. يُلاحظ أن وزن الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل يزداد بشكلٍ متسارع، وأن طبقات الدهن تزداد في جلده وجسمه، وتُصبح عظامه أقوى، ويته برأسه إلى الأسفل تمهيداً للولادة، كما يزداد طوله بمعدل واحد سنتيمتراً تقريباً في كل أسبوع.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن
بواسطة: - آخر تحديث: 22 أغسطس، 2017

تستمر مدة الحمل تسعة أشهرٍ، وفي كل شهر من أشهر الحمل يحدث تطورات على شكل الجنين وجسمه ووزنه، بالإضافة إلى معارفه الإدراكية وقدراته المختلفة، ويُعتبر الشهر الثامن من الشهور الأخيرة في الحمل، والتي يبدأ فيها العدّ التنازلي للولادة، وتتهيأ فيه الأم لدخول آخر شهر في حملها، ويبدأ الشهر الثامن في بداية الأسبوع الواحد والثلاثين ويمتد حتى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين، حيث يبدأ وزن الجنين وحجمه بالازدياد بشكلٍ واضح، وسنوضح في هذا المقال الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن، بالإضافة إلى معدل طوله الطبيعي، وبعض التغيرات التي تطرأ عليه.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

  • يبلغ مقدار الوزن الطبيعي للجنين مع نهاية الشهر الثامن ما يُقارب 2.7 كيلو غراماً، وهذا الوزن تقريبي، قد يزيد وقد ينقص تبعاً للعديد من الظروف والمتغيرات.
  • يزيد وزنه إلى هذا الحد بشكلٍ تدريجي، نتيجة التغيرات التي تطرأ على جسمه وحجمه، ففي الأسبوع الواحد والثلاثين يكون وزنه ما يُقارب 1.6 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 42 سنتيمتراً تقريباً.
  • تزداد في هذا الشهر كمية الدهون الموجودة تحت الجلد، كما يُصبح بإمكانه التخلص من سوائل جسمه من خلال المثانة، ويُصبح قادراً على إدارة رأسه، كما ينام بشكلٍ منتظم.
  • في الأسبوع الثاني والثلاثين، أي في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن يُصبح وزن الجنين الطبيعي حوالي 1.8 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 43 سنتيمتراً.
  • في الأسبوع الثاني من الشهر الثامن تُصبح غضاريف الطفل عظاماً، كما يُصبح جلده شفافاً، وتُصبح أمعاؤه قادرةً على امتصاص الأملاح المعدنية الضرورية، خصوصاً الكالسيوم والحديد، وذلك لأجل زيادة قساوة عظام جسمه وزيادة متانتها.
  • في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، أي في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، يُصبح وزن الجنين حوالي 2 كيلو غراماً، أما طوله فيُصبح حوالي 44 سنتيمتراً.
  • في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، أي في الأسبوع الثالث من الشهر الثامن، يُصبح وزن الجنين حوالي 2.3 كيلو غراماً، أما طوله فيبلغ حوالي 45 سنتيمتراً، حيث يزداد تجمع الدهون حول جسمه، مما يعود عليه بالفائدة كثيراً في تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، أي في الأسبوع الرابع من الشهر الثامن، يُصبح وزن الجنين ما يُقارب 2.7 كيلو غراماً، أما طوله فيكون حوالي 47 سنتيمتراً.
  • يُلاحظ أن وزن الجنين خلال الشهر الثامن من الحمل يزداد بشكلٍ متسارع، وأن طبقات الدهن تزداد في جلده وجسمه، وتُصبح عظامه أقوى، ويته برأسه إلى الأسفل تمهيداً للولادة، كما يزداد طوله بمعدل واحد سنتيمتراً تقريباً في كل أسبوع.