يحذر الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفرد من الأدوات المضيئة التي تعمل على تعطيل الساعة الداخلية للجسم , و بالتالي تزيد من خطر الاصابة بالسكري و مرض السرطان. حيث أن قراءة الكتب الالكترونية مع شاشات مضيئة أثناء النوم يمكن أن يعطل من أنماط النوم لدى الأشخاص و يؤثر بشكل سلبي على الصحة, هذا و يتحدث العلماء عن استخدام  أجسادنا الضوء منذ مئات السنين للحفاظ على دقة الساعة الداخلية قبل اختراع العديد من الأدوات مثل التلفاز و الكتب الالكترونية و الأجهزة الذكية, و التي لا تضر فقط بالصحة, بل تعمل أيضا على  الحد من افراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء. و قام فريق الطب باجراء دراسة تتضمن 12 شخصا ممن قضوا نصف الوقت في قراءة الكتب الالكترونية و غيرها من الأدوات الالكترونية, و اظهرت عينات الدم انخفاض في مستويات الميلاتونين لدى هؤلاء الاشخاص مقارنة مع الاشخاص الذين لم يقضوا الوقت في القراءة. و أظهر البحث أن استخدام الأدوات مع شاشات مضيئة أثناء وقت النوم قد يؤدي إلى نقص النوم و تعطيل الايقاعات كل يوم , و كلاهما يمكن أن يكون له تأثير

القراءة الالكترونية قد تضر بالصحة و النوم

القراءة الالكترونية قد تضر بالصحة و النوم

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يحذر الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفرد من الأدوات المضيئة التي تعمل على تعطيل الساعة الداخلية للجسم , و بالتالي تزيد من خطر الاصابة بالسكري و مرض السرطان.

حيث أن قراءة الكتب الالكترونية مع شاشات مضيئة أثناء النوم يمكن أن يعطل من أنماط النوم لدى الأشخاص و يؤثر بشكل سلبي على الصحة, هذا و يتحدث العلماء عن استخدام  أجسادنا الضوء منذ مئات السنين للحفاظ على دقة الساعة الداخلية قبل اختراع العديد من الأدوات مثل التلفاز و الكتب الالكترونية و الأجهزة الذكية, و التي لا تضر فقط بالصحة, بل تعمل أيضا على  الحد من افراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء.

و قام فريق الطب باجراء دراسة تتضمن 12 شخصا ممن قضوا نصف الوقت في قراءة الكتب الالكترونية و غيرها من الأدوات الالكترونية, و اظهرت عينات الدم انخفاض في مستويات الميلاتونين لدى هؤلاء الاشخاص مقارنة مع الاشخاص الذين لم يقضوا الوقت في القراءة.

و أظهر البحث أن استخدام الأدوات مع شاشات مضيئة أثناء وقت النوم قد يؤدي إلى نقص النوم و تعطيل الايقاعات كل يوم , و كلاهما يمكن أن يكون له تأثير