يؤدي المسلم فريضة الصلاة في أماكن خاصة بالعبادة هي المسجد والجامع أو في بيته مع التأكيد على الأجر والثواب الكبيرين الذين سيحصل عليهما إن أداها في بيوت الله عز وجل، ولكن هل هناك فرق بين أداء هذه الفريضة في المسجد أو ادائها في الجامع؟ ما الفرق بين المسجد والجامع سنقوم بتقديم الفرق بين المسجد والجامع لكي يسهل التفريق بينهما ومعرفة ما هي الأمور التي استدعت هذا الأمر: معلومات عن المسجد المسجد هو المكان الذي يؤدي به المسلم الفروض الخمسة اليومية الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء. يكون المسجد صغير الحجم في الغالب في القرية أو في المدينة في أماكن التسوق الضخمة (المولات) وغيرها من الأماكن. يتم بناؤه لتوفير أماكن للصلاة وتسهيل أدائنا على الأشخاص.  من أهم المساجد : المسجد النبوي في الممكلة العربية السعودية والمسجد الحرام والمسجد الأقصى في فلسطين. كلمة المسجد هي كلمة عربية الأصل، ولا يوجد ترجمة حرفية لها في اللغات الأخرى لهذا تلفظ بذات الإسم في اللغات كلها : الإنجليزية واللاتينية والفارسية .. وغيرها. تكريماً وعظمة لمكانة المسجد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أُعْطِيتُ خَمْسًا لم يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ من أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لي الْمَغَانِمُ ولم تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكان النبي يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلى الناس). معلومات عن الجامع الجامع هو المكان الذي يؤدي فيه المصلون الصلوات الخمسة وصلاة الجمعة فيجتمع فيه المصلون ويحضرون الخطبة التي يلقيها الإمام مرة في كل أسبوع. تُبني الجوامع في مساحات كبيرة لتتسع لعدد كبير من المصلين. يمكن القول بأن كل جامع هو مسجد لكن لا يمكن القول بأن كل مسجد هو جامع، فالجامع تُصلى به الفرائض الخمس لكن المسجد قد لا يتسع لأداء صلاة الجمعة. لماذا يؤدي المسلم الصلاة في المساجد والجوامع ؟  امتثالا منه لأوامر الله عز وجل حين فرض الصلاة على الخلق المسلمين بقوله " فرضت عليكم الصلاة ". تشرح الصلاة الصدر وتبعث في النفس الطمأنينة والسكينة فهي تعني الحفاظ على خط التواصل بين العبد وربه. يتعلم المسلم الإنضباط والإلتزام وينسجم مع قانون الكون بأن عليه واجبات كما أن له حقوقا. أثبتت الدراسات الحديثة أن الإنسان يتمكن من تفريغ شحنات سلبية كهربائية في لحظة تماس رأسه مع الأرض في موضع السجود وبهذا فائدة كبرى. يتمكن من الإستماع للدروس الدينية والمحاضرات وحلقات العلم التي يعقدها رواد المساجد والجوامع في كل حين. اقرأ أيضا: ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل ما الفرق بين الغزوة والمعركة الفرق بين الاستشارة والاستخارة

الفرق بين المسجد والجامع

الفرق بين المسجد والجامع

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يؤدي المسلم فريضة الصلاة في أماكن خاصة بالعبادة هي المسجد والجامع أو في بيته مع التأكيد على الأجر والثواب الكبيرين الذين سيحصل عليهما إن أداها في بيوت الله عز وجل، ولكن هل هناك فرق بين أداء هذه الفريضة في المسجد أو ادائها في الجامع؟

ما الفرق بين المسجد والجامع

سنقوم بتقديم الفرق بين المسجد والجامع لكي يسهل التفريق بينهما ومعرفة ما هي الأمور التي استدعت هذا الأمر:

معلومات عن المسجد

  • المسجد هو المكان الذي يؤدي به المسلم الفروض الخمسة اليومية الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
  • يكون المسجد صغير الحجم في الغالب في القرية أو في المدينة في أماكن التسوق الضخمة (المولات) وغيرها من الأماكن.
  • يتم بناؤه لتوفير أماكن للصلاة وتسهيل أدائنا على الأشخاص.
  •  من أهم المساجد :
    المسجد النبوي في الممكلة العربية السعودية والمسجد الحرام والمسجد الأقصى في فلسطين.
  • كلمة المسجد هي كلمة عربية الأصل، ولا يوجد ترجمة حرفية لها في اللغات الأخرى لهذا تلفظ بذات الإسم في اللغات كلها : الإنجليزية واللاتينية والفارسية .. وغيرها.
  • تكريماً وعظمة لمكانة المسجد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أُعْطِيتُ خَمْسًا لم يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ من أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لي الْمَغَانِمُ ولم تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكان النبي يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلى الناس).

معلومات عن الجامع

  • الجامع هو المكان الذي يؤدي فيه المصلون الصلوات الخمسة وصلاة الجمعة فيجتمع فيه المصلون ويحضرون الخطبة التي يلقيها الإمام مرة في كل أسبوع.
  • تُبني الجوامع في مساحات كبيرة لتتسع لعدد كبير من المصلين.
  • يمكن القول بأن كل جامع هو مسجد لكن لا يمكن القول بأن كل مسجد هو جامع، فالجامع تُصلى به الفرائض الخمس لكن المسجد قد لا يتسع لأداء صلاة الجمعة.

لماذا يؤدي المسلم الصلاة في المساجد والجوامع ؟

  •  امتثالا منه لأوامر الله عز وجل حين فرض الصلاة على الخلق المسلمين بقوله ” فرضت عليكم الصلاة “.
  • تشرح الصلاة الصدر وتبعث في النفس الطمأنينة والسكينة فهي تعني الحفاظ على خط التواصل بين العبد وربه.
  • يتعلم المسلم الإنضباط والإلتزام وينسجم مع قانون الكون بأن عليه واجبات كما أن له حقوقا.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الإنسان يتمكن من تفريغ شحنات سلبية كهربائية في لحظة تماس رأسه مع الأرض في موضع السجود وبهذا فائدة كبرى.
  • يتمكن من الإستماع للدروس الدينية والمحاضرات وحلقات العلم التي يعقدها رواد المساجد والجوامع في كل حين.

اقرأ أيضا:
ما الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل
ما الفرق بين الغزوة والمعركة
الفرق بين الاستشارة والاستخارة