البحث عن مواضيع

تُعتبر مادتي الزيركون والبورسلان من المواد التي يستخدمها أطباء الأسنان بكثرة في التعويضات السنية وفي عمل الأسنان الصناعية وجسور في الفم، وتختلف هاتين المادتين عن بعضهما البعض في كثيرٍ من الخصائص، كما يختلفان من حيث السعر والجودة، وسنشرح في هذا المقال الاختلافات بين هاتين المادتين، خصوصاً أنهما من أكثر المواد المستخدمة في صناعة الأسنان مقارنةً بالمواد الأخرى، وسنقدم أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الزيركون والبورسلان خلال هذا المقال. الفرق بين الزيركون والبورسلان يوجد العديد من الفروق بين مادتي الزيركون والبورسلان، وعند استخدام أي من هذه المادتين يضع طبيب الأسنان عدداً من الاعتبارات، من ضمنها ما هو الشيء الأمثل بالنسبة للمريض، بالإضافة إلى رغبة المريض الشخصية. يُعتبر تلبيس الأسنان في الوقت الحاضر من الأشياء المنتشرة جداً، حيث يقوم طبيب الأسنان بتجهيز الأسنان التي يُريد تلبيسها، ومن ثم اختيار المادة المناسبة لصناعة العاج الذي يُغطي السن لتجميل مظهره وتغطية الفراغات، أو لإصلاح الكسور فيه. تعتبر مادة البورسلان، أو كما تُسمى أحياناً بالخَزَف، أو السيراميك، من المواد الشائعة الاستخدام من قبل أطباء الأسنان، وذلك لمميزاتها العديدة، إذ أن مواصفاتها التجميلية بالنسبة للسن ممتازة. تتميز مادة البورسلان من الناحية الصحية بأنها توضع فوق معدن، أي أن داخل تلبيسة السن يكون من المعدن ذو اللون الفضي، ومن ثم يتم تغطية هذا المعدن بمادة البورسلان. يوجد في مادة البورسلان العديد من السلبيات والمساوئ رغم جودتها، إذ أن لونها في معظم الأحيان يميل إلى العتمة، وذلك بسبب وجود المعدن في أسفلها، لأن الجهة الداخلية منها معدن. من مساوئ البورسلان أيضاً أنه بمرور الزمن يتعرض للانحسار والتآكل، فتظهر طبقة المعدن الموجودة أسفله مما يُعطي منظراً منفراً وغير جمالي. يُسبب المعدن المستخدم مع البورسلان في تغيّر لون اللثة الواقعة قرب السن وتُصبح غامقة نوعاً ما. بالنسبة لمادة الزيركون فإنها أكثر جودةً من البورسلان، وهي مادة بيضاء قاسية، يمكن تشكيلها بالشكل الذي نُريد، ومن ثم تتم تغطينها بالخزف بشكلٍ تام. يعتبر الزيركون أفضل من البورسلان وأكثر جودة وأغلى سعراً، وذلك لأنه يكون بنفس اللون من الداخل والخارج، ولا يضم أي معدن، لذلك يعتبر الأفضل من ناحية الاستخدام للأسنان الأمامية، والجانبية لأن لونه لا يتغير. يُحافظ الزيركون على شفافيته ويُعطي لوناً أقرب إلى اللون الطبيعي، لذلك تبدو الأسنان به أكثر جمالاً، كما أن الزركون لا يُسبب أية روائح سيئة، بعكس البروس غير مستحبة، كما أن الزيركون لا يُسبب إسوداد لون اللثة أو تغير لونها كما يفعل البورسلان.

الفرق بين الزيركون والبورسلان

الفرق بين الزيركون والبورسلان
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

تُعتبر مادتي الزيركون والبورسلان من المواد التي يستخدمها أطباء الأسنان بكثرة في التعويضات السنية وفي عمل الأسنان الصناعية وجسور في الفم، وتختلف هاتين المادتين عن بعضهما البعض في كثيرٍ من الخصائص، كما يختلفان من حيث السعر والجودة، وسنشرح في هذا المقال الاختلافات بين هاتين المادتين، خصوصاً أنهما من أكثر المواد المستخدمة في صناعة الأسنان مقارنةً بالمواد الأخرى، وسنقدم أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الزيركون والبورسلان خلال هذا المقال.

الفرق بين الزيركون والبورسلان

  • يوجد العديد من الفروق بين مادتي الزيركون والبورسلان، وعند استخدام أي من هذه المادتين يضع طبيب الأسنان عدداً من الاعتبارات، من ضمنها ما هو الشيء الأمثل بالنسبة للمريض، بالإضافة إلى رغبة المريض الشخصية.
  • يُعتبر تلبيس الأسنان في الوقت الحاضر من الأشياء المنتشرة جداً، حيث يقوم طبيب الأسنان بتجهيز الأسنان التي يُريد تلبيسها، ومن ثم اختيار المادة المناسبة لصناعة العاج الذي يُغطي السن لتجميل مظهره وتغطية الفراغات، أو لإصلاح الكسور فيه.
  • تعتبر مادة البورسلان، أو كما تُسمى أحياناً بالخَزَف، أو السيراميك، من المواد الشائعة الاستخدام من قبل أطباء الأسنان، وذلك لمميزاتها العديدة، إذ أن مواصفاتها التجميلية بالنسبة للسن ممتازة.
  • تتميز مادة البورسلان من الناحية الصحية بأنها توضع فوق معدن، أي أن داخل تلبيسة السن يكون من المعدن ذو اللون الفضي، ومن ثم يتم تغطية هذا المعدن بمادة البورسلان.
  • يوجد في مادة البورسلان العديد من السلبيات والمساوئ رغم جودتها، إذ أن لونها في معظم الأحيان يميل إلى العتمة، وذلك بسبب وجود المعدن في أسفلها، لأن الجهة الداخلية منها معدن.
  • من مساوئ البورسلان أيضاً أنه بمرور الزمن يتعرض للانحسار والتآكل، فتظهر طبقة المعدن الموجودة أسفله مما يُعطي منظراً منفراً وغير جمالي.
  • يُسبب المعدن المستخدم مع البورسلان في تغيّر لون اللثة الواقعة قرب السن وتُصبح غامقة نوعاً ما.
  • بالنسبة لمادة الزيركون فإنها أكثر جودةً من البورسلان، وهي مادة بيضاء قاسية، يمكن تشكيلها بالشكل الذي نُريد، ومن ثم تتم تغطينها بالخزف بشكلٍ تام.
  • يعتبر الزيركون أفضل من البورسلان وأكثر جودة وأغلى سعراً، وذلك لأنه يكون بنفس اللون من الداخل والخارج، ولا يضم أي معدن، لذلك يعتبر الأفضل من ناحية الاستخدام للأسنان الأمامية، والجانبية لأن لونه لا يتغير.
  • يُحافظ الزيركون على شفافيته ويُعطي لوناً أقرب إلى اللون الطبيعي، لذلك تبدو الأسنان به أكثر جمالاً، كما أن الزركون لا يُسبب أية روائح سيئة، بعكس البروس غير مستحبة، كما أن الزيركون لا يُسبب إسوداد لون اللثة أو تغير لونها كما يفعل البورسلان.