على الرغم من أن النحلة و الدبور ينتميان لنفس العائلة و التي تدعى الأجنحة الغشائية و على الرغم أيضا من تشابة أجسامها, إلا أن هناك الكثير من الفروقات التي يمكن أن تميزها عن بعضها, هناك الكثير من أنواع الدبابير حيث أن بعضها يشبه النحلة لحد كبير من حيث الشكل و الحجم و هناك أيضا ما هو أكبر من النحلة و يختلف شكله من حيث التكوين. الفرق بين النحلة و الدبور عند النظر للنحلة و الدبور عن قرب يمكن تمييز النحلة لكون جسمها و أرجلها يكسوها الشعر, بينما الدبور يمتلك جسم و أرجل ملساء و لامعة, و أما بالنسبة لشكل الجسم و الأرجل, فإن النحلة تمتلك جسم مستدير و أرجل منبسطة تساعدها على جمع الرحيق و غبار الطلع, بينما يمتلك الدبور جسم أسطواني و أرجل أسطوانية لصقة. تعتبر النحلة من الحشرات المسالمة و المفيدة حيث أنها تقوم بصنع العسل و تساعد على تلقيح النباتات,و لا تهاجم إلا في حال الدفاع عن النفس, و تتغذى النحلة فقط على الرحيق و غبار الطلع و كما أنها تشرب الماء و أما بالنسبة للدبور فإنه من الحشرات الضارة و العدائية و التي تهاجم دون الشعور بالخطر, و كما أن الدبور يتغذى على الحشرات الأخرى و يمكن أن يهاجم النحل و يتغذى عليه و يوجد بعض انواع الدبابير التي تتغذى على الحشرات و الرحيق. اسلوب الدفاع عن النفس بين النحلة و الدبور إن اسلوب الدفاع عن النفس و الهجوم المتبع لدى النحلة و الدبور واحد, و هو عن طريق الوخز بالأبر السامة, و لكن يوجد اختلاف بين النحلة و الدبور في هذا الأمر, حيث أن النحلة تستخدم إبرتها لمرة و احدة و لا يمكنها استعادها و بالتالي فإنها تموت بعد أن تستخدمها, بينما يمكن للدبور أن يقوم بعدة قرصات لكونه يستعيد أبرته وبالتالي فإنه يحافظ على حياته حتى بعد الوخز, و الجدير بالذكر بان هناك بعض فصائل النحل التي يمكنها أن تستخدم ابرتها أكثر من مرة. الفرق بين اعداد النحل و الدبور يعيش النحل بأعداد كبير و تسمى مملكة أو خلية, و يمكن أن يصل عدد سكان الخلية الواحدة لـ 75 ألف نحلة, بينما تسكن الدبابير الأعشاش و التي لا يمكن أن يتجاوز تعدادها 10 الاف دبور.

الفرق بين النحلة و الدبور

الفرق بين النحلة و الدبور

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

على الرغم من أن النحلة و الدبور ينتميان لنفس العائلة و التي تدعى الأجنحة الغشائية و على الرغم أيضا من تشابة أجسامها, إلا أن هناك الكثير من الفروقات التي يمكن أن تميزها عن بعضها, هناك الكثير من أنواع الدبابير حيث أن بعضها يشبه النحلة لحد كبير من حيث الشكل و الحجم و هناك أيضا ما هو أكبر من النحلة و يختلف شكله من حيث التكوين.

الفرق بين النحلة و الدبور

عند النظر للنحلة و الدبور عن قرب يمكن تمييز النحلة لكون جسمها و أرجلها يكسوها الشعر, بينما الدبور يمتلك جسم و أرجل ملساء و لامعة, و أما بالنسبة لشكل الجسم و الأرجل, فإن النحلة تمتلك جسم مستدير و أرجل منبسطة تساعدها على جمع الرحيق و غبار الطلع, بينما يمتلك الدبور جسم أسطواني و أرجل أسطوانية لصقة.

تعتبر النحلة من الحشرات المسالمة و المفيدة حيث أنها تقوم بصنع العسل و تساعد على تلقيح النباتات,و لا تهاجم إلا في حال الدفاع عن النفس, و تتغذى النحلة فقط على الرحيق و غبار الطلع و كما أنها تشرب الماء و أما بالنسبة للدبور فإنه من الحشرات الضارة و العدائية و التي تهاجم دون الشعور بالخطر, و كما أن الدبور يتغذى على الحشرات الأخرى و يمكن أن يهاجم النحل و يتغذى عليه و يوجد بعض انواع الدبابير التي تتغذى على الحشرات و الرحيق.

اسلوب الدفاع عن النفس بين النحلة و الدبور

إن اسلوب الدفاع عن النفس و الهجوم المتبع لدى النحلة و الدبور واحد, و هو عن طريق الوخز بالأبر السامة, و لكن يوجد اختلاف بين النحلة و الدبور في هذا الأمر, حيث أن النحلة تستخدم إبرتها لمرة و احدة و لا يمكنها استعادها و بالتالي فإنها تموت بعد أن تستخدمها, بينما يمكن للدبور أن يقوم بعدة قرصات لكونه يستعيد أبرته وبالتالي فإنه يحافظ على حياته حتى بعد الوخز, و الجدير بالذكر بان هناك بعض فصائل النحل التي يمكنها أن تستخدم ابرتها أكثر من مرة.

الفرق بين اعداد النحل و الدبور

يعيش النحل بأعداد كبير و تسمى مملكة أو خلية, و يمكن أن يصل عدد سكان الخلية الواحدة لـ 75 ألف نحلة, بينما تسكن الدبابير الأعشاش و التي لا يمكن أن يتجاوز تعدادها 10 الاف دبور.