الكوارتز والذهب يعدُّ الكوارتز الحاملُ للذهب أحدَ أندر أشكال الذهب الطبيعيّ في العالم، وهو موجود تحت الأرض في مواقعَ محدودة حول العالم، وهذا التشكيلُ الفريد يقعُ على عمق يصل نحو 2000 قدم تحت سطح الأرض، وقد تمّ تشكيل العروق الطبيعية للذهب عن طريق الضغط الحراري في أعماق الأرض منذ ملايين السنين، ويأتي الكوارتز بألوان مختلفة كالأصفر والوردي والأرجواني والرمادي والأسود، ولكنْ يعدُّ اللون الأبيض هو الأكثر قيمة وندرةً؛ وذلك بسبب تباينِه مع لون الذهب، ولكن قد يحتوي الكوارتز أحيانًا على معادن أخرى غير الذهب، لذلك يعدُّ الحصول على الكوارتز والذهب من الأمور الصعبة، وفي هذا المقال سيتم توضيح الفرق بين الكوارتز والذهب. الفرق بين الكوارتز والذهب يَعرف معظم الناس أن الكوارتز والذهب غالبًا ما يتواجدان معًا، ويستخدمون هذا الاعتقاد عند العثور على صخرة لامعة فيعتقدون أنّها ذهب، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فيمكن إيجاد الكوارتز دون الذهب، فالكوارتز متوفّر بشكلٍ كبير، فهو ثاني أكثر المعادن وفرة على الأرض، ولكن الذهب متوفّر بشكل أقل، وقد تم تعدين الذهب تاريخيًا في مناطق معينة من الساحل الغربي للولايات المتحدة وجبال روكي، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا الوسطى، وغالبًا ما يتشكّل الذهب على طول الهياكل الخطية الطبيعية لصخور الكوارتز أو تشققاتها الطبيعية وخطوطها. كيفية كشف الذهب الموجود في الكوارتز يعدُّ العثورُ على قطعٍ كبيرة من الذهب الحقيقيّ في الطبيعة من الأمور غير المعتادة؛ وذلك لأنه معدن نادر وقيّم جدًا، ولكن يمكن العثور على قطع صغيرة من الذهب داخل الصخور مثل الكوارتز، وهناك عدد من الاختبارات المنزلية التي يمكن تجربتها قبل أخذ الصخرة إلى المختص لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على ذهب حقيقي أم لا، وهي كالآتي: إجراء اختبارات الذهب المنزلية: وهذا يكونُ من خلالِ مقارنة الأوزان بين الصخور، فالذهب الحقيقي ثقيل جدًا ويزن بأكثر من 1.5 غم من الذهب غير الحقيقي، فإذا كانت قطعة الكوارتز تحتوي على الذهب فإنها ستكون ثقيلة. اختبار المغناطيس: يمكن معرفة الذهب الحقيقي من خلال تعريضه للمغناطيس، فإذا أمسك به فإنه يكون غير حقيقي وإذا حدث عكس ذلك فهو ذهب حقيقيّ، ويجب استعمال مغناطيس قوي للقيام بهذه التجربة. خدش قطعة من الزجاج في الذهب: فالذهب الحقيقي لن يخدش بقطعة من الزجاج، ولكن المعادن الأخرى التي تشبه الذهب غالبًا ما تُخدَش. إجراء اختبار الحمض مع الخل: يعمل هذا الاختبار على تدمير الكوارتز وإبقاء القطع المرتبطة به كالذهب، ويمكن إجراء هذا الاختبار من خلال وضع الكوارتز في وعاء زجاجي وتغطيته بالخلّ الأبيض.

الفرق بين الكوارتز والذهب

الفرق بين الكوارتز والذهب

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

الكوارتز والذهب

يعدُّ الكوارتز الحاملُ للذهب أحدَ أندر أشكال الذهب الطبيعيّ في العالم، وهو موجود تحت الأرض في مواقعَ محدودة حول العالم، وهذا التشكيلُ الفريد يقعُ على عمق يصل نحو 2000 قدم تحت سطح الأرض، وقد تمّ تشكيل العروق الطبيعية للذهب عن طريق الضغط الحراري في أعماق الأرض منذ ملايين السنين، ويأتي الكوارتز بألوان مختلفة كالأصفر والوردي والأرجواني والرمادي والأسود، ولكنْ يعدُّ اللون الأبيض هو الأكثر قيمة وندرةً؛ وذلك بسبب تباينِه مع لون الذهب، ولكن قد يحتوي الكوارتز أحيانًا على معادن أخرى غير الذهب، لذلك يعدُّ الحصول على الكوارتز والذهب من الأمور الصعبة، وفي هذا المقال سيتم توضيح الفرق بين الكوارتز والذهب.

الفرق بين الكوارتز والذهب

يَعرف معظم الناس أن الكوارتز والذهب غالبًا ما يتواجدان معًا، ويستخدمون هذا الاعتقاد عند العثور على صخرة لامعة فيعتقدون أنّها ذهب، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فيمكن إيجاد الكوارتز دون الذهب، فالكوارتز متوفّر بشكلٍ كبير، فهو ثاني أكثر المعادن وفرة على الأرض، ولكن الذهب متوفّر بشكل أقل، وقد تم تعدين الذهب تاريخيًا في مناطق معينة من الساحل الغربي للولايات المتحدة وجبال روكي، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا الوسطى، وغالبًا ما يتشكّل الذهب على طول الهياكل الخطية الطبيعية لصخور الكوارتز أو تشققاتها الطبيعية وخطوطها.

كيفية كشف الذهب الموجود في الكوارتز

يعدُّ العثورُ على قطعٍ كبيرة من الذهب الحقيقيّ في الطبيعة من الأمور غير المعتادة؛ وذلك لأنه معدن نادر وقيّم جدًا، ولكن يمكن العثور على قطع صغيرة من الذهب داخل الصخور مثل الكوارتز، وهناك عدد من الاختبارات المنزلية التي يمكن تجربتها قبل أخذ الصخرة إلى المختص لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على ذهب حقيقي أم لا، وهي كالآتي:

  • إجراء اختبارات الذهب المنزلية: وهذا يكونُ من خلالِ مقارنة الأوزان بين الصخور، فالذهب الحقيقي ثقيل جدًا ويزن بأكثر من 1.5 غم من الذهب غير الحقيقي، فإذا كانت قطعة الكوارتز تحتوي على الذهب فإنها ستكون ثقيلة.
  • اختبار المغناطيس: يمكن معرفة الذهب الحقيقي من خلال تعريضه للمغناطيس، فإذا أمسك به فإنه يكون غير حقيقي وإذا حدث عكس ذلك فهو ذهب حقيقيّ، ويجب استعمال مغناطيس قوي للقيام بهذه التجربة.
  • خدش قطعة من الزجاج في الذهب: فالذهب الحقيقي لن يخدش بقطعة من الزجاج، ولكن المعادن الأخرى التي تشبه الذهب غالبًا ما تُخدَش.
  • إجراء اختبار الحمض مع الخل: يعمل هذا الاختبار على تدمير الكوارتز وإبقاء القطع المرتبطة به كالذهب، ويمكن إجراء هذا الاختبار من خلال وضع الكوارتز في وعاء زجاجي وتغطيته بالخلّ الأبيض.