الأنظمة في العالم لقد أدى ظهور الطبقات في المجتمعات إلى انبثاق الكثير من الأنظمة الاقتصادية، وانتشرت هذه الأنظمة في مختلف المناطق، ومنها ما أدى إلى ازدهار البلاد وزيادة قوتها وبعضاً منها أدى إلى انهيار البلاد ونشر الفقر والظلم والفساد، وذلك لأن كل نظام له العديد من المزايا والعيوب بالإضافة إلى هدف القوى العظمى التي كانت تسيطر على العالم في تلك الفترات، ويعد نظامي الشيوعية والاشتراكية من أنواع هذه الأنظمة التي انتشرت، وعلى الرغم من التشابه فيما بينها في العديد من النقاط إلا أنه توجد أيضاً الكثير من الاختلافات، وسنتحدث عن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية لتعم الفائدة والمعرفة بين القراء. الفرق بين الشيوعية والاشتراكية الشيوعية تهدف إلى المساواة بين الأفراد في داخل المجتمع بحيث لا يتفوق أحدهم على الآخر ولا يكون أحسن منه، ومن هنا يكون المجتمع لصالح الأفراد. ترتكز  على اضمحلال دور الدولة أي أنه لا تتركز السلطة بيدها التحكم بالأفراد. تعد الشيوعية حركة أممية. من أبرز المعلمين لنظامها ماركس كارل وفلاديمير لينين. تركز على أن لكل فرد عمله ويعتمد على حاجته. تقوم على الإلحاد وإنكار وجود الله تعالى وجميع الأمور الغيبية واعتمادهم المادة بأنها أصل الأشياء. تفسر الصراع بين البشرية على أنه صراع قائم بين البرجوازية والبروليتاريا أي الفقراء والرأسمالية وينتهي هذا الصراع بدكتاتورية البروليتاريا. تحارب  الأديان وتعتبرها وسيلة لتخدير الشعوب، كما تحارب الملكية الفردية وتؤمن بشيوعية الأموال وإلغاء الوراثة. تحكم الشيوعية المجتمعات بالحديد والنار ولا مجال للتحاور وأعمال الفكر، وتعتمد مبدأ الغاية تبرر الوسيلة. الاشتراكية الاشتراكية عبارة عن نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على مبدأ الشراكة بين أفراد المجتمع الواحد، والمساواة والعدالة بينهم وذلك من أجل المحافظة على الطبقة الاجتماعية العاملة. تركز على أن لكل فرد عمله ويعتمد على جهده. تركز الاشتراكية على الملكية الاجتماعية لوسائل الإنتاج، حيث تشير إلى أنه لا يتحقق أسلوب الإنتاج الاشتراكي إلا من خلال تمليك وسائل الإنتاج للمجتمع بأسره. ترى  أن دور الدولة يقتصر على وضع خطط لتسيير الإنتاج وتشرف على تنفيذها. ترى أن القوى السياسية يجب أن ترتكز في يد الطبقة العاملة وهي الطبقة التشغيلية. النظام الرأسمالي النظام الرأسمالي أحد الأنظمة الاقتصادية التي ظهرت في العالم ويقوم على مبدأ الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، والمبادرة الفردية، بالإضافة إلى المنافسة الحرة. يؤمن هذا النظام بالربح المادي كمحفزاً للأفراد من أجل المبادرة والمتاجرة واستثمار الانواء في سبيل تحقيق المزيد من الأرباح. يؤمن بأن تراكم رؤوس الأموال هو الحل لنهضة وتطور المجتمع.

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير، 2018

الأنظمة في العالم

لقد أدى ظهور الطبقات في المجتمعات إلى انبثاق الكثير من الأنظمة الاقتصادية، وانتشرت هذه الأنظمة في مختلف المناطق، ومنها ما أدى إلى ازدهار البلاد وزيادة قوتها وبعضاً منها أدى إلى انهيار البلاد ونشر الفقر والظلم والفساد، وذلك لأن كل نظام له العديد من المزايا والعيوب بالإضافة إلى هدف القوى العظمى التي كانت تسيطر على العالم في تلك الفترات، ويعد نظامي الشيوعية والاشتراكية من أنواع هذه الأنظمة التي انتشرت، وعلى الرغم من التشابه فيما بينها في العديد من النقاط إلا أنه توجد أيضاً الكثير من الاختلافات، وسنتحدث عن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية لتعم الفائدة والمعرفة بين القراء.

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

  • الشيوعية
  1. تهدف إلى المساواة بين الأفراد في داخل المجتمع بحيث لا يتفوق أحدهم على الآخر ولا يكون أحسن منه، ومن هنا يكون المجتمع لصالح الأفراد.
  2. ترتكز  على اضمحلال دور الدولة أي أنه لا تتركز السلطة بيدها التحكم بالأفراد.
  3. تعد الشيوعية حركة أممية.
  4. من أبرز المعلمين لنظامها ماركس كارل وفلاديمير لينين.
  5. تركز على أن لكل فرد عمله ويعتمد على حاجته.
  6. تقوم على الإلحاد وإنكار وجود الله تعالى وجميع الأمور الغيبية واعتمادهم المادة بأنها أصل الأشياء.
  7. تفسر الصراع بين البشرية على أنه صراع قائم بين البرجوازية والبروليتاريا أي الفقراء والرأسمالية وينتهي هذا الصراع بدكتاتورية البروليتاريا.
  8. تحارب  الأديان وتعتبرها وسيلة لتخدير الشعوب، كما تحارب الملكية الفردية وتؤمن بشيوعية الأموال وإلغاء الوراثة.
    تحكم الشيوعية المجتمعات بالحديد والنار ولا مجال للتحاور وأعمال الفكر، وتعتمد مبدأ الغاية تبرر الوسيلة.
  • الاشتراكية
  1. الاشتراكية عبارة عن نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على مبدأ الشراكة بين أفراد المجتمع الواحد، والمساواة والعدالة بينهم وذلك من أجل المحافظة على الطبقة الاجتماعية العاملة.
  2. تركز على أن لكل فرد عمله ويعتمد على جهده.
    تركز الاشتراكية على الملكية الاجتماعية لوسائل الإنتاج، حيث تشير إلى أنه لا يتحقق أسلوب الإنتاج الاشتراكي إلا من خلال تمليك وسائل الإنتاج للمجتمع بأسره.
  3. ترى  أن دور الدولة يقتصر على وضع خطط لتسيير الإنتاج وتشرف على تنفيذها.
  4. ترى أن القوى السياسية يجب أن ترتكز في يد الطبقة العاملة وهي الطبقة التشغيلية.

النظام الرأسمالي

  • النظام الرأسمالي أحد الأنظمة الاقتصادية التي ظهرت في العالم ويقوم على مبدأ الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، والمبادرة الفردية، بالإضافة إلى المنافسة الحرة.
  • يؤمن هذا النظام بالربح المادي كمحفزاً للأفراد من أجل المبادرة والمتاجرة واستثمار الانواء في سبيل تحقيق المزيد من الأرباح.
  • يؤمن بأن تراكم رؤوس الأموال هو الحل لنهضة وتطور المجتمع.