كرة القدم تعد كرة القدم الرياضة الأشهر عالمياً وذلك لكونها تمارس في كافة أنحاء العالم و من قبل جميع الفئات العمرية تقريباً سواء على صعيد الاحتراف أو كهواية، وبسبب شهرتها وشعبيتها الكبير منذ ظهورها توجهت أغلب الدول إلى تنظيمها عن طريق مؤسسات تتمثل بالاتحادات الرياضية لكرة القدم، وكان دور هذه المؤسسات يتمحور حول تنظيم المسابقات المحلية داخل الدول نفسها أو الدولية بين مجموعة من الدول، ومن أبرز المسابقات التي يتم تنظيمها هي الدوري، والجدير بالذكر بأنَّ أوروبا تمتلك أقوى دوريات لهذه اللعبة ويتزعم هذه الدوريات خمسة دول من بينها إيطاليا، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن الدوري الإيطالي لكرة القدم. تاريخ الدوري الإيطالي لكرة القدم تم تنظيم الدوري الإيطالي لأول مرة بشكل رسمي في العام 1898، ولكن لم ينظم له إلا أربعة أندية على الرغم من وجود العديد منها في ذلك الوقت. كان نادي جنوى الأبرز في ذلك الوقت وقد حقق لقب البطولة لعدة مواسم متتالية. في بداية الأمر كان يقام الدوري في يوم واحد فقط بسبب عدم وجود عدد كبير من الأندية، ولكن مع مرور الوقت بدأت الأندية الأخرى بالانضمام وبدأت بطولة الدوري بالتوسع. كان النظام المتبع في النسخة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم هو نظام المجموعات، حيث كانت تقسم الأندية إلى عدة مجموعات وتلعب فيما بينها مباريات على نظام النقاط، ومن ثم يلعب متصدرو المجموعات مباريات إقصائية فيما بينهم حتى الوصول للمباراة النهاية لتحديد البطل، إي أشبه ما يكون لنظام دوري الأبطال الحالي. استمر اللعب بنظام المجموعات في الدوري الإيطالي حتى عام 1930، ولكن بعد ذلك اتجه الاتحاد الإيطالي إلى نظام النقاط الجولات والذي مازال متبع إلى غاية الآن. يتمثل نظام النقاط الجولات في الدوري الإيطالي بمواجهة كل نادي لكافة الأندية الأخرى المشاركة بمباراتين واحدة على أرضه ويطلق عليها الإياب والأخرى على أرض الخصم ويطلق عليها الذهاب. في نهاية الموسم يحصل النادي صاحب أعلى نقاط على لقب الدوري. يعد الدوري الإيطالي من أحد الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا. أبرز أندية الدوري الإيطالية لكرة القدم يوفينتوس تمكن نادي يوفنتوس من تحقيق لقب الدوري الإيطالي 33 مرة وهذا أكبر رقم استطاع تحقيقه نادي داخل هذا الدوري. أيه سي ميلان تمكن هذا النادي من تحقيق اللقب 18 مرة رفقة ناي انتر ميلان، مما جعلهم ثاني أفضل الأندية تحقيقاً للقب الدوري. جنوى تمكن هذا النادي من تحقيق اللقب 9 مرات وهو ثالث أفضل الأندية تحقيقاً للقب، والجدير بالذكر بأنَّ هذا النادي في الوقت الحاضر لا يعد من الأندية القوية داخل الدوري الإيطالي. نابولي لم يتمكن هذا النادي من تحقيق البطولة سوى مرتين ولكنه في الوقت الحاضر من أبرز الأندية داخل الدوري.

الدوري الإيطالي لكرة القدم

الدوري الإيطالي لكرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: 9 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

كرة القدم

تعد كرة القدم الرياضة الأشهر عالمياً وذلك لكونها تمارس في كافة أنحاء العالم و من قبل جميع الفئات العمرية تقريباً سواء على صعيد الاحتراف أو كهواية، وبسبب شهرتها وشعبيتها الكبير منذ ظهورها توجهت أغلب الدول إلى تنظيمها عن طريق مؤسسات تتمثل بالاتحادات الرياضية لكرة القدم، وكان دور هذه المؤسسات يتمحور حول تنظيم المسابقات المحلية داخل الدول نفسها أو الدولية بين مجموعة من الدول، ومن أبرز المسابقات التي يتم تنظيمها هي الدوري، والجدير بالذكر بأنَّ أوروبا تمتلك أقوى دوريات لهذه اللعبة ويتزعم هذه الدوريات خمسة دول من بينها إيطاليا، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن الدوري الإيطالي لكرة القدم.

تاريخ الدوري الإيطالي لكرة القدم

  • تم تنظيم الدوري الإيطالي لأول مرة بشكل رسمي في العام 1898، ولكن لم ينظم له إلا أربعة أندية على الرغم من وجود العديد منها في ذلك الوقت.
  • كان نادي جنوى الأبرز في ذلك الوقت وقد حقق لقب البطولة لعدة مواسم متتالية.
  • في بداية الأمر كان يقام الدوري في يوم واحد فقط بسبب عدم وجود عدد كبير من الأندية، ولكن مع مرور الوقت بدأت الأندية الأخرى بالانضمام وبدأت بطولة الدوري بالتوسع.
  • كان النظام المتبع في النسخة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم هو نظام المجموعات، حيث كانت تقسم الأندية إلى عدة مجموعات وتلعب فيما بينها مباريات على نظام النقاط، ومن ثم يلعب متصدرو المجموعات مباريات إقصائية فيما بينهم حتى الوصول للمباراة النهاية لتحديد البطل، إي أشبه ما يكون لنظام دوري الأبطال الحالي.
  • استمر اللعب بنظام المجموعات في الدوري الإيطالي حتى عام 1930، ولكن بعد ذلك اتجه الاتحاد الإيطالي إلى نظام النقاط الجولات والذي مازال متبع إلى غاية الآن.
  • يتمثل نظام النقاط الجولات في الدوري الإيطالي بمواجهة كل نادي لكافة الأندية الأخرى المشاركة بمباراتين واحدة على أرضه ويطلق عليها الإياب والأخرى على أرض الخصم ويطلق عليها الذهاب.
  • في نهاية الموسم يحصل النادي صاحب أعلى نقاط على لقب الدوري.
  • يعد الدوري الإيطالي من أحد الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا.

أبرز أندية الدوري الإيطالية لكرة القدم

  • يوفينتوس
    تمكن نادي يوفنتوس من تحقيق لقب الدوري الإيطالي 33 مرة وهذا أكبر رقم استطاع تحقيقه نادي داخل هذا الدوري.
  • أيه سي ميلان
    تمكن هذا النادي من تحقيق اللقب 18 مرة رفقة ناي انتر ميلان، مما جعلهم ثاني أفضل الأندية تحقيقاً للقب الدوري.
  • جنوى
    تمكن هذا النادي من تحقيق اللقب 9 مرات وهو ثالث أفضل الأندية تحقيقاً للقب، والجدير بالذكر بأنَّ هذا النادي في الوقت الحاضر لا يعد من الأندية القوية داخل الدوري الإيطالي.
  • نابولي
    لم يتمكن هذا النادي من تحقيق البطولة سوى مرتين ولكنه في الوقت الحاضر من أبرز الأندية داخل الدوري.