المغناطيس المغناطيس magnet هو أحد أنواع الحجارة المتواجدة بوفرة بشكلٍ طبيعي، ويتميز هذا النوع من الحجارة بامتلاكِه قوةَ جذب لبعض المعادن، وتسمّى هذه الخاصية بقوة الجذب المغناطيسيّ، وبسبب هذه الخاصية الفريدة تمت ملاحظته واكتشافه منذ القدم، ويتكون المغناطيس من قطبين هما: القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهذان القطبان هما اللذان يولدان القوة المغناطيسية، ويتميز المغناطيس الطبيعي بعدم فقدانه لخاصية الجذب مع مرور الوقت، ومن الممكن تصنيع المغناطيس صناعيًا من الحديد والكوبلت إلا أنَّ الأنواع المصنعة تفقد خصائصها مع مرور الوقت، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن المعادن التي تنجذب للمغناطيس وعن أبرز استخدامات المغناطيس. المعادن التي تنجذب للمغناطيس يستطيع المغناطيس جذب بعض أنواع المعادن في حال وقعت ضمن مجال الحقل المغناطيسي، وبشكلٍ عام هناك القليل من المعادن التي تنجذب للمغناطيس وأبرزها: معدن الحديد: وهو على قائمة المعادن التي تنجذب للمغناطيس، ويعود هذا لخاصية ذرات الحديد الفريدة فعند وضعها في مجال مغناطيسي تتأثر وتبدأ تترتب بطريقة فريدة ومعقدة، ويصبح لها قطبان أحدهما شمالي والآخر جنوبي بدلًا من الاتجاهات المختلفة المتشتتة، وبذلك يتم جذبه من قبل المغناطيس، وفي حال كان المجال المغناطيسي قوي يتحول الحديد من متعادل إلى مغناطيس جديد، وهذه هي الطريقة المتَّبعة في تصنيع مغناطيس جديد. الكوبالت والنيكل: وهما من المعادن التي تنجذب للمغناطيس ولكن بشكلٍ أضعف من الحديد. الفولاذ: والفولاذ عبارة عن مزيج من الحديد وبعض المعادن الأخرى، كما يتوفر على شكل لوح صلب، وهو من المعادن التي تنجذب للمغناطيس ولكن بشكلٍ أقل من الحديد. استخدامات المغناطيس يتوفر المغناطيس بالشكل الطبيعي، كما أنه من الممكن تصنيعه بالحجم والشكل والمجال المغناطيسي المطلوب، ومنذ القدم وإلى الآن دخل المغناطيس في العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية وفي الصناعات، وأبرز استخدامات المغناطيس: يدخل في تصنيع البوصلة المسؤولة عن إعطاء الاتجاهات. كما يستخدم في الأجهزة الكمبيوتر والعديد من الإلكترونيات لتخزين البيانات على محركات الأقراص الثابتة. كما تستخدم السماعات الصغيرة الموجود في الحواسيب وأجهزة الراديو والتلفاز المغناطيس. وتستخدم المناجم آلات الفرز المغناطيسية من أجل فصل الخامات المعدنيّة عن الصخور. كما دخل المغناطيس في مجال الأجهزة الطبية، فمثلًا تستخدم أجهزة الرنين المغناطيسي حقول مغناطيسية قوية، تعمل على توليد إشارات راديوية تعطي صورة واضحة عن الجسم. ويستخدم المغناطيس في صناعة مكبرات الصوت، والتي لها القدرة على تحويل الطاقة الكهربائية إلى ميكانيكية وبالعكس. ويتم استخدامه في صنع الثلاجة، فهو المسؤول عن إغلاق باب الثلاجة. كما يتم استخدامه في بناء المحركات والمولدات الكهربائية.

المعادن التي تنجذب للمغناطيس

المعادن التي تنجذب للمغناطيس

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2018

المغناطيس

المغناطيس magnet هو أحد أنواع الحجارة المتواجدة بوفرة بشكلٍ طبيعي، ويتميز هذا النوع من الحجارة بامتلاكِه قوةَ جذب لبعض المعادن، وتسمّى هذه الخاصية بقوة الجذب المغناطيسيّ، وبسبب هذه الخاصية الفريدة تمت ملاحظته واكتشافه منذ القدم، ويتكون المغناطيس من قطبين هما: القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهذان القطبان هما اللذان يولدان القوة المغناطيسية، ويتميز المغناطيس الطبيعي بعدم فقدانه لخاصية الجذب مع مرور الوقت، ومن الممكن تصنيع المغناطيس صناعيًا من الحديد والكوبلت إلا أنَّ الأنواع المصنعة تفقد خصائصها مع مرور الوقت، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن المعادن التي تنجذب للمغناطيس وعن أبرز استخدامات المغناطيس.

المعادن التي تنجذب للمغناطيس

يستطيع المغناطيس جذب بعض أنواع المعادن في حال وقعت ضمن مجال الحقل المغناطيسي، وبشكلٍ عام هناك القليل من المعادن التي تنجذب للمغناطيس وأبرزها:

  • معدن الحديد: وهو على قائمة المعادن التي تنجذب للمغناطيس، ويعود هذا لخاصية ذرات الحديد الفريدة فعند وضعها في مجال مغناطيسي تتأثر وتبدأ تترتب بطريقة فريدة ومعقدة، ويصبح لها قطبان أحدهما شمالي والآخر جنوبي بدلًا من الاتجاهات المختلفة المتشتتة، وبذلك يتم جذبه من قبل المغناطيس، وفي حال كان المجال المغناطيسي قوي يتحول الحديد من متعادل إلى مغناطيس جديد، وهذه هي الطريقة المتَّبعة في تصنيع مغناطيس جديد.
  • الكوبالت والنيكل: وهما من المعادن التي تنجذب للمغناطيس ولكن بشكلٍ أضعف من الحديد.
  • الفولاذ: والفولاذ عبارة عن مزيج من الحديد وبعض المعادن الأخرى، كما يتوفر على شكل لوح صلب، وهو من المعادن التي تنجذب للمغناطيس ولكن بشكلٍ أقل من الحديد.

استخدامات المغناطيس

يتوفر المغناطيس بالشكل الطبيعي، كما أنه من الممكن تصنيعه بالحجم والشكل والمجال المغناطيسي المطلوب، ومنذ القدم وإلى الآن دخل المغناطيس في العديد من الاستخدامات في الحياة اليومية وفي الصناعات، وأبرز استخدامات المغناطيس:

  • يدخل في تصنيع البوصلة المسؤولة عن إعطاء الاتجاهات.
  • كما يستخدم في الأجهزة الكمبيوتر والعديد من الإلكترونيات لتخزين البيانات على محركات الأقراص الثابتة.
  • كما تستخدم السماعات الصغيرة الموجود في الحواسيب وأجهزة الراديو والتلفاز المغناطيس.
  • وتستخدم المناجم آلات الفرز المغناطيسية من أجل فصل الخامات المعدنيّة عن الصخور.
  • كما دخل المغناطيس في مجال الأجهزة الطبية، فمثلًا تستخدم أجهزة الرنين المغناطيسي حقول مغناطيسية قوية، تعمل على توليد إشارات راديوية تعطي صورة واضحة عن الجسم.
  • ويستخدم المغناطيس في صناعة مكبرات الصوت، والتي لها القدرة على تحويل الطاقة الكهربائية إلى ميكانيكية وبالعكس.
  • ويتم استخدامه في صنع الثلاجة، فهو المسؤول عن إغلاق باب الثلاجة.
  • كما يتم استخدامه في بناء المحركات والمولدات الكهربائية.