الجملة الفعلية أشار علماء النحو إلى عدة أنواع من الجمل في اللغة العربية، وهما الجمل الإسمية والجمل الفعلية، وتتميز الجمل الفعلية بأنها بحر واسع يطول الشرح فيها في علم النحو، وتتكون الجملة الفعلية من فعل، وفاعل، ومفعول به، وفي حالات يكتفي الفعل فقط بفاعل دون الحاجة إلى مفعول به، ويمكن الإشارة أن هذا الفعل يكون مبني للمعلوم ويحتاج إلى فاعل، وقد يكون الفعل مبني للمجهول ويحتاج إلى نائب فاعل لينوب عن الفاعل، فالفاعل ونائبه من الأسماء المرفوعة لا بد من التمييز بينهما، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل. الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل إن أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل تتمثل فيما يلي: تعريف الفاعل هو اسم مرفوع يلحق الفعل الذي قام به، ويأتي مرافقاً للفعل المبني للمعلوم، وتظهر حركة إعرابه بناءً على الحالة التي جاء عليها. يكون الفاعل دائماً مرفوعاً، أي يأتي بحالة رفع ولا يُبنى. قد يأتي الفاعل اسم مفرد، أو مثنى، أو جمع، ويتم تصريفه تبعاً لحالته. أحوال الفاعل اسم ظاهر: مثل جاء زيدٌ، نام المريضُ. ضمير متصل: درستُ الدرس، سمعنا النشرة الجوية. ضمير منفصل: ذهبت هي إلى الحديقة. ضمير مستتر: شهد في المحكمة، أجاب عن الأسئلة، رأى النور، فالضمير المستتر في هذه الأمثلة تقديره هو. مصدر مؤول: هو اسم يشتق من أن واسمها وخبرها، سرني أنك قدمت. تعريف نائب الفاعل هو اسم مرفوع لفعل مبني للمجهول، يقوم مقام الفاعل وينوب عنه بالمكان إن لم يكن معروفاً. يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم الحرف الأول وكسر الحرف ما قبل الأخير، وفي فعل المضارع يضم الأول ويحرك الحرف القبل الأخير بالفتحة. أحوال نائب الفاعل اسم ظاهر: كُسِر الزجاجُ. ضمير متصل: كُوفِئوا على نجاحهم، فواو الجماعة هي ضمير متصل في محل رفع نائب الفاعل. ضمير منفصل: ما يُستأنَس إلا هي برأيها، هي ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل. ضمير مستتر: لن يُهزَم بسهولة، ونائب الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر تقديره هو. المصدر المؤول: يُفضَل أن تنجحوا، نجاحُكم هي المصدر المؤول من أن تنجحوا في محل رفع نائب الفاعل. شبه جملة من جار ومجرور: يُشتهَر بجماله، بجماله هو شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نائب الفاعل. شبه جملة ظرفية: سواءاً كان في الجملة ظرف زمان أو مكان، مثل يُعقَد عندنا، يُدرَس مكاننا.    إعراب الفاعل ونائب الفاعل جاء زيدٌ. جاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح. زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. قاتل المسلمون في غزوة بدر ببسالة بارعة قاتلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح. المسلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. قدمتُ على وجه السرعة. قدمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. لم يُقتل بعد لم: حرف جزم مبني على السكون. يُقتلْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، وهو مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. كُسِر القلمُ كُسِر: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. القلمُ: نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على أخره.

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

الجملة الفعلية

أشار علماء النحو إلى عدة أنواع من الجمل في اللغة العربية، وهما الجمل الإسمية والجمل الفعلية، وتتميز الجمل الفعلية بأنها بحر واسع يطول الشرح فيها في علم النحو، وتتكون الجملة الفعلية من فعل، وفاعل، ومفعول به، وفي حالات يكتفي الفعل فقط بفاعل دون الحاجة إلى مفعول به، ويمكن الإشارة أن هذا الفعل يكون مبني للمعلوم ويحتاج إلى فاعل، وقد يكون الفعل مبني للمجهول ويحتاج إلى نائب فاعل لينوب عن الفاعل، فالفاعل ونائبه من الأسماء المرفوعة لا بد من التمييز بينهما، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل.

الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

إن أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل تتمثل فيما يلي:

  • تعريف الفاعل
  1. هو اسم مرفوع يلحق الفعل الذي قام به، ويأتي مرافقاً للفعل المبني للمعلوم، وتظهر حركة إعرابه بناءً على الحالة التي جاء عليها.
  2. يكون الفاعل دائماً مرفوعاً، أي يأتي بحالة رفع ولا يُبنى.
  3. قد يأتي الفاعل اسم مفرد، أو مثنى، أو جمع، ويتم تصريفه تبعاً لحالته.
  • أحوال الفاعل
  1. اسم ظاهر: مثل جاء زيدٌ، نام المريضُ.
  2. ضمير متصل: درستُ الدرس، سمعنا النشرة الجوية.
  3. ضمير منفصل: ذهبت هي إلى الحديقة.
  4. ضمير مستتر: شهد في المحكمة، أجاب عن الأسئلة، رأى النور، فالضمير المستتر في هذه الأمثلة تقديره هو.
  5. مصدر مؤول: هو اسم يشتق من أن واسمها وخبرها، سرني أنك قدمت.
  • تعريف نائب الفاعل
  1. هو اسم مرفوع لفعل مبني للمجهول، يقوم مقام الفاعل وينوب عنه بالمكان إن لم يكن معروفاً.
  2. يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم الحرف الأول وكسر الحرف ما قبل الأخير، وفي فعل المضارع يضم الأول ويحرك الحرف القبل الأخير بالفتحة.
  • أحوال نائب الفاعل
  1. اسم ظاهر: كُسِر الزجاجُ.
  2. ضمير متصل: كُوفِئوا على نجاحهم، فواو الجماعة هي ضمير متصل في محل رفع نائب الفاعل.
  3. ضمير منفصل: ما يُستأنَس إلا هي برأيها، هي ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل.
  4. ضمير مستتر: لن يُهزَم بسهولة، ونائب الفاعل في هذه الجملة هو ضمير مستتر تقديره هو.
  5. المصدر المؤول: يُفضَل أن تنجحوا، نجاحُكم هي المصدر المؤول من أن تنجحوا في محل رفع نائب الفاعل.
  6. شبه جملة من جار ومجرور: يُشتهَر بجماله، بجماله هو شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نائب الفاعل.
  7. شبه جملة ظرفية: سواءاً كان في الجملة ظرف زمان أو مكان، مثل يُعقَد عندنا، يُدرَس مكاننا.

 

 إعراب الفاعل ونائب الفاعل

  • جاء زيدٌ.
  1. جاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  2. زيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • قاتل المسلمون في غزوة بدر ببسالة بارعة
  1. قاتلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
  2. المسلمون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • قدمتُ على وجه السرعة.
  1. قدمْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  • لم يُقتل بعد
  1. لم: حرف جزم مبني على السكون.
  2. يُقتلْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، وهو مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • كُسِر القلمُ
  1. كُسِر: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  2. القلمُ: نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على أخره.