البحث عن مواضيع

فلتر الزيت هو جزء أساسي من نظام التزييت الموجود في المركبات والسيارات، وبالرغم من أهمية نظام التزييت فإن السائقين لا يعطوه أي أهمية وأي متابعة وعناية، وفلتر الزيت هو عبارة عن إناء أو وعاء تتم خلاله عملية تصفية الزيت وتنقيته من الشوائب قبل عودته مرة أخرى للمحرك، وهذه الشوائب والترسبات الموجودة في الزيت تكون ناجمة عن الأجزاء الداخلية في المحرك وعمليات تكرير الزيت نفسه، وعند مرور الزيت من الفلتر، يقوم الفلتر باحتجاز هذه الشوائب والترسبات ويدخل الزيت للمحرك صافياً وخالٍ منها. تبديل فلتر الزيت يتم عادة مع الغيارات الدورية لزيت المحرك تغيير فلتر الزيت، فمنهم من يغير الفلتر مع كل 4 تغييرات للزيت، ومنهم من يُغيره كل 3 تغييرات للزيت في المحرك، ومنهم من يتجاهل الأمر نهائياً، والأصح أن يتم تغيير الفلتر بعد كل تغييرين للزيت وخاصة السيارات الكورية. الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش في الفلتر الأصلي يكون اسم الشركة المُصنعة موجودة في منتصف القطعة، بينما في الفلتر المغشوش والمقلد تكون التسمية موجودة من الأسفل بشكل مخفي وغير واضح للعيان. في الفلتر الأصلي يكون حجم الخط و درجة وضوحه أكبر وأوضح من الخط في الفلتر المغشوش والمقلد. في فلتر الزيت الأصلي يكون عدد شرائح الفلتر من الداخل أكثر، وحجمها أكبر من الشرائح الموجودة في فلتر الزيت المغشوش. تصميم الفلتر الأصلي من الداخل يكون بشكل مُنظم وأفضل من تصميم فلتر الزيت المقلد. نوعية المادة المصنوع منها شرائح الفلتر الأصلي أكثر جودة وأفضل استخداماً من فلتر الزيت المقلد. الفلتر الأصلي يدوم لفترة أطول ويتم تغييرها عدد مرات أقل من الفلتر التقليدي الذي يتطلب التغيير مع كل تغيير زيت. العمر الافتراضي لفلتر الزيت باستمرار فلتر الزيت في الاستخدام لشهور عدة أو آلاف من الكيلومترات المقطوعة، فإن مسامية أجزائه تقل بمرور الوقت، وذلك نتيجة تأثير تراكم الذرات والجزئيات والرواسب والعوالق المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل كفاءة أداء الفلتر مع الوقت مما يحتم علينا استبداله بفلتر آخر جديد. يفضل أن نراعي تغيير زيت المحرك مع عملية تغيير الفلتر، حتى لا يتم استخدام الفلتر الجديد مع الزيت المستعمل. بصفة عامة فإن عمر الفلتر الافتراضي التقريبي لفلتر الزيت الأصلي في حدود ستة شهور أو ما يعادل عشرة كيلو متر. اقرأ ايضا: أسباب نقص زيت المحرك في السيارة اسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار اسباب خروج الدخان من عادم السيارة

الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش

الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017
فلتر الزيت هو جزء أساسي من نظام التزييت الموجود في المركبات والسيارات، وبالرغم من أهمية نظام التزييت فإن السائقين لا يعطوه أي أهمية وأي متابعة وعناية، وفلتر الزيت هو عبارة عن إناء أو وعاء تتم خلاله عملية تصفية الزيت وتنقيته من الشوائب قبل عودته مرة أخرى للمحرك، وهذه الشوائب والترسبات الموجودة في الزيت تكون ناجمة عن الأجزاء الداخلية في المحرك وعمليات تكرير الزيت نفسه، وعند مرور الزيت من الفلتر، يقوم الفلتر باحتجاز هذه الشوائب والترسبات ويدخل الزيت للمحرك صافياً وخالٍ منها.

تبديل فلتر الزيت

يتم عادة مع الغيارات الدورية لزيت المحرك تغيير فلتر الزيت، فمنهم من يغير الفلتر مع كل 4 تغييرات للزيت، ومنهم من يُغيره كل 3 تغييرات للزيت في المحرك، ومنهم من يتجاهل الأمر نهائياً، والأصح أن يتم تغيير الفلتر بعد كل تغييرين للزيت وخاصة السيارات الكورية.

الفرق بين فلتر الزيت الأصلي والمغشوش

  • في الفلتر الأصلي يكون اسم الشركة المُصنعة موجودة في منتصف القطعة، بينما في الفلتر المغشوش والمقلد تكون التسمية موجودة من الأسفل بشكل مخفي وغير واضح للعيان.
  • في الفلتر الأصلي يكون حجم الخط و درجة وضوحه أكبر وأوضح من الخط في الفلتر المغشوش والمقلد.
  • في فلتر الزيت الأصلي يكون عدد شرائح الفلتر من الداخل أكثر، وحجمها أكبر من الشرائح الموجودة في فلتر الزيت المغشوش.
  • تصميم الفلتر الأصلي من الداخل يكون بشكل مُنظم وأفضل من تصميم فلتر الزيت المقلد.
  • نوعية المادة المصنوع منها شرائح الفلتر الأصلي أكثر جودة وأفضل استخداماً من فلتر الزيت المقلد.
  • الفلتر الأصلي يدوم لفترة أطول ويتم تغييرها عدد مرات أقل من الفلتر التقليدي الذي يتطلب التغيير مع كل تغيير زيت.

العمر الافتراضي لفلتر الزيت

  • باستمرار فلتر الزيت في الاستخدام لشهور عدة أو آلاف من الكيلومترات المقطوعة، فإن مسامية أجزائه تقل بمرور الوقت، وذلك نتيجة تأثير تراكم الذرات والجزئيات والرواسب والعوالق المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل كفاءة أداء الفلتر مع الوقت مما يحتم علينا استبداله بفلتر آخر جديد.
  • يفضل أن نراعي تغيير زيت المحرك مع عملية تغيير الفلتر، حتى لا يتم استخدام الفلتر الجديد مع الزيت المستعمل.
  • بصفة عامة فإن عمر الفلتر الافتراضي التقريبي لفلتر الزيت الأصلي في حدود ستة شهور أو ما يعادل عشرة كيلو متر.

اقرأ ايضا:
أسباب نقص زيت المحرك في السيارة
اسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار
اسباب خروج الدخان من عادم السيارة