تعتبر زبدة الشيا من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم للبشرة، حيث يتم استخراج زبدة الشيا من أفريقيا وذلك من شجرة الشيا، وزبدة الشيا بطبيعتها مادة دهنية يتراوح لونها بين اللؤلؤي والأصفر، وبالرغم من أنها ذات رائحة غير محبذة إلا أن فوائدها العديدة جعلت من استخدامها أمراً أساسياً لدى الكثير، وتعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة وقادرة على منحهما النظارة والحيوية والإشراق، وتكمن أهميتها من أنها تحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تقوي البشرة والجلد وتعتبر ضرورية لكليهما، كما أن زبدة الشيا معروفة منذ القدم حيث أنها كانت مستخدمة في علاج العديد من الأمراض الجلدية والتي من أهمها الأكزيما، كما أنها كانت تستخدم في قديم الزمان في صناعة الشموع وكزيت لطبخ، وتتوفر في الأسواق زبدة الشيا إلا أنه وفي واقع الحال فليست جميعها أصلية فقد يكون بعضها مقلداً، وسنتحدث في هذا المقال حول الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد. الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد يمكن معرفة ما إذا كانت زبدة الشيا أصلية أو تقليد عن طريق تفقد مجموعة من المعايير والتي من أهمها: المظهر الخارجي إن زبدة الشيا الأصلية تكون ذات ألوان متنوعة، وتكون ذات قوام سلس. بينما تكون زبدة الشيا المقلدة بلونين فقط إما اللون البيج أو اللون الأبيض، وتكون ذات قوام جاف أو كريمي سلس. تتم إضافة بعض المواد المرطبة والتي تكون كيميائية في طبيعتها إلى زبدة الشيا المقلدة وذلك بهدف الحصول على قوام شبيه بتلك الأصلية. الرائحة تكون رائحة زبدة الشيا الأصلية شبيهة برائحة المكسرات أو الدخان إلى حد كبير، أي أنها قوية. بينما تكون رائحة زبدة الشيا التقليد شبيهة بالزيوت العطرية. يلاحظ بأن الرائحة ما تجعل الزبائن ينفرون من الأصلية ويتجهون نحو التقليد كونها ذات رائحة عطرية جذابة. التكلفة إن زبدة الشيا الأصلية تكون ذات تكلفة مرتفعة عند بيعها بشكلها الطبيعي الخام. تكون زبدة الشيا التقليد ذات تكلفة منخفضة، حيث أنها ذات جودة أقل من الأصلية. يلاحظ بأن زبدة الشيا الأصلية لا تتوفر في الأسواق دائماً، بينما التقليد تكون متوفرة في جميع الأوقات. طريقة الإنتاج يتم إنتاج زبدة الشيا الأصلية عن طريق استخراجها من الشجرة الخاصة بها، ويكون ذلك غالباً باستخدام اليدين. أما زبدة الشيا المقلدة فإنه يتم تحضيرها كيميائياً، وذلك عن طريق إضافة العديد من المكونات الكيميائية إلى زبدة الشيا الأصلية، وهذا ما يفقدها العديد من خواصها وفوائدها ويجعلها ذات جودة أقل.

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2017

تعتبر زبدة الشيا من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم للبشرة، حيث يتم استخراج زبدة الشيا من أفريقيا وذلك من شجرة الشيا، وزبدة الشيا بطبيعتها مادة دهنية يتراوح لونها بين اللؤلؤي والأصفر، وبالرغم من أنها ذات رائحة غير محبذة إلا أن فوائدها العديدة جعلت من استخدامها أمراً أساسياً لدى الكثير، وتعتبر زبدة الشيا من أكثر المواد الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة وقادرة على منحهما النظارة والحيوية والإشراق، وتكمن أهميتها من أنها تحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تقوي البشرة والجلد وتعتبر ضرورية لكليهما، كما أن زبدة الشيا معروفة منذ القدم حيث أنها كانت مستخدمة في علاج العديد من الأمراض الجلدية والتي من أهمها الأكزيما، كما أنها كانت تستخدم في قديم الزمان في صناعة الشموع وكزيت لطبخ، وتتوفر في الأسواق زبدة الشيا إلا أنه وفي واقع الحال فليست جميعها أصلية فقد يكون بعضها مقلداً، وسنتحدث في هذا المقال حول الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد.

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

يمكن معرفة ما إذا كانت زبدة الشيا أصلية أو تقليد عن طريق تفقد مجموعة من المعايير والتي من أهمها:

المظهر الخارجي

  • إن زبدة الشيا الأصلية تكون ذات ألوان متنوعة، وتكون ذات قوام سلس.
  • بينما تكون زبدة الشيا المقلدة بلونين فقط إما اللون البيج أو اللون الأبيض، وتكون ذات قوام جاف أو كريمي سلس.
  • تتم إضافة بعض المواد المرطبة والتي تكون كيميائية في طبيعتها إلى زبدة الشيا المقلدة وذلك بهدف الحصول على قوام شبيه بتلك الأصلية.

الرائحة

  • تكون رائحة زبدة الشيا الأصلية شبيهة برائحة المكسرات أو الدخان إلى حد كبير، أي أنها قوية.
  • بينما تكون رائحة زبدة الشيا التقليد شبيهة بالزيوت العطرية.
  • يلاحظ بأن الرائحة ما تجعل الزبائن ينفرون من الأصلية ويتجهون نحو التقليد كونها ذات رائحة عطرية جذابة.

التكلفة

  • إن زبدة الشيا الأصلية تكون ذات تكلفة مرتفعة عند بيعها بشكلها الطبيعي الخام.
  • تكون زبدة الشيا التقليد ذات تكلفة منخفضة، حيث أنها ذات جودة أقل من الأصلية.
  • يلاحظ بأن زبدة الشيا الأصلية لا تتوفر في الأسواق دائماً، بينما التقليد تكون متوفرة في جميع الأوقات.

طريقة الإنتاج

  • يتم إنتاج زبدة الشيا الأصلية عن طريق استخراجها من الشجرة الخاصة بها، ويكون ذلك غالباً باستخدام اليدين.
  • أما زبدة الشيا المقلدة فإنه يتم تحضيرها كيميائياً، وذلك عن طريق إضافة العديد من المكونات الكيميائية إلى زبدة الشيا الأصلية، وهذا ما يفقدها العديد من خواصها وفوائدها ويجعلها ذات جودة أقل.