البحث عن مواضيع

تعدُّ مرحلة الحمل من أهمّ المراحل في حياة كل من الأم والجنين، وخلال هذه المرحلة فإنَّ الطفل يمر بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والجسدية التي تختلف باختلاف المرحلة التي يمر فيها الطفل، ويعد الشهر التاسع هو أهم شهر في حياة الطفل والأم حيث أنه وغالباً ما تحدث الولادة خلال هذا الشهر، لذلك فإنه يجب على الأم أخذ الحيطة والحذر في هذا الشهر وأن تكون على دراية وعلم بجميع العلامات التي قد تحدث وتدل على قرب الولادة، ففي هذا الحمل يكتمل نمو الجنين ويزداد وزنه وتحدث زيادة ملحوظة في حركته، إضافة إلى العديد من العلامات التي تدل على اكتمال نمو وقرب ولادته، إذن فإنه على الأم أن تولي جنينها جل الرعاية والاهتمام في هذا الشهر وأن تهتم لأي تغبر قد يطرأ عليها، ويعتبر وزن الجنين من أهم الأمور التي يهتم بها الطبيب فتدل على اكتمال نمو الجنين أو عدم اكتماله، وسنتحدث في هذا المقال حول الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع. الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع يزداد وزن الجنين في هذا الشهر بما نسبته مئتان وخمسة وعشرين غراماً تقريباً. في هذا الشهر تختلف الزيادة باختلاف الأسبوع الذي يمرُّ به الطفل. في الأسبوع السادس والثلاثين يتراوح وزن الجنين ما بين اثنين ونصف كيلوغرام وثلاثة كيلوغرامات وثمانين غراماً. يبلغ طول الطفل في الأسبوع السادس والثلاثين حوالي اثنين وخمسن سنتيمترًا. في الأسبوع السابع والثلاثين يبلغ وزن الجنين حوالي كيلوغرامين اثنين وتسعين غراماً. يبلغ طول الطفل في الأسبوع السابع والثلاثين حوالي ثلاثة وخمسن سنتيمتراً. في الأسبوع الثامن والثلاثين يبلغ وزن الجنين حوالي كيلوغرامين اثنين وتسعين غراماً، أي أنه لا يزداد كثيراً عن الأسبوع الذي يسبقه. يحدث اكتمال الرئتين لدى الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين. يحدث اكتمال في الأعضاء التناسلية للجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين. يلاحظ حدوث تغير في لون السائل الأمنيوسي في الأسبوع التاسع والثلاثين، حيث أن لون ينتقل من النقاوة إلى اللون الباهت كما أن طبيعة السائل تصبح لزجة. يحدث تشكل لطبقة من الدهون حول الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين تمكنه من السيطرة على درجة الحرارة في جسمه وذلك بعد ولادته. يعتبر الأسبوع الأربعين هو الأسبوع الذي يكون فيه الطفل جاهز للولادة والخروج من رحم أمه. يلاحظ بأن الجنين يقوم باتخاذ وضعية الولادة في هذا الشهر، حيث أن رأسه يكون للأسفل بينما رجليه للأعلى.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أغسطس، 2017

تعدُّ مرحلة الحمل من أهمّ المراحل في حياة كل من الأم والجنين، وخلال هذه المرحلة فإنَّ الطفل يمر بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والجسدية التي تختلف باختلاف المرحلة التي يمر فيها الطفل، ويعد الشهر التاسع هو أهم شهر في حياة الطفل والأم حيث أنه وغالباً ما تحدث الولادة خلال هذا الشهر، لذلك فإنه يجب على الأم أخذ الحيطة والحذر في هذا الشهر وأن تكون على دراية وعلم بجميع العلامات التي قد تحدث وتدل على قرب الولادة، ففي هذا الحمل يكتمل نمو الجنين ويزداد وزنه وتحدث زيادة ملحوظة في حركته، إضافة إلى العديد من العلامات التي تدل على اكتمال نمو وقرب ولادته، إذن فإنه على الأم أن تولي جنينها جل الرعاية والاهتمام في هذا الشهر وأن تهتم لأي تغبر قد يطرأ عليها، ويعتبر وزن الجنين من أهم الأمور التي يهتم بها الطبيب فتدل على اكتمال نمو الجنين أو عدم اكتماله، وسنتحدث في هذا المقال حول الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع

  • يزداد وزن الجنين في هذا الشهر بما نسبته مئتان وخمسة وعشرين غراماً تقريباً.
  • في هذا الشهر تختلف الزيادة باختلاف الأسبوع الذي يمرُّ به الطفل.
  • في الأسبوع السادس والثلاثين يتراوح وزن الجنين ما بين اثنين ونصف كيلوغرام وثلاثة كيلوغرامات وثمانين غراماً.
  • يبلغ طول الطفل في الأسبوع السادس والثلاثين حوالي اثنين وخمسن سنتيمترًا.
  • في الأسبوع السابع والثلاثين يبلغ وزن الجنين حوالي كيلوغرامين اثنين وتسعين غراماً.
  • يبلغ طول الطفل في الأسبوع السابع والثلاثين حوالي ثلاثة وخمسن سنتيمتراً.
  • في الأسبوع الثامن والثلاثين يبلغ وزن الجنين حوالي كيلوغرامين اثنين وتسعين غراماً، أي أنه لا يزداد كثيراً عن الأسبوع الذي يسبقه.
  • يحدث اكتمال الرئتين لدى الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين.
  • يحدث اكتمال في الأعضاء التناسلية للجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين.
  • يلاحظ حدوث تغير في لون السائل الأمنيوسي في الأسبوع التاسع والثلاثين، حيث أن لون ينتقل من النقاوة إلى اللون الباهت كما أن طبيعة السائل تصبح لزجة.
  • يحدث تشكل لطبقة من الدهون حول الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين تمكنه من السيطرة على درجة الحرارة في جسمه وذلك بعد ولادته.
  • يعتبر الأسبوع الأربعين هو الأسبوع الذي يكون فيه الطفل جاهز للولادة والخروج من رحم أمه.
  • يلاحظ بأن الجنين يقوم باتخاذ وضعية الولادة في هذا الشهر، حيث أن رأسه يكون للأسفل بينما رجليه للأعلى.