البحث عن مواضيع

البرص هو عدوى طويلة الأجل تحدث من قبل الفطرية الجذامية الورمية، في البداية العدوى تكون غير مصحوبة بأي أعراض وعادة ما تبقى لمدة 5 إلى 20 عاماً، لكن الأعراض التي تتطور تشمل الأورام الحبيبية للأعصاب، والجهاز التنفسي، والجلد والعينين، وهذا قد يؤدي إلى عدم القدرة على الشعور بالألم، وبالتالي فقدان أجزاء من الأطراف بسبب الإصابات المتكررة أو العدوى بسبب الجروح التي لم يتم ملاحظتها، ويعتقد أن سبب حدوث البرص هو الإتصال مع سائل أنف الشخص المصاب، ويحدث البرص بكثرة في الدول التي تعاني من الفقر، لكنه ليس معدياً للغاية، وسنقدم خلال المقال أهم المعلومات التي تساعد في معرفة الفرق بين البهاق والبرص بكل سهولة. البهاق البهاق هو حالة تصيب الجلد على المدى الطويل حيث تظهر بقع على الجلد بسبب فقدان صبغته، بقع الجلد المتضررة تصبح بيضاء وعادة ما يكون لها هوامش حادة، كما أن الشعر الموجود على الجلد قد يصبح أيضاً أبيض، وغالباً ما تبدأ البقع في مناطق الجلد التي تتعرض لأشعة الشمس وتبدو أكثر وضوحاً عند الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة. سبب الإصابة بالبهاق عادة ما يكون مجهولاً، ويعتقد أنه يرجع إلى القابلية الجينية التي يسببها عامل بيئي مثل حدوث مرض المناعة الذاتية، وهذا يؤدي إلى تدمير خلايا صباغ الجلد، وتشمل عوامل الخطر التاريخ العائلي للحالة أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، الثعلبة وفقر الدم الخبيث، ومع ذلك فإن البهاق غير معدي. يصنف البهاق إلى نوعين رئيسيين: القطعي وغير القطعي، معظم الحالات غير القطعية تعني أنه يؤثر على كلا الجانبين، وهذه الحالات عادة ما تزداد سوءاً مع مرور الوقت، أما البهاق القطعي يؤثر على جانب واحد من الجسم، وهذه الحالات لا تتفاقم عادة مع مرور الوقت، ويمكن تأكيد التشخيص عن طريق خزعة الأنسجة. الفرق بين البهاق والبرص إليك أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الفرق بين البهاق والبرص :- يحدث البرص بسبب العدوى المتفطرة الجذامية من مرض مزمن، ويؤثر بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب الطرفية، وهو معدي، بينما البهاق غير معدي. المظاهر السريرية للبرص متنوعة، فالبرص يمكن أن يحدث مع التغيرات الحسية للجلد، والتغيرات الحسية قد لا تكون واضحة في مرحلة مبكرة، بينما البهاق يكون واضح جداً بسبب تغير لون البشرة وظهور بقع فاتحة وأخرى غامقة على الجلد. البرص يصيب الأطفال في الأساس، بينما البهاق يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر. يحدث البرص بسبب انخفاض نشاط الخلايا الصباغية، مما يؤدي إلى ضمور الخلايا الصباغية، وبالتالي ظهور البرص، بينما البهاق يحدث نتيجة العوامل النفسية التي تسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين في الجسم، فتفقد الخلية الصبغة بسبب تخريم الخلية الصبغية. المراجع:  1  2

الفرق بين البهاق والبرص

الفرق بين البهاق والبرص
بواسطة: - آخر تحديث: 8 مايو، 2017

البرص هو عدوى طويلة الأجل تحدث من قبل الفطرية الجذامية الورمية، في البداية العدوى تكون غير مصحوبة بأي أعراض وعادة ما تبقى لمدة 5 إلى 20 عاماً، لكن الأعراض التي تتطور تشمل الأورام الحبيبية للأعصاب، والجهاز التنفسي، والجلد والعينين، وهذا قد يؤدي إلى عدم القدرة على الشعور بالألم، وبالتالي فقدان أجزاء من الأطراف بسبب الإصابات المتكررة أو العدوى بسبب الجروح التي لم يتم ملاحظتها، ويعتقد أن سبب حدوث البرص هو الإتصال مع سائل أنف الشخص المصاب، ويحدث البرص بكثرة في الدول التي تعاني من الفقر، لكنه ليس معدياً للغاية، وسنقدم خلال المقال أهم المعلومات التي تساعد في معرفة الفرق بين البهاق والبرص بكل سهولة.

البهاق

  • البهاق هو حالة تصيب الجلد على المدى الطويل حيث تظهر بقع على الجلد بسبب فقدان صبغته، بقع الجلد المتضررة تصبح بيضاء وعادة ما يكون لها هوامش حادة، كما أن الشعر الموجود على الجلد قد يصبح أيضاً أبيض، وغالباً ما تبدأ البقع في مناطق الجلد التي تتعرض لأشعة الشمس وتبدو أكثر وضوحاً عند الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.
  • سبب الإصابة بالبهاق عادة ما يكون مجهولاً، ويعتقد أنه يرجع إلى القابلية الجينية التي يسببها عامل بيئي مثل حدوث مرض المناعة الذاتية، وهذا يؤدي إلى تدمير خلايا صباغ الجلد، وتشمل عوامل الخطر التاريخ العائلي للحالة أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، الثعلبة وفقر الدم الخبيث، ومع ذلك فإن البهاق غير معدي.
  • يصنف البهاق إلى نوعين رئيسيين: القطعي وغير القطعي، معظم الحالات غير القطعية تعني أنه يؤثر على كلا الجانبين، وهذه الحالات عادة ما تزداد سوءاً مع مرور الوقت، أما البهاق القطعي يؤثر على جانب واحد من الجسم، وهذه الحالات لا تتفاقم عادة مع مرور الوقت، ويمكن تأكيد التشخيص عن طريق خزعة الأنسجة.

الفرق بين البهاق والبرص

إليك أهم المعلومات التي توضح الفرق بين الفرق بين البهاق والبرص :-

  • يحدث البرص بسبب العدوى المتفطرة الجذامية من مرض مزمن، ويؤثر بشكل رئيسي على الجلد والأعصاب الطرفية، وهو معدي، بينما البهاق غير معدي.
  • المظاهر السريرية للبرص متنوعة، فالبرص يمكن أن يحدث مع التغيرات الحسية للجلد، والتغيرات الحسية قد لا تكون واضحة في مرحلة مبكرة، بينما البهاق يكون واضح جداً بسبب تغير لون البشرة وظهور بقع فاتحة وأخرى غامقة على الجلد.
  • البرص يصيب الأطفال في الأساس، بينما البهاق يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر.
  • يحدث البرص بسبب انخفاض نشاط الخلايا الصباغية، مما يؤدي إلى ضمور الخلايا الصباغية، وبالتالي ظهور البرص، بينما البهاق يحدث نتيجة العوامل النفسية التي تسبب ارتفاع هرمون الأدرينالين في الجسم، فتفقد الخلية الصبغة بسبب تخريم الخلية الصبغية.

المراجع:  1  2