إن الحصول على مهارة تساعد في التعرف على الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي يحتاج إلى معرفة العديد من المعلومات المهمة واسعة النطاق عن كل من الرخام الصناعي و الرخام الطبيعي، و هذا ما سنقدمه في هذا المقال الذي سيوضح بالتفصيل كيفية التمييز بينهما بكل بساطة. الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي للتوصل إلى معرفة الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي يجب التعرف على المعلومات التالية، والتي تبدأ بالتالي:- الرخام الطبيعي هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت وهو بلوري الشكل يستخدم في النحت ويستعمل كمادة بنائية، ويتكون الرخام الطبيعي نتيجة العوامل الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض من الحرارة والضغط العاليين وعدة عوامل اخرى، وهذه العوامل تعمل على تشكل حجر الرخام بعدة الوان وأشكال وبدرجات صلابة مختلفة ومن هذه الأنواع: رخام كالستي: يحتوي على كمية قليلة من كربونات المغنيسيوم اقل من 5% من مكوناته. رخام دولميتي: يحتوي على كمية عالية من كربونات المغنيسيوم 5-40% من مكوناته. رخام حجر حية: يطلق عليه أسم سليكات المغنيسيوم المائية يحتوي على نسبة عالية من معدن السربتين. رخام اخضر ذو عروق: يحتوي على نسبة عالية من معدن السربتين المتكتل الذي يجعل صقله وتشكيله أمر سهل دون أن يتكسر أو يتفتت. رخام عقيقي: يحتوي على كربونات الكالسيوم الصلبة، وتتشكل في الأنهار الصغيرة نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة التي تمر بها، ويمتاز هذا الرخام بألوانه الشفافة الصفراء والخضراء والبنية. ميزات الرخام الطبيعي يمتاز بإمتصاصه البطيء للحرارة. يعكس الضو اذا كان مصقولا. لا يتاثر بالعوامل المناخية من حرارة ورطوبة ورياح. الرخام الصناعي هي مادة تشبة في شكلها الرخام الطبيعي ولكن يتم تصنيع الرخام لإخفاء السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي من سهولة الكسر والتمدد والإنكماش وتغير ألوانه، وتتم عملية صناعة الرخام بخلط بودرة خاصة مع مواد كيميائية تسمى بوليستر ريزن ويضاف لها الوان اوكسيد وتخلط بنسب معينة حسب الغاية المراد التصنيع لأجلها وتصب في قوالب لتصنيع اطقم الحمامات كالبانيو والمرحاض وحوض الغسيل، ويستخدم الديكور في العديد من أدوات ومستلزمات الديكور. أنواع الرخام الصناعي أسطح صناعية صلبة مصنوعة من الأكريليك: وهو من أفضل الأنواع للبيئة وأشهرها ومن أكثر الماركات سباركل، كوريان، افونايت، ولسون ارت. وتتكون تركيبته الكيميائية من: 1-  الريزن أو (الراتنج): هي مادة صمغية شفافه تشبه في شكلها العسل الأبيض وعمرها الافتراضي قصير بحيث انه لا يزيد عن ستة أشهر. 2- بودرة ألومنيوم: هي بودرة بيضاء شبيهة للجبس أو الإسمنت والدقيق. 3- الأصباغ: تستخدم لتغيير لون البودرة من لونها الأبيض الى اللون المطلوب. أسطح صناعية صلبة مصنوعة من البوليستر: وتعرف بإسم الأكريليك المعدل لها نفس طريقة تصنيع النوع السابق ولكن يتم استخدام جودة أقل من مادة الريزن وهو البوليستر وله نفس الشكل لكن اللون يميل إلى الأصفر، لكن عيبه أن المنتج النهائي يكون أكثر قسوة من الاكريليك مما قد تصبح عملية كسره اكثر سهولة وله رائحة. أسطح صناعية مصنوعة من كربونات الكالسيوم: يكثر هذا النوع في الصين وتكلفته منخفضة حيث أن كربونات الكالسيوم (الجير) في دول أخرى كلفته قليلة وتقل عند اضافة الرمل الأبيض له. المراجع:  1   2

الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

إن الحصول على مهارة تساعد في التعرف على الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي يحتاج إلى معرفة العديد من المعلومات المهمة واسعة النطاق عن كل من الرخام الصناعي و الرخام الطبيعي، و هذا ما سنقدمه في هذا المقال الذي سيوضح بالتفصيل كيفية التمييز بينهما بكل بساطة.

الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي

للتوصل إلى معرفة الفرق بين الرخام الطبيعي والرخام الصناعي يجب التعرف على المعلومات التالية، والتي تبدأ بالتالي:-

الرخام الطبيعي

هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت وهو بلوري الشكل يستخدم في النحت ويستعمل كمادة بنائية، ويتكون الرخام الطبيعي نتيجة العوامل الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض من الحرارة والضغط العاليين وعدة عوامل اخرى، وهذه العوامل تعمل على تشكل حجر الرخام بعدة الوان وأشكال وبدرجات صلابة مختلفة ومن هذه الأنواع:

  • رخام كالستي: يحتوي على كمية قليلة من كربونات المغنيسيوم اقل من 5% من مكوناته.
  • رخام دولميتي: يحتوي على كمية عالية من كربونات المغنيسيوم 5-40% من مكوناته.
  • رخام حجر حية: يطلق عليه أسم سليكات المغنيسيوم المائية يحتوي على نسبة عالية من معدن السربتين.
  • رخام اخضر ذو عروق: يحتوي على نسبة عالية من معدن السربتين المتكتل الذي يجعل صقله وتشكيله أمر سهل دون أن يتكسر أو يتفتت.
  • رخام عقيقي: يحتوي على كربونات الكالسيوم الصلبة، وتتشكل في الأنهار الصغيرة نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة التي تمر بها، ويمتاز هذا الرخام بألوانه الشفافة الصفراء والخضراء والبنية.

ميزات الرخام الطبيعي

  • يمتاز بإمتصاصه البطيء للحرارة.
  • يعكس الضو اذا كان مصقولا.
  • لا يتاثر بالعوامل المناخية من حرارة ورطوبة ورياح.

الرخام الصناعي

هي مادة تشبة في شكلها الرخام الطبيعي ولكن يتم تصنيع الرخام لإخفاء السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي من سهولة الكسر والتمدد والإنكماش وتغير ألوانه، وتتم عملية صناعة الرخام بخلط بودرة خاصة مع مواد كيميائية تسمى بوليستر ريزن ويضاف لها الوان اوكسيد وتخلط بنسب معينة حسب الغاية المراد التصنيع لأجلها وتصب في قوالب لتصنيع اطقم الحمامات كالبانيو والمرحاض وحوض الغسيل، ويستخدم الديكور في العديد من أدوات ومستلزمات الديكور.

أنواع الرخام الصناعي

  • أسطح صناعية صلبة مصنوعة من الأكريليك:
    وهو من أفضل الأنواع للبيئة وأشهرها ومن أكثر الماركات سباركل، كوريان، افونايت، ولسون ارت. وتتكون تركيبته الكيميائية من:
    1-  الريزن أو (الراتنج): هي مادة صمغية شفافه تشبه في شكلها العسل الأبيض وعمرها الافتراضي قصير بحيث انه لا يزيد عن ستة أشهر.
    2- بودرة ألومنيوم: هي بودرة بيضاء شبيهة للجبس أو الإسمنت والدقيق.
    3- الأصباغ: تستخدم لتغيير لون البودرة من لونها الأبيض الى اللون المطلوب.
  • أسطح صناعية صلبة مصنوعة من البوليستر:
    وتعرف بإسم الأكريليك المعدل لها نفس طريقة تصنيع النوع السابق ولكن يتم استخدام جودة أقل من مادة الريزن وهو البوليستر وله نفس الشكل لكن اللون يميل إلى الأصفر، لكن عيبه أن المنتج النهائي يكون أكثر قسوة من الاكريليك مما قد تصبح عملية كسره اكثر سهولة وله رائحة.
  • أسطح صناعية مصنوعة من كربونات الكالسيوم:
    يكثر هذا النوع في الصين وتكلفته منخفضة حيث أن كربونات الكالسيوم (الجير) في دول أخرى كلفته قليلة وتقل عند اضافة الرمل الأبيض له.

المراجع:  1   2