جاءت المذاهب الأربعة لتوضح وجهات نظر وفهم الدين المتزن على يد أربعة من العقول الفقهية والمتبحرة فيه وقد سميت المذاهب الأربعة نسبة إلى أسماء أولائك الأئمة وهي المذهب الشافعي والمذهب الحنفي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكي، وعلى الإختلافات الموجودة بين أربعتها إلا أنها تشترك في كونها لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، بل إنها تدعمها وتشرحها بطريقة أوضح، وإليك المزيد عن المذاهب الأربعة في المقال التالي. المذاهب الأربعة الفقهية تستند المذاهب الأربعة في أحكامها وشروحاتها إلى المصدرين الأبرزين ( القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة). مع تغير الزمان وظهور الكثير من المسائل الفقهية التي لم تكن ظاهرة في عهد النبي صل الله عليه وسلم، والصحابة كان الواقع يتطلب وجود حل فكان اجتهاد الأئمة الأربعة. لا يمكن أن يُؤخذ بعلوم المجتهدين إلا إن كانوا من علماء الدين المعروفين والمشهود لهم بالعلم والمعرفة والورع والتقوى. المذهب المالكي : اشتهر الإمام مالك بالسكينة والوقار، وكان معروف عنه بإنخفاض الصوت في جلساته وحلقات العلم خاصته. أشهر كتب الإمام مالك المؤطأ الذي يتكون من ألف بيت شعر. انتشهر مذهب الإمام مالك في مصر والمغرب وافريقيا وأقطار عديدة أخرى. المذهب الحنفي :  اعتمد أبو حنيفة في أحكامه الفقهية في مختلف المسائل على طريقة الحوار والنقاش، بحيث يعلم طلابه وتلاميذه الحوار واساسياته.  من البلدان التي انتشهر بها المذهب الحنفي بلاد الشام ( سوريا وفلسطين والأردن ومصر وباكستان أيضا).  اعتمد أبو حنيفة على ثلاثة أساليب أولها القرآن الكم والسنة النبوية وإن لم يجد فيهما ضالته كان يعتمد أقوال الصحابة للبت في المسائل. المذهب الشافعي : كان الإمام الشافعي إمام الأئمة في عصره فقد عرف بتقواه وورعه وشدة حفظه الأمر الذي ساعده في استذكار الأحاديث النبوية وحفظها والإستعانة بها لإطلاق رأيه في المسائل الفقهية.  للشافعي كتب مختلفة مثل أصول الفقه والأم في الفقه وغيرها.  علم الشافعي طلابه أسلوب الإستنباط.  انتشر المذهب الشافعي في مصر وفلسطين واليمن. المذهب الحنبلي : الإمام أحمد بن حنبل هو إمام هذا المذهب وهو فقيه بارع وإمام شهير في نقل الحديث وتفسيره. ألف سندا يحتوي على أكثر من أربعين ألف حديث. تتشابه المذاهب الأربعة في كونها أتت على يد شبوخ وعلماء، واستنادهم إلى المصدر ذاته والإختلاف هو تباين أحكامهم في بعض الأمور البسيطة لا المعقدة أو الرئيسية. اقرأ أيضا: معلومات عن المسجد الحرام أنواع الصدقة الجارية ما هي الظلمات الثلاث المراجع: 1

الفرق بين المذاهب الأربعة

الفرق بين المذاهب الأربعة

بواسطة: - آخر تحديث: 17 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

جاءت المذاهب الأربعة لتوضح وجهات نظر وفهم الدين المتزن على يد أربعة من العقول الفقهية والمتبحرة فيه وقد سميت المذاهب الأربعة نسبة إلى أسماء أولائك الأئمة وهي المذهب الشافعي والمذهب الحنفي والمذهب الحنبلي والمذهب المالكي، وعلى الإختلافات الموجودة بين أربعتها إلا أنها تشترك في كونها لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، بل إنها تدعمها وتشرحها بطريقة أوضح، وإليك المزيد عن المذاهب الأربعة في المقال التالي.

المذاهب الأربعة الفقهية

  • تستند المذاهب الأربعة في أحكامها وشروحاتها إلى المصدرين الأبرزين ( القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة).
  • مع تغير الزمان وظهور الكثير من المسائل الفقهية التي لم تكن ظاهرة في عهد النبي صل الله عليه وسلم، والصحابة كان الواقع يتطلب وجود حل فكان اجتهاد الأئمة الأربعة.
  • لا يمكن أن يُؤخذ بعلوم المجتهدين إلا إن كانوا من علماء الدين المعروفين والمشهود لهم بالعلم والمعرفة والورع والتقوى.

المذهب المالكي :

  • اشتهر الإمام مالك بالسكينة والوقار، وكان معروف عنه بإنخفاض الصوت في جلساته وحلقات العلم خاصته.
  • أشهر كتب الإمام مالك المؤطأ الذي يتكون من ألف بيت شعر.
  • انتشهر مذهب الإمام مالك في مصر والمغرب وافريقيا وأقطار عديدة أخرى.

المذهب الحنفي :

  •  اعتمد أبو حنيفة في أحكامه الفقهية في مختلف المسائل على طريقة الحوار والنقاش، بحيث يعلم طلابه وتلاميذه الحوار واساسياته.
  •  من البلدان التي انتشهر بها المذهب الحنفي بلاد الشام ( سوريا وفلسطين والأردن ومصر وباكستان أيضا).
  •  اعتمد أبو حنيفة على ثلاثة أساليب أولها القرآن الكم والسنة النبوية وإن لم يجد فيهما ضالته كان يعتمد أقوال الصحابة للبت في المسائل.

المذهب الشافعي :

  • كان الإمام الشافعي إمام الأئمة في عصره فقد عرف بتقواه وورعه وشدة حفظه الأمر الذي ساعده في استذكار الأحاديث النبوية وحفظها والإستعانة بها لإطلاق رأيه في المسائل الفقهية.
  •  للشافعي كتب مختلفة مثل أصول الفقه والأم في الفقه وغيرها.
  •  علم الشافعي طلابه أسلوب الإستنباط.
  •  انتشر المذهب الشافعي في مصر وفلسطين واليمن.

المذهب الحنبلي :

  • الإمام أحمد بن حنبل هو إمام هذا المذهب وهو فقيه بارع وإمام شهير في نقل الحديث وتفسيره.
  • ألف سندا يحتوي على أكثر من أربعين ألف حديث.

تتشابه المذاهب الأربعة في كونها أتت على يد شبوخ وعلماء، واستنادهم إلى المصدر ذاته والإختلاف هو تباين أحكامهم في بعض الأمور البسيطة لا المعقدة أو الرئيسية.

اقرأ أيضا:
معلومات عن المسجد الحرام
أنواع الصدقة الجارية
ما هي الظلمات الثلاث

المراجع: 1