يعتبر طبق الفريكة بالدجاج من أشهر الأطباق الشعبية في بلاد الشام، و يحتاج لتحضيره ما يقارب ساعة من الزمن، حيث يقوم كل بلد بإضافة لمسة خاصة به عند تحضيره، و إليك بعض الطرق البسيطة و السهلة. المقادير:- دجاجة وزن ١٣٠٠ غرام أربعة أكواب فريكة. بصلة مبروشة. ملعقتين أو ملعقة كبيرة سمنة. ربع كوب من زيت ذرة . ملعقة طعام سمن بلدي. ملعقة ملح وفلفل أسود. مكسرات متنوعة حسب الرغبة للتزيين. مطيبات سلق الدجاجة ٣ ورقة غار 5 حبات هيل ملعقة صغيرة كبش قرنفل حب عود قرفة ملعقة صغيرة فلفل أسود حب بصلة مقطعة ملعقة صغيره ملح طريقة التحضير:- بعد تنظيف الدجاج جيداً، نقوم بتقطيعها إلى أرباع مع الجلد، و توضع قطع الدجاج في قدر فيه ماء بدرجة حرارة الغرفة ويوضع على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، تضاف المطيبات مباشرة بعد إزالة  الرغوة التي تكونت على سطح مرقة الدجاج. بعد  استواء الدجاج، نقوم باخراجه من المرق، و نضعه في صينية فرن ويدهن الوجه بزيت الذرة، و  يشوى سطحه حتى الاحمرار ، و في هذه الأثناء، نقوم بتصفية المرق جيدا ويوضع جانبا. تقلى  المكسرات بكمية قليلة من الزيت وتصفى ثم توضع جانباً. تنقى الفريكة وتغسل جيدا ثم تصفى من الماء. يوضع مقدار من السمنة و الزيت في قدر الطهي المناسب، و تضاف إليه البصلة المبروشة مع رشة من الملح، و تقلب لمدة 10 دقائق على نار هادئة حتى يذبل. بعد تحميص الفريكة على النار، يضاف إليه أربعة أكواب من مرق الدجاج، مع إضافة الملح و الفلفل حسب الرغبة. يغطى القدر جيدا، و يترك على نار هادئة جدا، حتى تنضج الفريكة. نقوم بالتأكد من نضج الفريكة بعد امتصاص كل كمية المرق، و إذا لم تستوي، يفضل أن يضاف ثلث كوب من المرق عليها، و إعادتها على النار. طريقة التقديم:- بعد أن تنضج الفريكة بشكل تام، تسكب في طبق التقديم،و يضاف الدجاج المشوي و المكسرات على الوجه،و يمكن أن يقدم بجانبها مجموعة من السلطات أو اللبن البارد.

الفريكة بالدجاج

الفريكة بالدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

يعتبر طبق الفريكة بالدجاج من أشهر الأطباق الشعبية في بلاد الشام، و يحتاج لتحضيره ما يقارب ساعة من الزمن، حيث يقوم كل بلد بإضافة لمسة خاصة به عند تحضيره، و إليك بعض الطرق البسيطة و السهلة.

  • المقادير:-
  1. دجاجة وزن ١٣٠٠ غرام
  2. أربعة أكواب فريكة.
  3. بصلة مبروشة.
  4. ملعقتين أو ملعقة كبيرة سمنة.
  5. ربع كوب من زيت ذرة .
  6. ملعقة طعام سمن بلدي.
  7. ملعقة ملح وفلفل أسود.
  8. مكسرات متنوعة حسب الرغبة للتزيين.
  9. مطيبات سلق الدجاجة
    ٣ ورقة غار
    5 حبات هيل
    ملعقة صغيرة كبش قرنفل حب
    عود قرفة
    ملعقة صغيرة فلفل أسود حب
    بصلة مقطعة
    ملعقة صغيره ملح
  • طريقة التحضير:-
  1. بعد تنظيف الدجاج جيداً، نقوم بتقطيعها إلى أرباع مع الجلد، و توضع قطع الدجاج في قدر فيه ماء بدرجة حرارة الغرفة ويوضع على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، تضاف المطيبات مباشرة بعد إزالة  الرغوة التي تكونت على سطح مرقة الدجاج.
  2. بعد  استواء الدجاج، نقوم باخراجه من المرق، و نضعه في صينية فرن ويدهن الوجه بزيت الذرة، و  يشوى سطحه حتى الاحمرار ، و في هذه الأثناء، نقوم بتصفية المرق جيدا ويوضع جانبا.
  3. تقلى  المكسرات بكمية قليلة من الزيت وتصفى ثم توضع جانباً.
  4. تنقى الفريكة وتغسل جيدا ثم تصفى من الماء.
  5. يوضع مقدار من السمنة و الزيت في قدر الطهي المناسب، و تضاف إليه البصلة المبروشة مع رشة من الملح، و تقلب لمدة 10 دقائق على نار هادئة حتى يذبل.
  6. بعد تحميص الفريكة على النار، يضاف إليه أربعة أكواب من مرق الدجاج، مع إضافة الملح و الفلفل حسب الرغبة.
  7. يغطى القدر جيدا، و يترك على نار هادئة جدا، حتى تنضج الفريكة.
  8. نقوم بالتأكد من نضج الفريكة بعد امتصاص كل كمية المرق، و إذا لم تستوي، يفضل أن يضاف ثلث كوب من المرق عليها، و إعادتها على النار.
  • طريقة التقديم:-

بعد أن تنضج الفريكة بشكل تام، تسكب في طبق التقديم،و يضاف الدجاج المشوي و المكسرات على الوجه،و يمكن أن يقدم بجانبها مجموعة من السلطات أو اللبن البارد.