البحث عن مواضيع

الشهب والنيازك هي أجرام سماوية يسقط الكثير منها على الأرض، وتكون على شكل قطع ملتهبة نتيجة احتكاكها بالغلاف الجوي، الذي يعمل على تسخينها حتى تصل لدرجة التوهج، وتختلف في أحجامها، فالبعض منها يكون بحجم حبات الرمل الصغيرة جداً، والبعض منها يكون كبيراً جداً لدرجة أنه لا يتعرض للاحتراق الكامل، ويصل الجزء المتبقي منها إلى الأرض، وفي معظم الأحيان يكون لون الشهب والنيازك مائلاً إلى اللون الأصفر، حيث يترك الشهاب أو النيزك وراءه ذيلاً من الدخان يكون باللون الأخضر بسبب وجود ذرات الأكسجين، ويبقى هذا الذيل لمدة تتراوح من ثانية إلى عشر ثواني في معظم الأحيان، وقد يبقى في الحالات النادرة إلى عدة دقائق. الفرق بين الشهب والنيازك الشهب يُطلق هذا الاسم على المسار المرئي الذي والذي يسير فيه النيزك الذي يدخل الغلاف الجوي. الشهاب أقل حجماً من النيزك، ولا يصل منه أجزاء واضحة غلى الأرض، وإنما يتلاشى بشكلٍ كاملٍ ويتبخر في الغلاف الجوي. كتلة الشهاب أقل من كتلة النيزك بكثير. يصل إلى الغلاف الجوي يومياً الآلاف من الشهب التي يصل منها الأرض ذرات أو غبار تتلاشى كلها، ولا تترك أية أثر. المصدر الرئيسي للشهب هو النظام الشمسي، وهي مشابهة جداً لتركيب الكويكبات، وقد يكون اصلها من المذنبات. يتكون الغالبية العظمى منها من الحجارة والحديد. النيازك تكون أكبر حجماً وأكثر كتلةُ من الشهب، وهي لا تحترق بشكلٍ كامل، ويصل أجزاء منها إلى الأرض. تتكون من مادة شبيهة بمادة أحجار الأرض، وقد تتكون من قطع معدنية أو صخرية. أكبر نيزك تم التعرف عليه هو نيزك سقط على جنوب إفريقيا، حيث تُقدر كتلته بحوالي 54,000 كيلو غرامِاً. يوجد نيزك آخر كبير في مقاطعة نورتون في ولاية كنساس الأمريكية، والذي تبلغ كتلته ما يُقارب 1,000 كيلو غرامِاً. أصلها مثل أصل الشهب تماماً، حيث يأتي بعضها من كويكبات النظام الشمسي، والبعض منها يكون من المذنبات. تتكون معظمها من السيلكات الصخرية، أي من الحديد أو الحجر. معلومات عن الشهب والنيازك قد تكون الشهب والنيازك بقايا لعمليات البناء والهدم التي تقوم فيها الأجرامم السماوية. تعتبر الفوهات الموجودة على القمر هي آثار لسقوط النيازك على سطحه. أشهر نيزك يسقط على الأرض هو نيزك سقط في صحراء سيبيريا بروسيا، وهو نيزك ضخم احدث انفجاراً هائلاً في عام 1908. تسقط البشهب عادةً على شكل زخات مطرية مثل شهب الأسديات التي تحدث عادةً في شهر تشرين ثاني من كل عام، كما يوجد شهب البروشاوش التي تسقط بكثرة في شهر آب. المراجع:   1             2

الفرق بين الشهب والنيازك

الفرق بين الشهب والنيازك
بواسطة: - آخر تحديث: 23 مارس، 2017

الشهب والنيازك هي أجرام سماوية يسقط الكثير منها على الأرض، وتكون على شكل قطع ملتهبة نتيجة احتكاكها بالغلاف الجوي، الذي يعمل على تسخينها حتى تصل لدرجة التوهج، وتختلف في أحجامها، فالبعض منها يكون بحجم حبات الرمل الصغيرة جداً، والبعض منها يكون كبيراً جداً لدرجة أنه لا يتعرض للاحتراق الكامل، ويصل الجزء المتبقي منها إلى الأرض، وفي معظم الأحيان يكون لون الشهب والنيازك مائلاً إلى اللون الأصفر، حيث يترك الشهاب أو النيزك وراءه ذيلاً من الدخان يكون باللون الأخضر بسبب وجود ذرات الأكسجين، ويبقى هذا الذيل لمدة تتراوح من ثانية إلى عشر ثواني في معظم الأحيان، وقد يبقى في الحالات النادرة إلى عدة دقائق.

الفرق بين الشهب والنيازك

الشهب

  • يُطلق هذا الاسم على المسار المرئي الذي والذي يسير فيه النيزك الذي يدخل الغلاف الجوي.
  • الشهاب أقل حجماً من النيزك، ولا يصل منه أجزاء واضحة غلى الأرض، وإنما يتلاشى بشكلٍ كاملٍ ويتبخر في الغلاف الجوي.
  • كتلة الشهاب أقل من كتلة النيزك بكثير.
  • يصل إلى الغلاف الجوي يومياً الآلاف من الشهب التي يصل منها الأرض ذرات أو غبار تتلاشى كلها، ولا تترك أية أثر.
  • المصدر الرئيسي للشهب هو النظام الشمسي، وهي مشابهة جداً لتركيب الكويكبات، وقد يكون اصلها من المذنبات.
  • يتكون الغالبية العظمى منها من الحجارة والحديد.

النيازك

  • تكون أكبر حجماً وأكثر كتلةُ من الشهب، وهي لا تحترق بشكلٍ كامل، ويصل أجزاء منها إلى الأرض.
  • تتكون من مادة شبيهة بمادة أحجار الأرض، وقد تتكون من قطع معدنية أو صخرية.
  • أكبر نيزك تم التعرف عليه هو نيزك سقط على جنوب إفريقيا، حيث تُقدر كتلته بحوالي 54,000 كيلو غرامِاً.
  • يوجد نيزك آخر كبير في مقاطعة نورتون في ولاية كنساس الأمريكية، والذي تبلغ كتلته ما يُقارب 1,000 كيلو غرامِاً.
  • أصلها مثل أصل الشهب تماماً، حيث يأتي بعضها من كويكبات النظام الشمسي، والبعض منها يكون من المذنبات.
  • تتكون معظمها من السيلكات الصخرية، أي من الحديد أو الحجر.

معلومات عن الشهب والنيازك

  • قد تكون الشهب والنيازك بقايا لعمليات البناء والهدم التي تقوم فيها الأجرامم السماوية.
  • تعتبر الفوهات الموجودة على القمر هي آثار لسقوط النيازك على سطحه.
  • أشهر نيزك يسقط على الأرض هو نيزك سقط في صحراء سيبيريا بروسيا، وهو نيزك ضخم احدث انفجاراً هائلاً في عام 1908.
  • تسقط البشهب عادةً على شكل زخات مطرية مثل شهب الأسديات التي تحدث عادةً في شهر تشرين ثاني من كل عام، كما يوجد شهب البروشاوش التي تسقط بكثرة في شهر آب.

المراجع:   1             2