البحث عن مواضيع

الأذن الداخلية هي إحدى أقسام الأذن، حيث أن الأذن تقسم إلى ثلاثة أقسام، و هي الخارجية و الوسطى و الداخلية، و لكل من هذه الأقسام وظيفته المتعلقة بالسمع، وبعض الوظائف الأخرى مثل معادلة الضغط الداخلي للأذن و التوازن، أما الدوخة هي الشعور بدوران العالم من حول المرء، الذي يرافقه شعور الفراغ داخل الرأس، و عدم القدرة على التوازن، و يوجد العديد من الحالات الصحية التي تسبب الدوخة، و غالبا ما تكون هذه الحالات مرتبطة إما بالأعصاب أو البصر أو السمع، حيث أن هذه العناصر الثلاث هي المسؤولة عن التوازن في جسم الإنسان. الأذن الداخلية والتوازن تنقسم الأذن الداخلية للإنسان لقسمين رئيسيين، و هما القوقعة و المتاهة أو الدهليز. تعتبر القوقعة الجزء المسؤول عن نقل الأمواج الصوتية إلى الدماغ، عن طريق تحويلها لإشارات عصبية. أما بالنسبة للدهليز فهو الجزء المسؤول عن التوازن، وفي حال تعرضه لأي خلل أو تعرض العصب الموصول به، يمكن أن يصاب الإنسان بالدوخة. هناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي تصيب الأذن الداخلية للإنسان، ويمكن أن تسبب الدوخة. من أبرز الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية هي الالتهاب، بحيث يتأثر عمل الدهليز بسبب التورم الناتج عن الالتهاب. و كما أن هناك بعض الحالات الأخرى، مثل متلازمة مينيير، وأورام الأعصاب السمعية، والصداع النصفي، والتهاب العصب الدهليزي. أسباب أخرى للدوخة الدوخة البصرية كما ذكر سابقا فإن العين لها دور كبير في الحفاظ على توازن جسم الإنسان، و عندما يحدث أي خلل في الإشارات البصرية القادمة من العين للدماغ، و التي تكون مسؤولة عن حفظ التوازن، يمكن أن يصاب المرء بالدوخة. من أبرز حالات الدوخة البصرية، تلك التي تنتج عن ركوب السيارات أو القطارات أو السفن. كما أن التغير المستمر لوضعية الجسم، و التي يتم تحديدها عن طريق العين، يسبب الارتباك للدماغ و بالتالي يشعر الشخص بالدوخة. و أيضا وجود ضعف في عضلة العين أو العصب البصري، قد ينتج عنه التعرض للدوخة البصرية. الدوخة العصبية يصاب المرء بهذا النوع عندما يحدث خلل في الجزء المسؤول عن التوازن في الدماغ، و غالبا ما يحدث هذا الخلل نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم أو التعرض للجلطات. و من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى خلل في الدماغ، هي الشيخوخة و التصلب المتعدد و الأورام و إصابات الرأس. اقرأ ايضا: علاج ضعف السمع بالأعشاب اسباب الدوخة المفاجئة طرق علاج انسداد الأذن

العلاقة بين الأذن الداخلية و الدوخة

العلاقة بين الأذن الداخلية و الدوخة
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

الأذن الداخلية هي إحدى أقسام الأذن، حيث أن الأذن تقسم إلى ثلاثة أقسام، و هي الخارجية و الوسطى و الداخلية، و لكل من هذه الأقسام وظيفته المتعلقة بالسمع، وبعض الوظائف الأخرى مثل معادلة الضغط الداخلي للأذن و التوازن، أما الدوخة هي الشعور بدوران العالم من حول المرء، الذي يرافقه شعور الفراغ داخل الرأس، و عدم القدرة على التوازن، و يوجد العديد من الحالات الصحية التي تسبب الدوخة، و غالبا ما تكون هذه الحالات مرتبطة إما بالأعصاب أو البصر أو السمع، حيث أن هذه العناصر الثلاث هي المسؤولة عن التوازن في جسم الإنسان.

الأذن الداخلية والتوازن

  • تنقسم الأذن الداخلية للإنسان لقسمين رئيسيين، و هما القوقعة و المتاهة أو الدهليز.
  • تعتبر القوقعة الجزء المسؤول عن نقل الأمواج الصوتية إلى الدماغ، عن طريق تحويلها لإشارات عصبية.
  • أما بالنسبة للدهليز فهو الجزء المسؤول عن التوازن، وفي حال تعرضه لأي خلل أو تعرض العصب الموصول به، يمكن أن يصاب الإنسان بالدوخة.
  • هناك العديد من الأمراض والحالات الصحية التي تصيب الأذن الداخلية للإنسان، ويمكن أن تسبب الدوخة.
  • من أبرز الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية هي الالتهاب، بحيث يتأثر عمل الدهليز بسبب التورم الناتج عن الالتهاب.
  • و كما أن هناك بعض الحالات الأخرى، مثل متلازمة مينيير، وأورام الأعصاب السمعية، والصداع النصفي، والتهاب العصب الدهليزي.

أسباب أخرى للدوخة

الدوخة البصرية

  • كما ذكر سابقا فإن العين لها دور كبير في الحفاظ على توازن جسم الإنسان، و عندما يحدث أي خلل في الإشارات البصرية القادمة من العين للدماغ، و التي تكون مسؤولة عن حفظ التوازن، يمكن أن يصاب المرء بالدوخة.
  • من أبرز حالات الدوخة البصرية، تلك التي تنتج عن ركوب السيارات أو القطارات أو السفن.
  • كما أن التغير المستمر لوضعية الجسم، و التي يتم تحديدها عن طريق العين، يسبب الارتباك للدماغ و بالتالي يشعر الشخص بالدوخة.
  • و أيضا وجود ضعف في عضلة العين أو العصب البصري، قد ينتج عنه التعرض للدوخة البصرية.

الدوخة العصبية

  • يصاب المرء بهذا النوع عندما يحدث خلل في الجزء المسؤول عن التوازن في الدماغ، و غالبا ما يحدث هذا الخلل نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، أو انخفاض ضغط الدم أو التعرض للجلطات.
  • و من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى خلل في الدماغ، هي الشيخوخة و التصلب المتعدد و الأورام و إصابات الرأس.

اقرأ ايضا:
علاج ضعف السمع بالأعشاب
اسباب الدوخة المفاجئة
طرق علاج انسداد الأذن