الوزن والكتلة كثيراً ما يتم الخلط بين المصطلحين الوزن والكتلة رغم الاختلاف الجوهري بينهما وكثيراً ما يتم استخدام مصطلح الوزن للتعبير عن الكتلة كخطأ شائع بشكل عام فالكتلة هي: الخاصية الأساسية للمادة وتعبر عن مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، والوزن هو: قوة جذب الأرض للجسم وللكتلة وحدات قياس تختلف عن وحدات قياس الوزن ولكل منهما خواصه التي يختص بها ويختلف بها عن الأخر. معلومات حول الوزن والكتلة الكتلة الكتلة أو كتلة الجسم هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، وهي مقدار ثابت لا يتغير مهما كان موقع الجسم، فكتلة الجسم في القطب الشمال للأرض هي نفسها كتلة الجسم عند خط الاستواء وهي نفسها على سطح القمر أو المريخ أو أي موقع. يُعبر عن قياس الكتلة بالكيلو غرام، وهو وحدة قياس الكتلة المعترف بها دوليًا، بالإضافة لوحدات أخرى لقياس الكتلة مثل: الجرام، والمليجرام، والطن، والأوقية، والرطل، ويرمز للكتلة برمز (m). الوزن الوزن يعرف على أنه قوة جذب الأرض للجسم، ويعتمد على عاملين هما كتلة الجسم وقوة جذب الأرض للجسم. يرمز للوزن برمز (w)، وهي إحدى المتغيرات الطبيعية، إذ تتغير بمدى ارتفاع، أو انخفاض الجسم عن الأرض، ووحدة قياس الوزن المعترف بها دولياً هي نيوتن. الوزن من الكميات المتغيرة بتغير الموقع (على العكس من الكتلة التي تكون ثابتة لا تتغير يتغير الموقع) ويعتمد هذا التغير في الوزن على عامل واحد فقط هو تسارع الجاذبية التي يتأثر بها الجسم. يختلف وزن الأجسام بين الكواكب المختلفة، فوزن الأجسام على كوكب الأرض يختلف عن وزن الأجسام على القمر، وذلك بحسب تغير مقدار الجاذبية، فوزن الأجسام على الأرض يكون أكبر من وزنها على القمر، لأن جاذبية الأرض أكبر من جاذبية القمر. الفرق بين الوزن والكتلة الكتلة هي قياس لمقدار القصور الذاتي، وهي مقاومة الجسم لتغير حالته، بينما الوزن هو قياس للقوة الناتجة من تسارع الكتلة بسبب الجاذبية.  الكتلة ثابتة باختلاف موقعها في الكون، بينما الوزن يختلف من مكان لآخر في الكون. الكتلة هي مقدار عددي فقط، بينما الوزن هو كمية موجه لها مقدار واتجاه. لا يمكن أن تساوي كتلة جسم ما الصفر، في حين أن الوزن قد يساوي الصفر، إذا كان تأثير الجاذبية على جسمٍ ما يساوي الصفر مثل وزن الجسم بالفضاء. وحدة قياس الكتلة هي: الكيلوجرام، أو الجرام، أو المليجرام، وحدة قياس الوزن فهي النيوتن.

الفرق بين الوزن والكتلة

الفرق بين الوزن والكتلة

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الوزن والكتلة

كثيراً ما يتم الخلط بين المصطلحين الوزن والكتلة رغم الاختلاف الجوهري بينهما وكثيراً ما يتم استخدام مصطلح الوزن للتعبير عن الكتلة كخطأ شائع بشكل عام فالكتلة هي: الخاصية الأساسية للمادة وتعبر عن مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، والوزن هو: قوة جذب الأرض للجسم وللكتلة وحدات قياس تختلف عن وحدات قياس الوزن ولكل منهما خواصه التي يختص بها ويختلف بها عن الأخر.

معلومات حول الوزن والكتلة

  • الكتلة
  1. الكتلة أو كتلة الجسم هي مقدار ما يحتويه الجسم من مادة، وهي مقدار ثابت لا يتغير مهما كان موقع الجسم، فكتلة الجسم في القطب الشمال للأرض هي نفسها كتلة الجسم عند خط الاستواء وهي نفسها على سطح القمر أو المريخ أو أي موقع.
  2. يُعبر عن قياس الكتلة بالكيلو غرام، وهو وحدة قياس الكتلة المعترف بها دوليًا، بالإضافة لوحدات أخرى لقياس الكتلة مثل: الجرام، والمليجرام، والطن، والأوقية، والرطل، ويرمز للكتلة برمز (m).
  • الوزن
  1. الوزن يعرف على أنه قوة جذب الأرض للجسم، ويعتمد على عاملين هما كتلة الجسم وقوة جذب الأرض للجسم.
  2. يرمز للوزن برمز (w)، وهي إحدى المتغيرات الطبيعية، إذ تتغير بمدى ارتفاع، أو انخفاض الجسم عن الأرض، ووحدة قياس الوزن المعترف بها دولياً هي نيوتن.
  3. الوزن من الكميات المتغيرة بتغير الموقع (على العكس من الكتلة التي تكون ثابتة لا تتغير يتغير الموقع) ويعتمد هذا التغير في الوزن على عامل واحد فقط هو تسارع الجاذبية التي يتأثر بها الجسم.
  4. يختلف وزن الأجسام بين الكواكب المختلفة، فوزن الأجسام على كوكب الأرض يختلف عن وزن الأجسام على القمر، وذلك بحسب تغير مقدار الجاذبية، فوزن الأجسام على الأرض يكون أكبر من وزنها على القمر، لأن جاذبية الأرض أكبر من جاذبية القمر.

الفرق بين الوزن والكتلة

  • الكتلة هي قياس لمقدار القصور الذاتي، وهي مقاومة الجسم لتغير حالته، بينما الوزن هو قياس للقوة الناتجة من تسارع الكتلة بسبب الجاذبية.
  •  الكتلة ثابتة باختلاف موقعها في الكون، بينما الوزن يختلف من مكان لآخر في الكون.
  • الكتلة هي مقدار عددي فقط، بينما الوزن هو كمية موجه لها مقدار واتجاه.
  • لا يمكن أن تساوي كتلة جسم ما الصفر، في حين أن الوزن قد يساوي الصفر، إذا كان تأثير الجاذبية على جسمٍ ما يساوي الصفر مثل وزن الجسم بالفضاء.
  • وحدة قياس الكتلة هي: الكيلوجرام، أو الجرام، أو المليجرام، وحدة قياس الوزن فهي النيوتن.