الكفاءة والفاعلية يتميز علم الإدارة بارتباطه بالكثير من المصطلحات التي يقوم عليها، ومن بينها مصطلحي الكفاءة والفاعلية، فأي مؤسسة أو منظمة قامت أو نشأت إنما لتحقق مجموعة من الأهداف، وذلك من خلال الأفراد بخبراتهم ونشاطهم، والاعتماد على مدخلات الإنتاج، وما ينتج من مخرجات، فإدارة أهداف المؤسسة لابد من تحقيقها بكفاءة وفاعلية ضمن إطار بيئة العمل الداخلية والخارجية، ولكي ندرك ما معنى الكفاءة والفاعلية، لا بد من قراءة هذا المقال والتعرف على الفرق بين الكفاءة والفاعلية. مثال على الكفاءة والفاعلية نعلم جميعاً أن الطالب الجامعي هدفه الأساسي هو النجاح، ولكن الطالب الذي نجح بتقدير مقبول يكون قد حقق هدفه بفاعلية، والطالب الذي نجح بتقدير امتياز يكون قد حققه هدفه بكفاءة، وفي الواقع الفعلي هناك الكثير من المؤسسات الكفؤة، والمؤسسات ذات فاعلية. الفرق بين الكفاءة والفاعلية من حيث المفهوم مفهوم الكفاءة (Efficiency): هو تحقيق الهدف بطريقة صحيحة وبأقل تكلفة ممكنة، من خلال استخدام المدخلات، والطاقة التي يمتلكها الفرد، والجهد، والمال، وكل ذلك يصب في تحقيق أكبر منفعة ممكنة. مفهوم الفاعلية (Effectiveness) :هو مدى تحقيق أهداف المنظمة، وذلك بفعل الأشياء الصحيحة، وبتكلفة عالية، أي يوجد خسائر في استغلال الموارد، وطاقة الأفراد، والمال. من حيث المهام  والإنتاجية ترتبط الكفاءة بالوقت المستغرق الذي يحتاجه المدراء والموظفين في إنجاز أعمالهم، وتكون إنتاجيتهم بأسلوب ذكي وبشكل سريع. ترتبط الفاعلية بمستوى أداء المدراء والموظفين، أي ينجزون أعمالهم بفاعلية ويختلفون في الكفاءة. من حيث القرارات الإدارية تتلخص الكفاءة في القرارات الإدارية عند زيادة العوائد المالية بالتقليل من الاعتماد على الموارد، فالمنظمة الكفؤة هي التي تحقق عائد مالي كبير بأقل كلفة. تتلخص الفاعلية في القرارات الإدارية عند الاعتماد على العوائد المالية المتاحة بزيادة حصص المنشأة في السوق، وتطوير رضا العملاء، فالمنظمة الفاعلة هي التي تحافظ على تحقيق أهدافها، وأهداف المساهمين فيها، مهما كانت الإمكانيات المستخدمة. الكفاءة والفاعلية في المنظمات منظمات ذات فاعلية مرتفعة وكفاءة منخفضة: وهي المنظمات التي تختار أهدافها بشكل جيد وتحققه بوسائل رديئة، وبالتالي يكون المُخرج أو المنتج ذا سعر مرتفع أو جودته منخفضة. منظمات ذات فاعلية مرتفعة وكفاءة مرتفعة: وهي المنظمات التي تسعى في إنتاج منتجات ذات جودة وأسعار مناسبة، وذلك من خلال الاستغلال الجيد لمواردها. منظمات ذات فاعلية منخفضة وكفاءة منخفضة: وهي المنظمات التي تكون منتجاتها ذات جودة منخفضة وغير مرغوبة فيها؛ لاستخدامها لوسائل رديئة في استغلال مواردها وعدم وضوح أهدافها. منظمات ذات فاعلية منخفضة وكفاءة عالية: وهي المنظمات التي تكون منتجاتها ذات جودة عالية ولا يرغب به المستهلك؛ لاستخدامها أفضل الوسائل في استغلال مواردها في تحقيق أهداف غير مناسبة لمهام المنظمة.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الكفاءة والفاعلية

يتميز علم الإدارة بارتباطه بالكثير من المصطلحات التي يقوم عليها، ومن بينها مصطلحي الكفاءة والفاعلية، فأي مؤسسة أو منظمة قامت أو نشأت إنما لتحقق مجموعة من الأهداف، وذلك من خلال الأفراد بخبراتهم ونشاطهم، والاعتماد على مدخلات الإنتاج، وما ينتج من مخرجات، فإدارة أهداف المؤسسة لابد من تحقيقها بكفاءة وفاعلية ضمن إطار بيئة العمل الداخلية والخارجية، ولكي ندرك ما معنى الكفاءة والفاعلية، لا بد من قراءة هذا المقال والتعرف على الفرق بين الكفاءة والفاعلية.

مثال على الكفاءة والفاعلية

نعلم جميعاً أن الطالب الجامعي هدفه الأساسي هو النجاح، ولكن الطالب الذي نجح بتقدير مقبول يكون قد حقق هدفه بفاعلية، والطالب الذي نجح بتقدير امتياز يكون قد حققه هدفه بكفاءة، وفي الواقع الفعلي هناك الكثير من المؤسسات الكفؤة، والمؤسسات ذات فاعلية.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

  • من حيث المفهوم
  1. مفهوم الكفاءة (Efficiency): هو تحقيق الهدف بطريقة صحيحة وبأقل تكلفة ممكنة، من خلال استخدام المدخلات، والطاقة التي يمتلكها الفرد، والجهد، والمال، وكل ذلك يصب في تحقيق أكبر منفعة ممكنة.
  2. مفهوم الفاعلية (Effectiveness) :هو مدى تحقيق أهداف المنظمة، وذلك بفعل الأشياء الصحيحة، وبتكلفة عالية، أي يوجد خسائر في استغلال الموارد، وطاقة الأفراد، والمال.
  • من حيث المهام  والإنتاجية
  1. ترتبط الكفاءة بالوقت المستغرق الذي يحتاجه المدراء والموظفين في إنجاز أعمالهم، وتكون إنتاجيتهم بأسلوب ذكي وبشكل سريع.
  2. ترتبط الفاعلية بمستوى أداء المدراء والموظفين، أي ينجزون أعمالهم بفاعلية ويختلفون في الكفاءة.
  • من حيث القرارات الإدارية
  1. تتلخص الكفاءة في القرارات الإدارية عند زيادة العوائد المالية بالتقليل من الاعتماد على الموارد، فالمنظمة الكفؤة هي التي تحقق عائد مالي كبير بأقل كلفة.
  2. تتلخص الفاعلية في القرارات الإدارية عند الاعتماد على العوائد المالية المتاحة بزيادة حصص المنشأة في السوق، وتطوير رضا العملاء، فالمنظمة الفاعلة هي التي تحافظ على تحقيق أهدافها، وأهداف المساهمين فيها، مهما كانت الإمكانيات المستخدمة.

الكفاءة والفاعلية في المنظمات

  • منظمات ذات فاعلية مرتفعة وكفاءة منخفضة: وهي المنظمات التي تختار أهدافها بشكل جيد وتحققه بوسائل رديئة، وبالتالي يكون المُخرج أو المنتج ذا سعر مرتفع أو جودته منخفضة.
  • منظمات ذات فاعلية مرتفعة وكفاءة مرتفعة: وهي المنظمات التي تسعى في إنتاج منتجات ذات جودة وأسعار مناسبة، وذلك من خلال الاستغلال الجيد لمواردها.
  • منظمات ذات فاعلية منخفضة وكفاءة منخفضة: وهي المنظمات التي تكون منتجاتها ذات جودة منخفضة وغير مرغوبة فيها؛ لاستخدامها لوسائل رديئة في استغلال مواردها وعدم وضوح أهدافها.
  • منظمات ذات فاعلية منخفضة وكفاءة عالية: وهي المنظمات التي تكون منتجاتها ذات جودة عالية ولا يرغب به المستهلك؛ لاستخدامها أفضل الوسائل في استغلال مواردها في تحقيق أهداف غير مناسبة لمهام المنظمة.