تحليل الشخصيات في علم النفس قام العديد من علماء وخبراء علم النفس بإجراء مجموعة كبيرة من الدراسات الطبية على الكثير من الشخصيات للتعرف على أنواع الشخصيات الإنسانية ومعرفة كيفية وأسباب حدوث الاضطرابات النفسية، فهناك الشخصيات الإيجابية في المجتمع مثل الشخصيات القوية وأخرى ذات تأثير سلبي مثل الشخصيات الضعيفة والانهزامية والهستيرية والانطوائية المنعزلة، لذلك سيتم التركيز في هذا المقال حول أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول الشخصية الانطوائية في علم النفس وصفاتها وأسباب بروز صفاتها بالتفصيل. الشخصية الانطوائية في علم النفس إن أبرز ما يميز الشخصية الانطوائية في علم النفس هو رغبتها الملحة في الابتعاد عن الآخرين والدخول في دوامة العزلة الاجتماعية، ورفضها أن تكون جزءًا من أي نشاط اجتماعي يجمعها مع غيرها من الأشخاص المحيطين بها حتى وإن كان هذا النشاط مقصورًا على الصعيد العائلي، والجدير بالذكر أن هذه الشخصية بالتحديد تعاني العديد من المشاكل الاجتماعية والحياتية التي تُحدث شرخًا على المدى البعيد في نفس الشخص المصاب بهذا الاضطراب النفسي، لذا ينصح على الأهل بمساعدة الشخص الانطوائي وعرضه على طبيب نفسي للتخلص من هذه الاضطراب النفسي. أسباب بروز الشخصية الانطوائية هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية ينتج عنها تحول الشخصية من شخصية متفاعلة ونشطة اجتماعيًا إلى شخصية انطوائية ترفض هذا الأمر تمامًا، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي: كثيرًا ما تكون الشخصية الانطوائية قد تم تشكيلها منذ مرحلة الطفولة، ويعود السبب في ذلك، إلى انقطاع الأب والأم عن التواصل مع المجتمع، مما يؤدي إلى دخول الشخص في عزلة تامة تنتهي بإصابته بالاكتئاب. إن التعرض إلى المشاكل الاجتماعية في وجود ضعف عام في الشخصية وعدم قدرتها على مجاراة هذه النوعية من المشاكل والتغلب عليها خاصةً في مرحلة المراهقة، يلجأ المرء إلى اختيار العزلة والانطواء اجتماعيًا لحماية نفسه. أعراض وصفات الشخصية الانطوائية يمكن التعرف على أعراض وصفات الشخصية الانطوائية في علم النفس من خلال ملاحظة ما يأتي من تصرفات تساعد على كشف الحالة النفسية التي يمر بها الشخص الانطوائي: تجد الشخص الانطوائي يرفض المشاركة في المجتمع أو أن يكون عنصرًا فعالًا فيه. يتصف الشخص الانطوائي بالسلبية وكرهه للمجتمع حتى لأفراد عائلته. لا يستطيع الشخص الانطوائي أخذ القرارات المصيرية، فدائمًا ما تجده مترددًا فيها. يتصف هذا الشخص بالخمول والكسل وعدم رغبته بالقيام بأي شيء على الاطلاق. يمكن ملاحظة فقدانه الثقة بالآخرين بشكل واضح وصريح. لا يسعى للحصول على أصدقاء. يتصف بأنه شخص لامبالي وخالٍ من المشاعر. يعد الشخص الانطوائي من الشخصيات الحساسة التي تخشى الانتقاد.

الشخصية الانطوائية في علم النفس

الشخصية الانطوائية في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

تحليل الشخصيات في علم النفس

قام العديد من علماء وخبراء علم النفس بإجراء مجموعة كبيرة من الدراسات الطبية على الكثير من الشخصيات للتعرف على أنواع الشخصيات الإنسانية ومعرفة كيفية وأسباب حدوث الاضطرابات النفسية، فهناك الشخصيات الإيجابية في المجتمع مثل الشخصيات القوية وأخرى ذات تأثير سلبي مثل الشخصيات الضعيفة والانهزامية والهستيرية والانطوائية المنعزلة، لذلك سيتم التركيز في هذا المقال حول أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول الشخصية الانطوائية في علم النفس وصفاتها وأسباب بروز صفاتها بالتفصيل.

الشخصية الانطوائية في علم النفس

إن أبرز ما يميز الشخصية الانطوائية في علم النفس هو رغبتها الملحة في الابتعاد عن الآخرين والدخول في دوامة العزلة الاجتماعية، ورفضها أن تكون جزءًا من أي نشاط اجتماعي يجمعها مع غيرها من الأشخاص المحيطين بها حتى وإن كان هذا النشاط مقصورًا على الصعيد العائلي، والجدير بالذكر أن هذه الشخصية بالتحديد تعاني العديد من المشاكل الاجتماعية والحياتية التي تُحدث شرخًا على المدى البعيد في نفس الشخص المصاب بهذا الاضطراب النفسي، لذا ينصح على الأهل بمساعدة الشخص الانطوائي وعرضه على طبيب نفسي للتخلص من هذه الاضطراب النفسي.

أسباب بروز الشخصية الانطوائية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات نفسية ينتج عنها تحول الشخصية من شخصية متفاعلة ونشطة اجتماعيًا إلى شخصية انطوائية ترفض هذا الأمر تمامًا، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي:

  • كثيرًا ما تكون الشخصية الانطوائية قد تم تشكيلها منذ مرحلة الطفولة، ويعود السبب في ذلك، إلى انقطاع الأب والأم عن التواصل مع المجتمع، مما يؤدي إلى دخول الشخص في عزلة تامة تنتهي بإصابته بالاكتئاب.
  • إن التعرض إلى المشاكل الاجتماعية في وجود ضعف عام في الشخصية وعدم قدرتها على مجاراة هذه النوعية من المشاكل والتغلب عليها خاصةً في مرحلة المراهقة، يلجأ المرء إلى اختيار العزلة والانطواء اجتماعيًا لحماية نفسه.

أعراض وصفات الشخصية الانطوائية

يمكن التعرف على أعراض وصفات الشخصية الانطوائية في علم النفس من خلال ملاحظة ما يأتي من تصرفات تساعد على كشف الحالة النفسية التي يمر بها الشخص الانطوائي:

  • تجد الشخص الانطوائي يرفض المشاركة في المجتمع أو أن يكون عنصرًا فعالًا فيه.
  • يتصف الشخص الانطوائي بالسلبية وكرهه للمجتمع حتى لأفراد عائلته.
  • لا يستطيع الشخص الانطوائي أخذ القرارات المصيرية، فدائمًا ما تجده مترددًا فيها.
  • يتصف هذا الشخص بالخمول والكسل وعدم رغبته بالقيام بأي شيء على الاطلاق.
  • يمكن ملاحظة فقدانه الثقة بالآخرين بشكل واضح وصريح.
  • لا يسعى للحصول على أصدقاء.
  • يتصف بأنه شخص لامبالي وخالٍ من المشاعر.
  • يعد الشخص الانطوائي من الشخصيات الحساسة التي تخشى الانتقاد.