البحث عن مواضيع

ولد لاعب كرة السلة مايكل جوردن في17 فبراير 1963 في أمريكا، أحد أفضل اللاعبين بتاريخ كرة السلة العالمية، وبمساعدته تمكّن منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة من التفوق في القرن العشرين، وهو الأن من أعضاء إدارة فريق تشارلوت بوبكاتس، في الدوري الانجليزي، لعب في خمسة عشر موسم، وكان معدل تسجيله هو الأعلى في تاريخ كرة السلة، حيث سجل 30.12 نقطة، وهذه النتيجة تفوق بها على اللاعب ويلت تشامبرلينز، الذي سجل 30.06 نقطة، ويُعتبر صاحب لقب أفضل لاعب في فترة فوزه في بطولة  الدوري الأمريكي لكرة السلة ستة مرات مع نادي شيكاغو، فاز في لقبه خمس مرات كأغلى لاعب في الدوري، وعشر مرات تم اختياره كلاعب ضمن فريق الدوري، وبلقب أفضل مدافع، فاز جوردن تسعة مرات، وبلقب أفضل سارق للكرات، فاز أربع مرات. مايكل جوردن مولد و نشأة مايكل جوردن: وُلد في مدينة نيويورك ببروكلين. عائلته انتقلت للعيش في مدينة ويلمينغتون في ولاية كارولينا الشمالية. ترتيبه الثالث من بين إخوته الخمسة. لديه ثلاث أولاد من زوجته جوانيتا (فاني) قبل أن يتطلقا في ديسمبر عام 2006. الدراسة والتكوين: درس المرحلة الثانوية في ويلمينغتون "إيمرسلي إيمفايلد ليني"، ومن خلال هذه المدرسة الثانوية أصبح نجماً لثلاث رياضات وهي:- كرة القدم الأمريكية. البيسبول. كرة السلة. ركّز مايكل جوردن في أخر سنة في الثانوية على كرة السلة، تخصص في الجغرافيا، ودرس في جامعة كارولينا الشمالية بمنحة دراسية بسبب تفوقه في لعبة كرة السلة. عام 1982 فاز جوردان بلقب دوري الجامعات في أميركا. تم اختياره في عام 1984 ليكون أفضل لاعب في دوري الجامعات وفي هذه السنة ترك الجامعة لينضم الى فريق "شيكاغو بولز". عاد الى الجامعة ليحصل على شهادة الخروج في عام 1986. التجربة الرياضية: لعب مع فريق "شيكاغو بولز" 13 موسماً وموسمين مع "نادي واشنطن ويزارد"، من مميزات هذا اللاعب الذي كان رقمه 23 بطول قامته، حيث وصل طوله إلى متر وثمانية وتسعون سنتيمتراً. تمت مشاركة مايكل جوردن بدورتي الأولمبياد في لوس أنجلوس عام 1984 ،حيث شارك في تتويج "فريق الاحلام" بالميدالية الذهبية. أعلن جوردان إعتزاله مرتين: المرة الاولى كانت في السادس من أكتوبر عام 1993 ثم عاد للعب مع فريقه في الـ 18 من مارس عام 1995 و حمل فيه الرقم 45، والمرة الثانية التي إعتزل فيها اللعبة كانت بعد المرة الاولى بست سنوات في 13  يناير عام 1999. لعب رياضة البيسبول في عام 1994 مع" نادي شيكاغو وايت سوكس"، ولكنه عاد بعد ست سنوات لكرة السلة في 19 يناير عام 2000، وعاد ولكنه أصبح مالك لفريق "واشنطن ويزارد". أعماله الفنية: مثّل في فيلم "سبيس جيم" عام 1996. الرسوم المتحركة "بروستارز" هو من قام بأداء صوت شخصيته. مؤلفاته: وضع سيرته الذاتية في كتاب إسمه "من أجل حب اللعبة" في عام 1998. اقرأ أيضا: من هو أندريس إنييستا معلومات عامة عن كرة السلة المراجع:  1   2

المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن

المسيرة الرياضية للاعب مايكل جوردن
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

ولد لاعب كرة السلة مايكل جوردن في17 فبراير 1963 في أمريكا، أحد أفضل اللاعبين بتاريخ كرة السلة العالمية، وبمساعدته تمكّن منتخب الولايات المتحدة لكرة السلة من التفوق في القرن العشرين، وهو الأن من أعضاء إدارة فريق تشارلوت بوبكاتس، في الدوري الانجليزي، لعب في خمسة عشر موسم، وكان معدل تسجيله هو الأعلى في تاريخ كرة السلة، حيث سجل 30.12 نقطة، وهذه النتيجة تفوق بها على اللاعب ويلت تشامبرلينز، الذي سجل 30.06 نقطة، ويُعتبر صاحب لقب أفضل لاعب في فترة فوزه في بطولة  الدوري الأمريكي لكرة السلة ستة مرات مع نادي شيكاغو، فاز في لقبه خمس مرات كأغلى لاعب في الدوري، وعشر مرات تم اختياره كلاعب ضمن فريق الدوري، وبلقب أفضل مدافع، فاز جوردن تسعة مرات، وبلقب أفضل سارق للكرات، فاز أربع مرات.

مايكل جوردن

مولد و نشأة مايكل جوردن:

  • وُلد في مدينة نيويورك ببروكلين.
  • عائلته انتقلت للعيش في مدينة ويلمينغتون في ولاية كارولينا الشمالية.
  • ترتيبه الثالث من بين إخوته الخمسة.
  • لديه ثلاث أولاد من زوجته جوانيتا (فاني) قبل أن يتطلقا في ديسمبر عام 2006.

الدراسة والتكوين:

درس المرحلة الثانوية في ويلمينغتون “إيمرسلي إيمفايلد ليني”، ومن خلال هذه المدرسة الثانوية أصبح نجماً لثلاث رياضات وهي:-

  • كرة القدم الأمريكية.
  • البيسبول.
  • كرة السلة.

ركّز مايكل جوردن في أخر سنة في الثانوية على كرة السلة، تخصص في الجغرافيا، ودرس في جامعة كارولينا الشمالية بمنحة دراسية بسبب تفوقه في لعبة كرة السلة.

  • عام 1982 فاز جوردان بلقب دوري الجامعات في أميركا.
  • تم اختياره في عام 1984 ليكون أفضل لاعب في دوري الجامعات وفي هذه السنة ترك الجامعة لينضم الى فريق “شيكاغو بولز”.
  • عاد الى الجامعة ليحصل على شهادة الخروج في عام 1986.

التجربة الرياضية:

  • لعب مع فريق “شيكاغو بولز” 13 موسماً وموسمين مع “نادي واشنطن ويزارد”، من مميزات هذا اللاعب الذي كان رقمه 23 بطول قامته، حيث وصل طوله إلى متر وثمانية وتسعون سنتيمتراً.
  • تمت مشاركة مايكل جوردن بدورتي الأولمبياد في لوس أنجلوس عام 1984 ،حيث شارك في تتويج “فريق الاحلام” بالميدالية الذهبية.
  • أعلن جوردان إعتزاله مرتين: المرة الاولى كانت في السادس من أكتوبر عام 1993 ثم عاد للعب مع فريقه في الـ 18 من مارس عام 1995 و حمل فيه الرقم 45، والمرة الثانية التي إعتزل فيها اللعبة كانت بعد المرة الاولى بست سنوات في 13  يناير عام 1999.
  • لعب رياضة البيسبول في عام 1994 مع” نادي شيكاغو وايت سوكس”، ولكنه عاد بعد ست سنوات لكرة السلة في 19 يناير عام 2000، وعاد ولكنه أصبح مالك لفريق “واشنطن ويزارد”.

أعماله الفنية:

  • مثّل في فيلم “سبيس جيم” عام 1996.
  • الرسوم المتحركة “بروستارز” هو من قام بأداء صوت شخصيته.

مؤلفاته:

  • وضع سيرته الذاتية في كتاب إسمه “من أجل حب اللعبة” في عام 1998.

اقرأ أيضا:
من هو أندريس إنييستا
معلومات عامة عن كرة السلة

المراجع:  1   2