البحث عن مواضيع

هل سبق لك أن نظرت للسماء لترى النجوم فيها، وهل سألت يوماً ما إذا ما كان الذي رأيته هو نجم أم كوكب مثل كوكب المريخ أو الزهرة، هل سألت نفسك يوماً ما الفرق بين النجم والكوكب، في حقيقة الأمر فإن النجم هو عبارة عن كتلة من الغاز التي اشتركت مع بعضها البعض، أما فيما يخص الكوكب فأصل التسمية هي كلمة يونانية وتعني حرفيا ((الهيام))، بما في ذلك من إشارة إلى الحركة الواضحة من الكواكب في السماء، وفي هذا المقال إليك الإجابة على مجموعة هذه الأسئلة لتوضيح الفرق بين النجم والكوكب بالتفصيل. الفرق بين النجم والكوكب تعتبر الكواكب في نظامنا الشمسي هي الأقرب إلى الأرض من أي شيء آخر. الفرق الأساسي بين الكوكب والنجم هو أن الكوكب لا يضيء إلا من خلال الضوء المنعكس. أما النجم فإنه يبث الضوء الذي ينتجه وذلك بناءاً على التفاعل النووي الذي يحدث في الأعماق. إن النجم قد تَكّون عن طريق اشتراك كتل من الغازات مع بعضها. يقوم علماء الفلك بتصنيف النجوم على أساس درجات الحرارة على سُطوحها. ومن أهم التصنيفات النجمية التي صنفها العلماء O ، B ، A ، F ، G ، K ،M. تعد هذه التصنيفات معقدة، وفي طبيعة الحال فإن درجة حرارتها تتراوح إلى أقل من 3،500 درجة كلفن، في حين أن الفئة O تعد النجم الأزرق، فإن الفئة M النجم الأحمر. فالكوكب أو كلمة الكوكب فهي كلمة يونانية تعني الهيام، وتشير إلى الحركة الواضحة من الكوكب في السماء. فالضوء المنبعث من الكوكب هو أشعة الشمس المنبعثة من هذا الكوكب، والكوكب أقرب للأرض من النجم لذلك نراه بشكل أكبر من النجم. هناك العديد من الفروقات بين النجم والقمر منها، أن النجم يبعث الضوء من داخله، بعكس الكوكب الذي يقوم بعكس ضوء الشمس. لا يظهر وميض النجم إلا في الليل، بينما الكوكب ليس له وميض في الأصل. تتغير أوضاع النجوم ولكن بشكل غير ملحوظ، بينما الكوكب تكون حركته حول الشمس ملحوظة. تعد النجوم بعيدة جداً ويمكن لشخص أن يراها مشرقة بشكل كبير من خلال التلسكوب، أما الكوكب فنراه بشكل أوضح من النجم لأنه قريب من الأرض. يوجد العديد من النجوم في الكرة السماوية بل يوجد المليارات منها، أما الكوكب فهناك تسع كواكب في النظام الشمسي فقط. قد تصل درجات حرارة النجوم إلى درجات مرتفعة جداً، بينما الكواكب تمتاز بانخفاض درجات حرارتها. المراجع:  1  2

الفرق بين النجم والكوكب

الفرق بين النجم والكوكب
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

هل سبق لك أن نظرت للسماء لترى النجوم فيها، وهل سألت يوماً ما إذا ما كان الذي رأيته هو نجم أم كوكب مثل كوكب المريخ أو الزهرة، هل سألت نفسك يوماً ما الفرق بين النجم والكوكب، في حقيقة الأمر فإن النجم هو عبارة عن كتلة من الغاز التي اشتركت مع بعضها البعض، أما فيما يخص الكوكب فأصل التسمية هي كلمة يونانية وتعني حرفيا ((الهيام))، بما في ذلك من إشارة إلى الحركة الواضحة من الكواكب في السماء، وفي هذا المقال إليك الإجابة على مجموعة هذه الأسئلة لتوضيح الفرق بين النجم والكوكب بالتفصيل.

الفرق بين النجم والكوكب

  • تعتبر الكواكب في نظامنا الشمسي هي الأقرب إلى الأرض من أي شيء آخر.
  • الفرق الأساسي بين الكوكب والنجم هو أن الكوكب لا يضيء إلا من خلال الضوء المنعكس.
  • أما النجم فإنه يبث الضوء الذي ينتجه وذلك بناءاً على التفاعل النووي الذي يحدث في الأعماق.
  • إن النجم قد تَكّون عن طريق اشتراك كتل من الغازات مع بعضها.
  • يقوم علماء الفلك بتصنيف النجوم على أساس درجات الحرارة على سُطوحها.
  • ومن أهم التصنيفات النجمية التي صنفها العلماء O ، B ، A ، F ، G ، K ،M.
  • تعد هذه التصنيفات معقدة، وفي طبيعة الحال فإن درجة حرارتها تتراوح إلى أقل من 3،500 درجة كلفن، في حين أن الفئة O تعد النجم الأزرق، فإن الفئة M النجم الأحمر.
  • فالكوكب أو كلمة الكوكب فهي كلمة يونانية تعني الهيام، وتشير إلى الحركة الواضحة من الكوكب في السماء.
  • فالضوء المنبعث من الكوكب هو أشعة الشمس المنبعثة من هذا الكوكب، والكوكب أقرب للأرض من النجم لذلك نراه بشكل أكبر من النجم.
  • هناك العديد من الفروقات بين النجم والقمر منها، أن النجم يبعث الضوء من داخله، بعكس الكوكب الذي يقوم بعكس ضوء الشمس.
  • لا يظهر وميض النجم إلا في الليل، بينما الكوكب ليس له وميض في الأصل.
  • تتغير أوضاع النجوم ولكن بشكل غير ملحوظ، بينما الكوكب تكون حركته حول الشمس ملحوظة.
  • تعد النجوم بعيدة جداً ويمكن لشخص أن يراها مشرقة بشكل كبير من خلال التلسكوب، أما الكوكب فنراه بشكل أوضح من النجم لأنه قريب من الأرض.
  • يوجد العديد من النجوم في الكرة السماوية بل يوجد المليارات منها، أما الكوكب فهناك تسع كواكب في النظام الشمسي فقط.
  • قد تصل درجات حرارة النجوم إلى درجات مرتفعة جداً، بينما الكواكب تمتاز بانخفاض درجات حرارتها.

المراجع:  1  2