المواد الطبيعية وخصائصها هناك العديد من المواد الطبيعية التي توجد في هذا الكون، والتي تختلف عن بعضها في أشكالها، وألوانها، وتركيبها الكيميائي، وخصائصها الفيزيائية، وعمل العلماء على دراسة هذه المواد، وتمكنوا من تحديد خصائصها، وأوجه الاستفادة منها في الحياة العملية، كما حددوا بعض الطرق التي يتم بها تحضير بعض المواد صناعيًا، ويمكن للمواد أن تكون على ثلاث حالات فيزيائية، فقد تكون في حالتها: الصلبة، أو السائلة، أو الغازية، وهناك العديد من المصطلحات التي وضعها العلماء للتمييز بين المواد المختلفة، ومن أهمها الكتلة والحجم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الفرق بين الكتلة والحجم. الفرق بين الكتلة والحجم فيما يأتي سيتم ذكر الفرق بين الكتلة والحجم من خلال مجموعة متنوعة من الأبعاد التي من خلالها يتضح الفرق بين هذين المفهومين: التعريف: يمكن تعريف الحجم على أنه ذلك الحيز الذي تشغله المادة في الفراغ، ويرتبط هذا المفهوم بشكل مباشر بالمجسمات ثلاثية الأبعاد، والتي يكون لها طول، وعرض، وارتفاع، أما الكتلة فهي مقدار المادة التي توجد في جسم ما. وحدة القياس: تستخدم وحدة القياس لوصف المفاهيم العلمية المختلفة، فعند ذكر وحدة قياس أحد المفاهيم فإن ذلك يسهم في إيضاح ما يتصل بها، ويبرز الفرق بين الكتلة والحجم من خلال وحدة قياس كل منهما، حيث يتم قياس الحجم بوحدة المتر المربع أو بوحدات أخرى مثل اللتر، أما الكتلة فيتم قياسها بوحدة الكلغ. طبيعة المفهوم: يبرز الفرق بين الكتلة والحجم من حيث الطبيعة التي يشير إليها هذان المفهومان، حيث إن الحجم يعد قيمة هندسية؛ لأنّه يهتم بقياس الأبعاد والحيز الذي تشغله المواد، أما الكتلة فتعد قيمة مادية حيث من خلالها يتم حساب المادة كميًّا. طريقة حساب الكتلة والحجم بسببِ اختلاف طبيعة هذين المفهومين فإن هناك طريقة مختلفة لحساب كل منهما، ويتم ذلك من قوانين فيزيائية تربط بينهما، حيث إن القانون الذي يجمع بينما هو: الكثافة= الكتلة ÷ الحجم ومن القانون أعلاه يمكن الوصول إلى كيفية حساب الكتلة أو الحجم على النحو الآتي: حساب الكتلة: يتم حساب كتلة المواد عند معرفة كثافتها وحجمها من ضرب قيمة الكثافة بقيمة الكتلة. حساب الحجم: يتم حساب الحجم من خلال ما يأتي: عند معرفة الكتلة والكثافة يتم قسمة كتلة المادة على كثافة المادة. عند معرفة الأبعاد التي تشغلها المادة في الفراغ، يتم حساب الحجم من خلال ضرب الطول في العرض في الارتفاع. في بعض الأشكال غير المنتظمة لا يمكن حساب الحجم من خلال قوانين محددة، ليتم اللجوء إلى تغطيس الجسم المراد حساب حجمه في الماء، وقياس الزيادة في حجم الماء، والذي يمثل حجم الجسم المراد قياسه حجمه.

الفرق بين الكتلة والحجم

الفرق بين الكتلة والحجم

بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2018

المواد الطبيعية وخصائصها

هناك العديد من المواد الطبيعية التي توجد في هذا الكون، والتي تختلف عن بعضها في أشكالها، وألوانها، وتركيبها الكيميائي، وخصائصها الفيزيائية، وعمل العلماء على دراسة هذه المواد، وتمكنوا من تحديد خصائصها، وأوجه الاستفادة منها في الحياة العملية، كما حددوا بعض الطرق التي يتم بها تحضير بعض المواد صناعيًا، ويمكن للمواد أن تكون على ثلاث حالات فيزيائية، فقد تكون في حالتها: الصلبة، أو السائلة، أو الغازية، وهناك العديد من المصطلحات التي وضعها العلماء للتمييز بين المواد المختلفة، ومن أهمها الكتلة والحجم، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الفرق بين الكتلة والحجم.

الفرق بين الكتلة والحجم

فيما يأتي سيتم ذكر الفرق بين الكتلة والحجم من خلال مجموعة متنوعة من الأبعاد التي من خلالها يتضح الفرق بين هذين المفهومين:

  • التعريف: يمكن تعريف الحجم على أنه ذلك الحيز الذي تشغله المادة في الفراغ، ويرتبط هذا المفهوم بشكل مباشر بالمجسمات ثلاثية الأبعاد، والتي يكون لها طول، وعرض، وارتفاع، أما الكتلة فهي مقدار المادة التي توجد في جسم ما.
  • وحدة القياس: تستخدم وحدة القياس لوصف المفاهيم العلمية المختلفة، فعند ذكر وحدة قياس أحد المفاهيم فإن ذلك يسهم في إيضاح ما يتصل بها، ويبرز الفرق بين الكتلة والحجم من خلال وحدة قياس كل منهما، حيث يتم قياس الحجم بوحدة المتر المربع أو بوحدات أخرى مثل اللتر، أما الكتلة فيتم قياسها بوحدة الكلغ.
  • طبيعة المفهوم: يبرز الفرق بين الكتلة والحجم من حيث الطبيعة التي يشير إليها هذان المفهومان، حيث إن الحجم يعد قيمة هندسية؛ لأنّه يهتم بقياس الأبعاد والحيز الذي تشغله المواد، أما الكتلة فتعد قيمة مادية حيث من خلالها يتم حساب المادة كميًّا.

طريقة حساب الكتلة والحجم

بسببِ اختلاف طبيعة هذين المفهومين فإن هناك طريقة مختلفة لحساب كل منهما، ويتم ذلك من قوانين فيزيائية تربط بينهما، حيث إن القانون الذي يجمع بينما هو:

الكثافة= الكتلة ÷ الحجم

ومن القانون أعلاه يمكن الوصول إلى كيفية حساب الكتلة أو الحجم على النحو الآتي:

  • حساب الكتلة: يتم حساب كتلة المواد عند معرفة كثافتها وحجمها من ضرب قيمة الكثافة بقيمة الكتلة.
  • حساب الحجم: يتم حساب الحجم من خلال ما يأتي:
  1. عند معرفة الكتلة والكثافة يتم قسمة كتلة المادة على كثافة المادة.
  2. عند معرفة الأبعاد التي تشغلها المادة في الفراغ، يتم حساب الحجم من خلال ضرب الطول في العرض في الارتفاع.
  3. في بعض الأشكال غير المنتظمة لا يمكن حساب الحجم من خلال قوانين محددة، ليتم اللجوء إلى تغطيس الجسم المراد حساب حجمه في الماء، وقياس الزيادة في حجم الماء، والذي يمثل حجم الجسم المراد قياسه حجمه.