قطر قطر وعاصمتها الدوحة، من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية في جنوب قارة آسيا تحدُّها من الجنوب المملكةُ العربيّة السعودية وبحرية مع مملكة البحرين ودولة الإمارات، وتعدُّ قطر من أهم الدول في امتلاكها الغازَ الطبيعيّ والنفط، فهي دولة ذات تنمية بشرية كبيرة كما صنّفتها الأمم المتحدة؛ نظرًا لتقدمها في هذا المجال وغيرها من المجالات مثل الدخل الأعلى للفرد على المستوى المحلي والعالمي، إن لدولة قطر ميزة في التسارع المعماري بأحدث الأساليب، كما أنها تحتوي على أماكنَ سياحية وتراثية جميلة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن السياحة في قطر. السياحة في قطر إن المكان السياحيّ بشكل عامّ هو مكان يقصده الناس بهدف الترفيه وغيره من الأهداف مثل الاكتشاف والتطييب، كما أن العالم يعجّ بالأماكن السياحية التي تحتوي على مناظرَ خلّابة وساحرة، ومن هذه الأماكن السياحية ما يوجدُ في دولة قطر من المعالم التراثية والشعبية الجميلة، ومن أبرز هذه المعالم التي تساعد على السياحة في قطر: منطقة الخور والمسيعيد: وهي منطقة قطريّة يقصدُها مُحبّو الرياضات المتعدّدة والمغامرات مثل تسلق الجبال، كما تشتهر الخور والمسيعيد بالكثبان الرملية ومنفذها البحريّ، مما يجعلُها مقصدًا للتخييم والمبيت. سوق واقف: يعدُّ سوق واقف من أقدم الأماكن في دولة قطر، حيث إنّه من الأسواق التقليديّة الجميلة في جمعِها بين الأصالة والحداثة العمرانيّة؛ إذ إنّه أشهر المعالم التي يقصدُها السياح الداخليّون والخارجيّون، ويبرز في سوق واقف عمل المشغولات التراثية والأزياء والملابس الشعبية بقصدِ بيعها، بالإضافة إلى المأكولات الشعبيّة الخاصة بالدولة. متحف الفن الإسلامي: يقع متحف الفن الإسلامي في الدوحة، وقد تمّ افتتاحه في 22 من نوفمبر من عام 2008، ويتكوّن المتحفُ من خمسة طوابق، وباحة واسعة يُقام فيه مجموعةُ نشاطات مختلفة. الحي الثقافي كتارا: وهو حيٌّ ثقافي يقع في العاصمة القطرية الدوحة، تمّ إنشاؤه لتعزيز الدورِ الثقافيّ في المجتمع ودعم الطاقات الإبداعيّة والمواهب وتنميتها، حيث يضمّ كتارا مجموعة من المسارح ومنها: المسرح الثقاغي المفتوح والمسارح الأخرى مثل: المخصصة للموسيقى والأوبرا والمسرحيّات وغيرها. كورنيش الدوحة: حيثُ يمتدّ الكورنيش إلى مسافة سبعة كيلومترات على شاطئ الدوحة، ويتميّز هذا الشاطئ بالأطلال الموجودة فيه، فهو يطلُّ على بحر العرب كما أنّه يتميزُ بالمساحات الخضراء الجميلة التي تقصدُها العائلات في الصيف. قلعة الزبارة: تقع قلعة الزبارة غرب الدوحة، وتعدُّ من الأماكن السياحيّة القديمة؛ وذلك لاحتوائها على الكثيرِ من المعالم الأثريّة. جغرافيا دولة قطر تبلغُ مساحةُ قطر حواليْ 11.437 كم²، كما أنّ لها موقعًا استراتيجيًّا؛ وذلك لأنها تشترك في الحدود مع مجموعة من الدول، ويمكن تصنيف قطر على أنها شبه جزيرة داخل الساحل الغربيّ، ويتبعها مجموعة من الجُزر مثل: جزيرة السافلية وجزيرة حالول، كما تكثرُ بها الصخور والهضاب، فهي بحكم المنطقة ذات مناخ صحراويّ وأجواء حارة جدًا في الصيف.

السياحة في قطر

السياحة في قطر

بواسطة: - آخر تحديث: 21 مايو، 2018

قطر

قطر وعاصمتها الدوحة، من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية في جنوب قارة آسيا تحدُّها من الجنوب المملكةُ العربيّة السعودية وبحرية مع مملكة البحرين ودولة الإمارات، وتعدُّ قطر من أهم الدول في امتلاكها الغازَ الطبيعيّ والنفط، فهي دولة ذات تنمية بشرية كبيرة كما صنّفتها الأمم المتحدة؛ نظرًا لتقدمها في هذا المجال وغيرها من المجالات مثل الدخل الأعلى للفرد على المستوى المحلي والعالمي، إن لدولة قطر ميزة في التسارع المعماري بأحدث الأساليب، كما أنها تحتوي على أماكنَ سياحية وتراثية جميلة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن السياحة في قطر.

السياحة في قطر

إن المكان السياحيّ بشكل عامّ هو مكان يقصده الناس بهدف الترفيه وغيره من الأهداف مثل الاكتشاف والتطييب، كما أن العالم يعجّ بالأماكن السياحية التي تحتوي على مناظرَ خلّابة وساحرة، ومن هذه الأماكن السياحية ما يوجدُ في دولة قطر من المعالم التراثية والشعبية الجميلة، ومن أبرز هذه المعالم التي تساعد على السياحة في قطر:

  • منطقة الخور والمسيعيد: وهي منطقة قطريّة يقصدُها مُحبّو الرياضات المتعدّدة والمغامرات مثل تسلق الجبال، كما تشتهر الخور والمسيعيد بالكثبان الرملية ومنفذها البحريّ، مما يجعلُها مقصدًا للتخييم والمبيت.

  • سوق واقف: يعدُّ سوق واقف من أقدم الأماكن في دولة قطر، حيث إنّه من الأسواق التقليديّة الجميلة في جمعِها بين الأصالة والحداثة العمرانيّة؛ إذ إنّه أشهر المعالم التي يقصدُها السياح الداخليّون والخارجيّون، ويبرز في سوق واقف عمل المشغولات التراثية والأزياء والملابس الشعبية بقصدِ بيعها، بالإضافة إلى المأكولات الشعبيّة الخاصة بالدولة.

  • متحف الفن الإسلامييقع متحف الفن الإسلامي في الدوحة، وقد تمّ افتتاحه في 22 من نوفمبر من عام 2008، ويتكوّن المتحفُ من خمسة طوابق، وباحة واسعة يُقام فيه مجموعةُ نشاطات مختلفة.

  • الحي الثقافي كتاراوهو حيٌّ ثقافي يقع في العاصمة القطرية الدوحة، تمّ إنشاؤه لتعزيز الدورِ الثقافيّ في المجتمع ودعم الطاقات الإبداعيّة والمواهب وتنميتها، حيث يضمّ كتارا مجموعة من المسارح ومنها: المسرح الثقاغي المفتوح والمسارح الأخرى مثل: المخصصة للموسيقى والأوبرا والمسرحيّات وغيرها.

  • كورنيش الدوحة: حيثُ يمتدّ الكورنيش إلى مسافة سبعة كيلومترات على شاطئ الدوحة، ويتميّز هذا الشاطئ بالأطلال الموجودة فيه، فهو يطلُّ على بحر العرب كما أنّه يتميزُ بالمساحات الخضراء الجميلة التي تقصدُها العائلات في الصيف.

  • قلعة الزبارةتقع قلعة الزبارة غرب الدوحة، وتعدُّ من الأماكن السياحيّة القديمة؛ وذلك لاحتوائها على الكثيرِ من المعالم الأثريّة.

جغرافيا دولة قطر

تبلغُ مساحةُ قطر حواليْ 11.437 كم²، كما أنّ لها موقعًا استراتيجيًّا؛ وذلك لأنها تشترك في الحدود مع مجموعة من الدول، ويمكن تصنيف قطر على أنها شبه جزيرة داخل الساحل الغربيّ، ويتبعها مجموعة من الجُزر مثل: جزيرة السافلية وجزيرة حالول، كما تكثرُ بها الصخور والهضاب، فهي بحكم المنطقة ذات مناخ صحراويّ وأجواء حارة جدًا في الصيف.