العاصمة الجزائرية تعتبر الجزائر عاصمة الجمهورية الجزائرية وتعد من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان، يُطلق على هذه المدينة العديد من الأسماء منها الجزائر البيضاء والمحروسة وكانت تُسمى في زمن الإمبراطورية الرومانية بـ إكوزيوم، تتميز العاصمة الجزائرية ببياض مبانيها، وتطل على الجزء الجنوبي الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط، وتنقسم إلى جزأين الجزء الأول هو الجزء القديم ويتمثل بمدينة القصبة أمّا الجزء الثاني فهو الجزء الحديث الذي يتمثل بالمناطق التي تقع بالقرب من ساحل البحر، وسيتم الحديث عن السياحة في الجزائر العاصمة في هذا المقال. السياحة في الجزائر العاصمة تعتبر الجزائر العاصمة المركز الرئيسي في البلاد في القطاع الاجتماعي والاقتصادي، وهي أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان، وتشكّل السياحة في الجزائر العاصمة رافدًا لاقتصاد الدولة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحية مثل: المنتجعات السياحية وشاطئ سيدي فرج وشاطئ خلوفي، وتتميز السياحة في العاصمة الجزائر على أماكن كثيرة تتمثل بمتحف باردو وكاتدرائية السيدة الإفريقية الكاثوليكية الرومانية، بالإضافة إلى مسجد كتشاوة والمتحف الوطني، والقصور والحصون البرية والشوارع الحديثة والمكتبة الوطنية وغيرها من الأماكن التي تجذب السياح من مختلف أقطار العالم. المعالم السياحية في الجزائر هناك العديد من المعالم السياحية التي توجد في العاصمة الجزائرية التي تتميز بتراثها وتاريخها العريق، ويعد مسجد جامع الجديد ومتحف باردو من أشهرها، وسيتم التعرف على أبرز معالم السياحة في الجزائر العاصمة في السطور الآتية: متحف باردو: يتميز هذا المتحف بتصميمه المعماري القديم، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية مثل المصنوعات الجلدية والمجوهرات والصخور المزخرفة المحفورة بالإضافة إلى الحفريات القديمة، ويوجد في نزلٍ تركي قديم. مسجد جامع الجديد: تم بناء الجامع على الطراز التركي في عام 1660م، حيث يمزج تصميمه الذي يتميز بزخارف خشبية بين العمارة الأندلسية والإيطالية والتركية، كما يضم عدة قباب وسراديب. حديقة حماة النباتية: تتميز هذه الحديقة بطبيعتها الجميلة واحتوائها على الأزهار، وتم افتتاحها عام 1832م وتصنف من أهم الحدائق النباتية في العالم، تبلغ مساحتها في الوقت الحاضر (58) هكتار، وتضم معهد الجزائر للبحوث الزراعية كما تحتوي على أنواع مختلفة من الأزهار والنباتات يُقدّر عددها بأكثر من ألف ومائتي نوع. أكوا فورلاند: عبارة عن ملاهي مائية تضم جاكوزي وشاطئ اصطناعي ومزالق للمياه بالإضافة إلى ثلاث برك للسباحة وغرفة للبخار وملاعب لكرة السلة. مسجد الجزائر العاصمة الكبير: يعتبر من أقدم المساجد في العاصمة الجزائرية بُني المسجد من الحجر الأبيض ويزينه زخارف من السيراميك والخشب، وقام بتأسيسه السلطان علي بن يوسف عام 1079م، ويضم أكثر من منارة وقاعة للصلاة وفناء شكله مستطيل. شارع ديدوش مراد: يعتبر الوجهة الرئيسية للتسوق تمتد على جانبيه أشجار النخيل الشاهقة، وتقع فيه حديقة غالان وكلية الجزائر العاصمة. المقام الشهيد: عبارة عن مبنى ضخم على شكل ثلاث أوراق نخيل يوجد في أوسطها شعلة، وقد تم افتتاحه في الذكرى العشرين لاستقلال البلاد، يضم المقام متحف المجاهد وسرداب ومدرج ويبلغ ارتفاعه 92 مترًا. حي باب الواد: يعد هذا الحي من أكثر الأحياء استقطابًا للسياح، حيث يضم سوق الثلاث توائم الكبير وميدان يحتوي على ثلاث ساعات، وكان في القِدم مكانًا يعيش فيه الفقراء من أصحاب البشرة السمراء.

السياحة في الجزائر العاصمة

السياحة في الجزائر العاصمة

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مايو، 2018

العاصمة الجزائرية

تعتبر الجزائر عاصمة الجمهورية الجزائرية وتعد من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان، يُطلق على هذه المدينة العديد من الأسماء منها الجزائر البيضاء والمحروسة وكانت تُسمى في زمن الإمبراطورية الرومانية بـ إكوزيوم، تتميز العاصمة الجزائرية ببياض مبانيها، وتطل على الجزء الجنوبي الغربي لخليج البحر الأبيض المتوسط، وتنقسم إلى جزأين الجزء الأول هو الجزء القديم ويتمثل بمدينة القصبة أمّا الجزء الثاني فهو الجزء الحديث الذي يتمثل بالمناطق التي تقع بالقرب من ساحل البحر، وسيتم الحديث عن السياحة في الجزائر العاصمة في هذا المقال.

السياحة في الجزائر العاصمة

تعتبر الجزائر العاصمة المركز الرئيسي في البلاد في القطاع الاجتماعي والاقتصادي، وهي أكبر مدينة في المغرب العربي من حيث عدد السكان، وتشكّل السياحة في الجزائر العاصمة رافدًا لاقتصاد الدولة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحية مثل: المنتجعات السياحية وشاطئ سيدي فرج وشاطئ خلوفي، وتتميز السياحة في العاصمة الجزائر على أماكن كثيرة تتمثل بمتحف باردو وكاتدرائية السيدة الإفريقية الكاثوليكية الرومانية، بالإضافة إلى مسجد كتشاوة والمتحف الوطني، والقصور والحصون البرية والشوارع الحديثة والمكتبة الوطنية وغيرها من الأماكن التي تجذب السياح من مختلف أقطار العالم.

المعالم السياحية في الجزائر

هناك العديد من المعالم السياحية التي توجد في العاصمة الجزائرية التي تتميز بتراثها وتاريخها العريق، ويعد مسجد جامع الجديد ومتحف باردو من أشهرها، وسيتم التعرف على أبرز معالم السياحة في الجزائر العاصمة في السطور الآتية:

  • متحف باردو: يتميز هذا المتحف بتصميمه المعماري القديم، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية مثل المصنوعات الجلدية والمجوهرات والصخور المزخرفة المحفورة بالإضافة إلى الحفريات القديمة، ويوجد في نزلٍ تركي قديم.

  • مسجد جامع الجديد: تم بناء الجامع على الطراز التركي في عام 1660م، حيث يمزج تصميمه الذي يتميز بزخارف خشبية بين العمارة الأندلسية والإيطالية والتركية، كما يضم عدة قباب وسراديب.

  • حديقة حماة النباتية: تتميز هذه الحديقة بطبيعتها الجميلة واحتوائها على الأزهار، وتم افتتاحها عام 1832م وتصنف من أهم الحدائق النباتية في العالم، تبلغ مساحتها في الوقت الحاضر (58) هكتار، وتضم معهد الجزائر للبحوث الزراعية كما تحتوي على أنواع مختلفة من الأزهار والنباتات يُقدّر عددها بأكثر من ألف ومائتي نوع.

  • أكوا فورلاند: عبارة عن ملاهي مائية تضم جاكوزي وشاطئ اصطناعي ومزالق للمياه بالإضافة إلى ثلاث برك للسباحة وغرفة للبخار وملاعب لكرة السلة.

  • مسجد الجزائر العاصمة الكبير: يعتبر من أقدم المساجد في العاصمة الجزائرية بُني المسجد من الحجر الأبيض ويزينه زخارف من السيراميك والخشب، وقام بتأسيسه السلطان علي بن يوسف عام 1079م، ويضم أكثر من منارة وقاعة للصلاة وفناء شكله مستطيل.

  • شارع ديدوش مراد: يعتبر الوجهة الرئيسية للتسوق تمتد على جانبيه أشجار النخيل الشاهقة، وتقع فيه حديقة غالان وكلية الجزائر العاصمة.

  • المقام الشهيد: عبارة عن مبنى ضخم على شكل ثلاث أوراق نخيل يوجد في أوسطها شعلة، وقد تم افتتاحه في الذكرى العشرين لاستقلال البلاد، يضم المقام متحف المجاهد وسرداب ومدرج ويبلغ ارتفاعه 92 مترًا.

  • حي باب الواد: يعد هذا الحي من أكثر الأحياء استقطابًا للسياح، حيث يضم سوق الثلاث توائم الكبير وميدان يحتوي على ثلاث ساعات، وكان في القِدم مكانًا يعيش فيه الفقراء من أصحاب البشرة السمراء.